الرياضة الليبية

حصاد “ريميسا” 2019 | الدوري الليبي يدخل النفق المظلم.. فهل يعود للانطلاق في 2020؟ 

مرت بطولة الدوري الليبي الممتاز لكرة القدم للموسم 2018 / 2019 بالعديد من المحطات ما بين بدء المسابقة وتوقفها واستئنافها من جديد ثم الانتهاء بإلغاء المسابقة وتحديد موعد جديد لانطلاقها.

في الثالث من يوليو الماضي، اتخذ اتحاد الكرة قرارا نهائياً بإلغاء مسابقة الدوري الممتاز للموسم 2018-2019، واعتبارها كأن لم تكن، فضلا عن مسابقة كأس ليبيا التي تم إلغائها أيضا.

وشمل قرار اتحاد الكرة، تمديد فترة تأجيل دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 2018- 2019، على أن تستأنف إذا توافرت شروط الأمن والسلامة في موعد لا يتجاوز  الأول من أغسطس.

وأكد القرار أيضًا، أنه في جميع الأحوال إذا انقضت مدة التأجيل المحددة،  واستمرت الظروف الخاصة بالأمن والسلامة، تلغى المسابقة واعتبارها كأن لم تكن، ومع استمرار الأجواء الأمنية في ليبيا، تم إلغاء جميع المسابقات المندرجة تحت أجندة الاتحاد من دوري ممتاز وكأس ليبيا، وجميع المسابقات لمختلف الفئات السنية.

تهديد باستبعاد الأندية الليبية من البطولات الإفريقية
وفي ظل عدم وضوح الرؤية بشأن انطلاق الموسم الكروي الجديد، من المحتمل أن تتعرض الأندية للإيقاف في المشاركة بالبطولات الأفريقية المتمثلة في دوري أبطال أفريقيا وبطولة الكونفيدرالية الإفريقية.

وكشفت مصادر في تصريحات خاصة لـ”ريميسا”، أنه في حال تأخر انطلاق المسابقة سيتم معاقبة الاتحاد الليبي لكرة القدم والأندية بالحرمان من المشاركات الخارجية في البطولات الأفريقية”.

وقالت المصادر، إن اتحاد الكرة برئاسة عبدالحكيم الشلماني يسعى بكل جدية من أجل انطلاق بطولة الدوري الممتاز في أقرب وقت ممكن، حتى لا تتعرض الأندية الليبية للعقوبات من قبل الاتحاد الأفريقي وحرمانها من اللعب في البطولات القارية، وهو ما تأخر رغم تحديد موعد الانطلاق في 13 من سبتمبر الماضي، وفتح الباب أمام تساؤلات الشارع الرياضي الليبي حول موعد انطلاق بطولة الدوري.

وبحسب مصادر مطلعة داخل اتحاد الكرة الليبي، فإن الاتحاد الأفريقي للكرة لوح بعقوبات سيفرضها على نظيره الليبي والأندية، حال تأخر انطلاق المسابقة، وذلك في رسالة تلقاها الشلماني من “الكاف”.

انطلاق البطولة في 2020
من جانبه، أكد عبدالحكيم الشلماني، رئيس اتحاد الكرة أن النسخة الجديد من بطولة الدوري ستنطلق في منتصف يناير  2020 عن طريق اختياري بحيث يتم فيها إلغاء الهبوط.

وأحال المكتب التنفيذي للاتحاد الكرة مطلع شهر  ديسمبر 2019، المقترح الخاص بالنسخة الجديدة من مسابقة الدوري الليبي الممتاز للموسم 2019 -2020، إلى الاتحادات الفرعية، لعرضه على الأندية الراغبة في المشاركة بالمسابقة.

يذكر أن عدد من الأندية، قد أعلنت نيتها عدم المشاركة في الدوري المقترح، خاصة أن أسباب إلغاء دوري الموسم الماضي ما زالت قائمة، ولا يوجد أي ضمانات لاستقرار الدوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى