حصاد "ريميسا" 2019| بالفيديو.. الجزائر تحصد كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية بأداء مبهر

حصاد "ريميسا" 2019| بالفيديو.. الجزائر تحصد كأس أمم أفريقيا للمرة الثانية بأداء مبهر

الصورة
الرابط المختصر

شهد عام 2019 تتويج المنتخب الجزائري بلقب كأس الأمم الأفريقية التي احتضنتها مصر، وذلك بعد غياب 19 عامًا حيث كان آخر تتويج لمحاربي الصحراء باللقب عام 1990.

وجاء تتويج محاربو الصحراء باللقب القاري عقب الفوز على المنتخب السنغالي بهدف نظيف في المباراة النهائية التي جمعت المنتخبين على استاد القاهرة الدولي، أحرز بغداد بونجاح، مهاجم الجزائر، الهدف الوحيد حين سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بالمدافع وسقطت في المرمى في الدقيقة الثانية.

 

 

حققت الجزائر البطولة الأفريقية لأول مرة عام 1990 على حساب نيجيريا لتصبح هذه هي المرة الثانية في تاريخ المحاربين.

كما توج المنتخب النيجيري بالميدالية البرونزية في البطولة بعد الفوز على المنتخب التونسي في مباراة تحديد لمركزين الثالث والرابع بالبطولة.

وقبل بداية البطولة، لم يكن المنتخب الجزائري هو المرشح الأول للتتويج باللقب القاري، حيث كانت الأنظار تتجه في المقام الأول إلى المنتخب المصري صاحب الأرض والجمهور والمدجج بالنجوم الكبار وعلى رأسهم محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي.

يأتي ذلك بالإضافة إلى المنتخب المغربي بنجومه والذي قدّم مونديالاً جيداً في 2018 في روسيا، رغم توديعه من دور المجموعات، والمنتخب السنغالي بقيادة نجمه المتألّق وأحد أفضل اللاعبين في العالم في الآونة الأخيرة ساديو ماني، بينما منتخبات نيجيريا والكاميرون وساحل العاج وغانا دائماً ما تكون في أي بطولة للأمم بين المرشّحين.

 

 

وقبل بداية البطولة، مرً المنتخب الجزائري بفترة من التخبّط الإداري والفني مع جمال بلماضي، المدير الفني الجديد للفريق، الذي حل محل البوسني وحيد خليلوزيتش، وبعد خيبات ثلاث كبرى في بطولتَي الأمم 2015 و2017 وغيابه عن مونديال روسيا 2018.

حقق محاربو الصحراء الفوز على كينيا في مباراتهم الافتتاحية 2-0 وعلى تنزانيا 3-0 وفي آخر مباريات الدور الأول فاوزا على السنغال 1-0، والذي أظهر منتخب الجزائر بمواصفات البطل.

وفي دور الـ 16 تلك تخطى منتخب الجزائر نظيره الغيني بثلاثية نظيفة، ثم الفوز على منتخب كوت ديفوار بركلات الجزاء الترجيحية في دور الثمانية من البطولة.

وتكفل رياض محرز بقيادة الجزائر إلى الدور النهائي من البطولة عقب إحراز هدف الفوز القاتل على المنتخب النيجيري في مباراة قبل النهائي من البطولة، ليختتم محاربو الصحراء البطولة بفوز غالي على أسود التيرانجا بهدف من ذهب للمهاجم المخضرم بغداد بو نجاح.

 

 

أبرز أرقام البطولة

سجلت أمم أفريقيا 2019 أعلى سجل تهديفى في التاريخ، حيث تم تسجيل 102 هدفا في 52 مباراة في جميع الأدوار.

ونجحت المنتخبات الـ24 المشاركة في البطولة في تسجيل 68 هدفا فى مرحلة المجموعات بمتوسط 1.88 هدفا فى المباراة الواحدة، وجاء توزيع الأهداف على الشوطين كالتالي: الشوط الأول: 28 هدفا، الشوط الثاني: 40

شهدت منافسات الأدوار الإقصائية بداية من دور الستة عشر حتى المباراة النهائية تسجيل 34 هدفا.

وتوج النيجيري أوديون إيجالو، مهاجم تشانجتشون ياتاي الصيني بجائزة هداف البطولة برصيد 5 أهداف، متفوقا على الثلاثي، رياض محرز وأدم وناس نجمى الجزائر، والسنغالي ساديو مانى برصيد 3 أهداف لكل منهما.

يعد النيجيري صامويل شوكويزى أصغر لاعب يسجل في أمم إفريقيا 2019 بعمر 20 عاما و49 يوما، كما يعد هذا النهائي رقم 3 في تاريخ الجزائر بعد نهائي 1980 و1990 والاثنين ضد نيجيريا، والنهائي الثاني للسنغال بعد نهائي 2002 الذي خسره أمام الكاميرون.
 

أضف تعليقك
ذات علاقة