حصاد الموسم.. بالفيديو والصور| يوفنتوس بطلا فوق العادة للكالتشيو

حصاد الموسم.. بالفيديو والصور| يوفنتوس بطلا فوق العادة للكالتشيو

الصورة
الرابط المختصر

تقف إيطاليا شامخة بتاريخيها العريق في عالم كرة القدم سواء على المستوى القاري أو العالمي. فهي معروفة بوجود أحد أقوى الدوريات في القارة العجوز والعالم وهو الدوري الإيطالي الممتاز لكرة القدم "الكالتشيو".

 

 

نظرة تاريخية 

 

كانت ضربة البداية للدوري الإيطالي في عام 1898 حينما نظمت أول مسابقة وضمت 4 فرق فقط وأقيمت في يوم واحد بمدينة تورينو وفاز بالبطولة حينها فريق جنوة. في حين يمتلك اليوفنتوس أكبر عدد من بطولات الكالتشيو برصيد 35 لقبا وخلفه قطبي ميلان "إنتر وايه سي ميلان" بـ18 لقبا لكل منهما ثم يأتي جنوة الذي يحتل المركز الـ16 حاليا في  السيريا A،  بـ9 ألقاب.

اليوفنتوس بطلا للمرة الثامنة على التوالي

 

 

وفي الوقت الراهن قد تكون المنافسة على بطولة الدوري شكلية خاصة مع سيطرة البيانكونيري على اللقب منذ عام 2002 وحتى الآن بعدما توج لاعبو السيدة العجوز بالكالتشيو رقم 8 على التوالي وبفارق نحو 16 نقطة عن صاحب المركز الثاني نابولي.

 

ويعد هذا الموسم استثنائيا لليوفي من حيث الأرقام في  بطولة الدوري خاصة في ظل وجود النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو والذي انتقل إلى قلعة تورينو في الصيف الماضي قادما من ريال مدريد الإسباني.

وحقق البيانكونيري رقما استثنائيا بالوصول إلى 35 لقبا في الكالتشيو وكذلك الفوز به 8 مرات على التوالي في إنجاز غير مسبوق. وحسم البطل يوفنتوس المسابقة قبل نهايتها بنحو 5 جولات تاركا بقية الفرق تتصارع إما على دخول المربع الذهبي لضمان المشاركة في دوري أبطال أوروبا أو الصراع من أجل البقاء في دوري الأضواء والشهرة.

 

ويتصدر البيانكونيري الدوري برصيد 89 نقطة خلال 35 جولة إذ فاز في 28 مباراة وتعادل في 5 وخسر مبارتين فقط. وسجل لاعبو السيدة العجوز 69 هدفا في شباك الخصوم بينهم 21 هدفا للدون. ويتربع اليوفي على قمة الكالتشيو بفارق 16 نقطة عن نابولي صاحب المركز الثاني برصيد 73 نقطة.

أتالانتا" الحصان الأسود" 

 

ومع تبقي 3 جولات في الدوري الإيطالي فإن الصراع على أشده في المربع الذهبي من أجل حسم أخر  مقعدين للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعدما ضمن اليوفي ونابولي وجودهما.

وتتصارع 6 فرق على المقعدين الثالث والرابع إذ ينتظر كل فريق سقوط خصمه  خاصة مع تقارب النقاط بين المراكز الستة (الثالث إلى الثامن) قبل اللجوء إلى المواجهات المباشرة إذا لزم الأمر.
 

ويحتل إنتر ميلان المركز الثالث برصيد 63 نقطة ولم يضمن تواجده بشكل رسمي بعد، ويأتي بعده في المركز الرابع مفاجأة الموسم فريق أتالانتا برصيد 62 نقطة. وفي المركز الخامس يأتي ذئاب روما برصيد 59 نقطة ثم تورينو في المركز السادس برصيد 57 نقطة وخلفه إيه سي ميلان في المركز السابع برصيد 56 نقطة مع أفضلية بقاء 4 جولات له وأخيرا لاتسيو في المركز الثامن برصيد 55 نقطة.

 

صراع الهبوط 

 

ومن قمة الترتيب وصراع الذهب إلى القاع وصراع الهبوط، حيث يصارع إمبولي من أجل البقاء في السيريا A  وتفادي الهبوط مع وجود في المركز الـثامن عشر برصيد 32 نقطة. وتأكد هبوط كل من فروسينوني الذي يحتل المركز التاسع عشر وقبل الأخير برصيد 24 نقطة وكييفو فيرونا في المركز الـ20 برصيد 15 نقطة فقط.
 

 

الهدافين

 

ويتصدر قائمة هدافي الدوري الإيطالي هذا الموسم المخضر فابيو كوالياريلا لاعب سامبدوريا برصيد  25 هدفا في 34 مباراة بينما يأتي خلفه الكولومبي دوفان زاباتا لاعب أتالانتا برصيد 22 هدفا من 34 مباراة وفي المركز الثالث رونالدو لاعب اليوفنتوس برصيد 21 هدفا من 29 مباراة وفي المركز الرابع البولندي كريستوف بياتيك لاعب إيه سي ميلان برصيد 21 هدفا من 33 مباراة وفي المركز الخامس البولندي أركاديوز ميليك لاعب نابولي برصيد 17 هدفا من 32 مباراة.

 

إحصائيات البطولة

 

عدد المباريات التي لعبت حتى الآن : 350 من 380 بواقع 33062 دقيقة

عدد الأهداف المسجلة حتى الآن: 929 هدفا

عدد الأهداف المسجلة من ضربات الجزاء: 92 هدفا

عدد الإنذارات : 1589
عدد حالات الطرد: 39

 

أضف تعليقك