خاص| اتحاد الكرة يستعد لاتخاذ قرار عودة النشاط الرياضي.. وهذا الموعد المقترح

خاص| اتحاد الكرة يستعد لاتخاذ قرار عودة النشاط الرياضي.. وهذا الموعد المقترح

الصورة
الرابط المختصر

كشفت مصادر خاصة لـ"ريميسا" أن المكتب التنفيذي لاتحاد كرة القدم الليبي برئاسة عبدالحكيم الشلماني، يستعد خلال الفترة الحالية لإصدار قرار بعودة النشاط الكروي وفقا لإجراءات صحية واحترازية ووقائية صارمة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقالت المصادر إن اتحاد الكرة أعد دراسة متكاملة من أجل استئناف النشاط الرياضي المتوقف منذ فترة طويلة، لافتة إلى أن هناك قرار رسمي جاهز لدى اتحاد الكرة بعودة النشاط لكن ذلك يتوفق على موافقة الجهات المختصة وإعطائها الضوء الأخضر للاتحاد بإصدار القرار.

وأضافت أن اتحاد الكرة يتواصل حاليا مع الجهات المختصة وذات العلاقة بقرار عودة النشاط والتي تتمثل في اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا، والجهات الأمنية المسئولة عن تأمين المباريات من أجل دراسة كافة الأمور وطريقة عودة النشاط، خاصة وأن كرة القدم ليست كأي لعبة أخرى فهي تحتاج موافقة العديد من الجهات في الدولة.

وأشارت المصادر إلى أن اتحاد الكرة سيراعي في قراره لعودة النشاط منح الأندية فترة استعدادا جيد تتراوج بين شهرين و 3 أشهر تبدأ من تاريخ إصداره قرار العودة بحيث يتم خلال هذه الفترة إخضاع اللاعبين والأطقم الفنية لمسحات كورونا ثم العودة لتدريبات فردية وبعدها تدريبات جماعية تميهدا لعودة النشاط كما حدث في جميع دول العالم.

 

وعن الموعد المقترح لعودة النشاط أوضحت المصادر إلى أنه ربما تكون منتصف شهر سبتمبر أو مطلع أكتوبر المقبلين، لافتة إلى أن العودة ستبدأ بتجمعات للمنتخبات الوطنية بحيث كون التدريبات على مجموعات منفصلة تمهيدا لعودة النشاط، ولكن ذلك متوقف على موافقات الجهات المختصة.

يشار إلى أن موقع "ريميسا" أنفرد في وقت سابق بالكشف عن مباحثات عودة النشاط الكروي وخاصة الدوري الممتاز من أجل إحياء فرصة مشاركة الأندية الليبية في البطولات الأفريقية "دوري الأبطال والكونفيدرالية".

لكن المصادر الخاصة أكدت لـ"ريميسا" أن إقامة بطولة الدوري أو بطولة مصغرة في شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين لن يخدم مشاركة الأندية الليبية في بطولات الكاف لأنه يجب إقامة بطولة للدوري الليبي عن الموسم الحالي 2019 / 2020، وليس الموسم المقبل، خاصة أن البطولة متوقفة منذ الموسم الماضي 2018 / 2019.

الجدير بالذكر أن لوائح وقوانين الاتحاد الأفريقي تنص على استبعاد أندية أي اتحاد محلي يمتنع عن إقامة مسابقة الدوري لمدة موسمين متتاليين، عن المشاركة في البطولات الأفريقية للأندية حتى تنتظم بطولة الدوري، وهو ما ينطبق حاليا على الحالة في ليبيا.

أضف تعليقك