رحلة التقدم تأخرت جدًا

الصورة
خالد محمود

رحلة التقدم تأخرت جدًا

الرابط المختصر

 " قرية كمبوت " حار المفسرون في الاسم  فهل تعني بالانجليزي camp أي مخيم لقوات انجليزية إبان الحرب العالمية الثانية لعل له معنى آخر؟  لن نتوقف عند الاسم طويلا لأن رحلتنا إلى كمبوت (شرق طبرق 60 كيلومترا)  رياضية بامتياز فبرغم بعدها عن طبرق إلا إنها واكبت مجال الرياضة باستحقاق عبر ناد التقدم  المشهر في  11-5-1972.

 والمرخص رسميا بمزاولة نشاطاته الرياضية والثقافية والاجتماعية  في 16-10-1972.

أول لجنة تأسيسية لنادي التقدم  بكمبوت كانت في أواخر عام 1971 تألفت من : سالم عبد المولى  سلطان  -  سالم بوزريبة  -  يونس محمد رجب  -  عبدالكريم عبدالقادر البحبوح  - فرج بكار خيرالله  -  حسن الناجي محمود  -  فتحي علي الزيتون  -  عبد المولى مفتاح الشيحه - عبد الرحمن المهدي الفزاني  -  فرج محمد الجروشي.

في الحقيقة فإن سر اهتمامنا بنادي التقدم له سبب وجيه ففي عام 1974 تكون فالنادي أول فريق كرة طائرة يمثل مدينة طبرق على الصعيد المحلي أثناء مبارياته القوية ضمن الدرجة الأولى، وكان ندا  عنيدا  وخصما معروفا لكل فرق الطائرة بأندية درنة والجبل الأخضر  وبنغازي ،  خاصة الاوراس  - الأفريقي  -  الأخضر -  النصر.

 وصل فريق كرة الطائرة بنادي التقدم كمبوت إلى نهائي كأس المنطقة الشرقية  أمام الإفريقي من درنة وهي سابقة لم يسبقه إليها أي من الأندية الرياضية في نطاق طبرق والمناطق المجاورة لها. 

نهائي الكأس كان يوم 23 مارس 1979 والخصم الأفريقي بمدينة درنة الذي فاز بثلاثة أشواط نظيفة وبرر أنصار التقدم الهزيمة بسبب النقص العددي للتغيب ولظروف مالية  عصفت بنادي التقدم آنذاك واستمرت إلى الآن.

 نهائي كأس طائرة المنطقة الشرقية نظمته اللجنة الأولمبية الوطنية ، وبإشراف الاتحاد الفرعي للكرة الطائرة ، حكم اللقاء  " محمود الباح "   وكانت تلك الهزيمة نقطة انكسار في لعبة كرة الطائرة بالنادي على حسب ما ذكر في التدوين الخاص بنادي التقدم.

 وبالرجوع إلى ما كانت عليه لعبة كرة الطائرة في كمبوت نجد حينها ثلاثة ملاعب للكرة الطائرة احتضنت جميع عشاق اللعبة ،  كان أحدها بمدرسة كمبوت الابتدائية والثاني بساحة مدرسة كمبوت الإعدادية وأهمها وأكثرها شهرة كان أمام مقر نادي التقدم على الشارع الرئيس.

التشكيلة المثالية لفريق كرة الطائرة بناد التقدم في السبعينات تألفت من : عبدالسلام عبدالوهاب بوشرتيله  -  عبد المولى مفتاح الشيحه ، أحمد كامل  -  حسين يحيى أبوبكر  - عبدالسلام عمر سوف  -  عقوب عمران -  محمود الناجي محمود  -  فوزي أمبارك  -  وغيرهم الكثير من المواهب التي صنعت تاريخ الكرة الطائرة بنادي التقدم.

 وفي رحلة بحثنا عن جذور تأسيس نادي التقدم اكتشفنا أنه سبق أندية طبرق في انتداب الخبرات العربية كالمدرب المصري سراج الدين عبدالقادر ، والمدرب الجزائري نزار الوهراني ،  والمدلك السوداني عصام المحجوب  والفنان التشكيلي المصري أحمد كامل الذين ساهموا بشكل واضح في رسم ملامح التقدم الرياضية.

 القميص الأبيض المخطط طوليا بالأسود أول غلالة ارتداها لاعبو فريق التقدم لكرة القدم  وكان هدية من طلبة كمبوت بمعهد ناصر للمعلمين ببنغازي للعام الدراسي 1971 - 1972.

 رحلة نادي التقدم تأخرت عن لحاق المستقبل بوجود عقبات كثيرة و في منتصف عام 1980 أعلنت إدارة النادي عجزها عن تمويل أي نشاط رياضي ، والتوقف عن المشاركة الفعلية في أي مسابقة محلية في جميع الألعاب.

أعيد إشهار النادي في 2006  وانتهت رحلة فريق كرة الطائرة ذائع الصيت واكتفت إدارة النادي حاليا باللعب ضمن فرق دوري الدرجة الثالثة لكرة القدم ويراودهم أمل بتكرار سيرة الماضي المشرقة.

ابلاقبةلؤباغفناغلتعغبافاقفلقتفبغافي

 

أضف تعليقك