رحيل هرم رياضة بناء الأجسام الليبية

الصورة

رحيل هرم رياضة بناء الأجسام الليبية

الرابط المختصر

فجعت الأوساط الرياضية، ظهر أمس الأربعاء، بنبأ وفاة البطل العالمي في لعبة بناء الأجسام مبارك عبدالهادي الأدهم، عن عمر يناهز 62 عامًا بسبب هبوط في السكر.

وحظى مبارك بشعبية كبيرة في الوسط الرياضي واعتبر الأب الروحي لبناء الأجسام حيث الجميع يقدره ويحترمه لما وهبه الله من صفات قل وجودها.

ولد مبارك في الثاني من فبراير 1958 في منطقة قصر بن غشير، وقصته لا تخلو من الكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجه الأبطال للوصول إلى سلم البطولة.

وشغف مبارك بالرياضة مذ كان طفلا في المرحلة الابتدائية من الدراسة وفي المرحلة الاعداداية اتجه مبارك إلى ممارسة لعبة رفع الأثقال والتي أثبت جدارته فيها حيث فاز ببطولة ليبيا لأعوام 1976 إلى 1979 كما فاز ببطولة معرض طرابلس الدولية لرفع الأثقال، ثم شارك مع الفريق الوطني لمدة تزيد عن العامين.

وفي نهاية عام 1979 سافر مبارك لدراسة الترجمة الفورية في أحدى المعاهد العليا بألمانيا، وهناك تابع مبارك تألقه في لعبة رفع الأثقال حيث فاز بالترتيب الأول في وزنه ببطولة جنوب ألمانيا عامي 1980 و1981 والترتيب الأول في بطولة بافاريا.

ونظرا لإصابته بتمزق عضلي في ركبته اليسرى من جراء التمارين، اتجه إلى رياضة بناء الأجسام وكان ذلك في نهاية عام 1981 ليبدأ مشوار مبارك الطويل مع البطولات إذ تحصل من خلال مشاركاته في رياضة بناء الأجسام على ما يناهز  ( 25 ) كأسا و( 10 ) قلائد ذهبية و( 11 ) شهادة تقدير دولية.

وللتوضيح نذكر بعض البطولات التي فاز بها مبارك في رياضة بناء الأجسام وهي:ـ

ـ الترتيب الأول ببطولة ميونيخ الدولية لثلاث سنوات متتالية .

ـ المركزالأول في بطولة جنوب ألمانيا .

ـ المرتبة الأولى ببطولة الجائزة الكبرى للهواة التي أقيمت بالنمسا .

وفي عام 1986 اختتم مبارك جميع هذه الانتصارات بفوزه ببطولة ألمانيا الدولية والتي أقيمت في فرانكفورت بتاريخ 1986 / 1 / 1 .

وبعد ذلك أقتصرت مشاركات مبارك في بطولة العالم للهواة فقط اعتبارا من عام 1988 .

وبتاريخ 1988 / 11 / 1 شارك مبارك ببطولة العالم للهواة (الوابا)، والتي أقيمت في جزيرة غواديلوب بالبحر الكاريبي وتحصل على الترتيب الثالث في الفئة القصيرة، وكأس أفضل أوضاع في البطولة على العرض الشيق الذي قدمه مما حدا بالجمهور إلي مطالبته بمزيد من الأوضاع حيث منح مبارك ست دقائق زمنية زيادة عن جميع المشاركين لتقديم عرضه.

وفي عام 1989 أقيمت بطولة العالم للهواة (الوابا) بمدينة باريس بفرنسا وتحصل مبارك على الترتيب الرابع في الفئة القصيرة وكأس أفضل أوضاع في البطولة.

وأقيمت بطولة العالم لبناء الأجسام (الوابا) بمدينة أوساكا اليابانية في الفترة الواقعة ما بين 1990 / 9 / 23 – 18 وحل مبارك بالترتيب الثاني.

وخلال الفترة 1991 / 11 / 23 - 21 نظمت سويسرا بطولة العالم لبناء الأجسام بمدينة ايفردون، وقد واجهت مبارك العديد من المشاكل في فترة استعداده لهذه البطولة، وللحيلولة دون فوز بطلنا بالترتيب الأول، أحيكت حوله مؤامرة دنيئة من قبل أعضاء المنتخب الإيطالي انتهت بتأليب الاتحاد العالمي ولجنة الحكام ضده ما جعلهم يضعونه في الترتيب الرابع وحرمانه من لقب أفضل عارض أوضاع.

عقب اعتزاله استقر الأدهم في ليبيا وأفتتح صالته الرياضية بجامع عمورة وخرج عديد الأبطال على رأسهم بطل مستر أولمبيا للمحترفين كمال القرقني كما أشرف على بطل العالم عام 2013 صلاح الدالي.

رحم الله مبارك الأدهم وعوض ليبيا فيه خيرًا .

 

 

 

 

أضف تعليقك