أهم الأخبارالرياضة العربية

أربعة منتخبات عربية تسعى لحسم التأهل قبل جولة من ختام تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى المونديال

تعود اليوم الخميس، مباريات تصفيات كأس العالم عن قارة أفريقيا بثماني مباريات مهمة، من الجولة الخامسة بالمرحلة الأولى، للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 المقرر إقامته في قطر.

وعلى الرغم من أن الجولة هي قبل الأخيرة من دور المجموعات، إلا أنها قد لا تُسفر عن حسم نهائي للمتأهلين للمرحلة النهائية، إلا أنها ستكون مشتعلة في بعض من مبارياتها، واحتمال حدوث مفاجآت واردة في ظل تقارب المستوى بكرة القدم بشكل عام، وخاصة في القارة السمراء.

تلعب جميع أطراف المجموعة السابعة مباريات جولتها الجمعة، حيث يستضيف المنتخب الإثيوبي نظيره الغاني، ويواجه جنوب أفريقيا المتصدر المنتخب الزيمبابوي.

تُعد المنافسة على أشدها في هذه المجموعة بين غانا وجنوب أفريقيا، حيث يملك المنتخب الغاني 9 نقاط وهو يأتي ثانياً، بينما يحتل «الأولاد» المركز الأول برصيد 10 نقاط.

وسيصطدم المنتخبان في الجولة القادمة والأخيرة من هذه المرحلة، وستكون مواجهة نارية في حال استمر رصيد نقاطهما على ما هو عليه الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخبين غابا عن المونديال السابق، وسيسعى كلٌ منهما للوصول بشتى الطرق للمرحلة النهائية من التصفيات.

ويُعد موقف المجموعة الخامسة مشابهاً للسابعة، حيث يحتل المنتخب المالي صدارة الترتيب بعشر نقاط، يليه منتخب أوغندا برصيد ثماني نقاط، ثم يأتي المنتخب الكيني في المركز الثالث بنقطتين، ويحل الرواندي رابعاً بنقطة.

ويلعب الجمعة المنتخب الأوغندي على ملعبه مع نظيره الكيني، بينما يتجه المنتخب المالي لمواجهة رواندا على ملعب نياميرامبو بالعاصمة الرواندية كيجالي.

وتنحصر المنافسة بشكل كامل على التأهل بين مالي وأوغندا، وسيلتقيان في الجولة الأخيرة، إلا أن الأفضلية تذهب للمنتخب المالي.

وتُعد المجموعة العاشرة صاحبة التنافس والصراع الشرس على التأهل، ويلتقي في جولتها الخامسة الجمعة، منتخب تنزانيا بالكونغو الديمقراطية، ويلعب في مباراة ثانية منتخب مدغشقر مع نظيره البنيني.

وقبل مباراتي الجولة يتصدر المنتخب التنزاني الترتيب بفارق الأهداف عن بنين، ولكلٍ منهما 7 نقاط، وفي المركز الثالث يأتي الكونغو الديمقراطية، وفي المركز الرابع يأتي منتخب مدغشقر برصيد ثلاث نقاط.

أما المجموعة الثامنة التي ستقام مبارياتها الجمعة، فقد حُسم بها الصراع وأصبحت جولتهما المتبقيتان تحصيل حاصل، وذلك بعد ضمان منتخب السنغال التأهل للمرحلة النهائية بعد وصوله للنقطة الثانية عشرة في المركز الأول، ثم يأتي المنتخبان التوجولي والناميبي في المركزين الثاني والثالث برصيد أربع نقاط، بينما يتذيل الترتيب المنتخب الكونغولي بنقطتين.

ويستضيف منتخب الكونغو نظيره الناميبي، بينما يحل المنتخب السنغالي ضيفاً على توجو في لومي.

ويراود الممثلون العرب في أفريقيا التأهل للنهائيات، حيث اقتربت أربعة منتخبات من بلوغ الدور الأخير،
ويحظى المنتخب المغربي بوافر الحظوظ للتأهل عن مجموعته، ويتصدر أسود الأطلس ترتيب المجموعة التاسعة، بعد أن حققوا العلامة الكاملة حتى الآن بأربع انتصارات من 4 مباريات، على كلٍ من غينيا بيساو مرتين بنتيجتي 5-0 و3-0، والسودان بنتيجة 2-0، وغينيا بنتيجة 4-1، ليصل رصيد الأسود من النقاط إلى 12.

ويلتقي منتخب المغرب في الجولة الخامسة مع منتخب السودان الجمعة، ثم يختتم أسود الأطلس منافسات دور المجموعات بمواجهة منتخب غينيا يوم الثلاثاء القادم.

ويسير المنتخب الجزائري على نفس منوال جاره، ويتصدر منتخب الجزائر المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط، ويواجه منافسة شرسة من منتخب بوركينا فاسو الذي يحتل المركز الثاني في المجموعة بنفس الرصيد من النقاط (10)، وذلك قبل جولتين من انتهاء دور المجموعات.

وستشهد الجولة الخامسة مواجهة بين الجزائر ومنتخب جيبوتي، في العاصمة المصرية القاهرة الجمعة، فيما سيلعب المنتخب البوركيني مع نظيره النيجري في مراكش، أما الجولة السادسة والتي ستكون حاسمة في تحديد هوية المنتخب المتأهل للمرحلة الحاسمة، فيستضيف خلالها الجزائر منتخب بوركينا فاسو على ملعب “مصطفى تشاكر” في لقاء ناري من أجل حجز تذكرة التأهل.

أما المنتخب العربي الثاني، الذي ينتظر حسم مصيره في تصفيات المونديال، فهو المنتخب التونسي الذي يتصدر حالياً ترتيب المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، بفارق 3 نقاط عن منتخب غينيا الاستوائية الوصيف، والمنافس المباشر لنسور قرطاج على بطاقة التأهل.

منتخب تونس حقق ثلاثة انتصارات على كلٍ من غينيا الاستوائية بنتيجة 3-0، وزامبيا بنتيجة 2-0، وموريتانيا بنتيجة 3-0، قبل التعادل مع موريتانيا في الجولة الرابعة بدون أهداف.

وسيحل منتخب تونس ضيفاً على غينيا الاستوائية السبت القادم، في إطار الجولة الخامسة، وقد يكفيه تحقيق التعادل فقط في هذا اللقاء، من أجل التأهل للدور القادم، قبل الجولة السادسة والتي سيستضيف فيها المنتخب الزامبي في رادس يوم 16 نوفمبر.

وتشهد المجموعة السادسة للتصفيات، منافسة عربية عربية بين منتخب مصر ومنتخبنا الوطني؛ لحجز بطاقة واحدة لبلوغ الدور الحاسم لتصفيات كأس العالم.

حظوظ المنتخب المصري تُعد الأكبر في المجموعة، خاصة بعد تحقيق الفراعنة انتصارين متتاليين على المنتخب الوطني في الجولتين الثالثة والرابعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى