أهم الأخباراخبار الرياضة الليبية

منتخبنا يُدشّن عامه الجديد بظهوره الرابع فى نهائيات “الشان”

بدأ العد التنازلي لمشاركة منتخبنا الوطني لكرة القدم للاعبين المحليين في نهائيات بطولة “الشان”، التي تنطلق منافساتها بداية من اليوم الأحد.

ويستهل أولى مبارياته ضمن المجموعة الثانية، بمواجهة منتخب النيجر، في أول مواجهة بين المنتخبين ، ثم يواجه منتخب الكونغو الديمقراطية بطل نسختيْ 2009 و 2016 يوم الخميس المقبل، ويختتم مبارياته خلال منافسات الدور الأول بملاقاة منتخب الكونغو برازافيل، يوم الاثنين بعد القادم.

وكان فريقنا الوطني قد وصل مدينة “دوالا” الكاميرونية قبل أسبوع واحد من موعد انطلاق البطولة، وخاض أول تجربة ومباراة ودية أمام منتخب زامبيا، أحد منتخبات المجموعة الرابعة، في مباراة أسفرت عن تعادل المنتخبين بهدفٍ لهدفٍ، بتوقيع اللاعب معتز المهدي.

وكانت هذه المباراة فرصة مناسبة ومهمّة للمدرب الصربي الجديد “زوران”؛ للوقوف على إمكانيات وقدرات وجاهزية لاعبيه والوصول للتشكيل الأمثل حيث خاض المباراة بتشكيلتيْن مختلفتيْن خلال شوطي المباراة.

وستكون بطولة “الشان” أول اختبار وامتحان رسمي للصربي “زوران”، بعد أسابيع قليلة من استلامه مقاليد الأمور الفنية.

أول منتخب عربي في “الشان”

  • وتعود مشاركة المنتخب الليبي في بطولة أفريقيا للاعبين المحليين إلى عام 2009، حيث كان منتخبنا أول منتخب عربي يُسجّل حضوره في نهائياتها التي جرت نسختها الأولى بملاعب ساحل العاج عام 2009، بمشاركة ثمانية منتخبات أفريقية، بعد أن اجتاز تصفياتها بنجاح، حيث تخطى عقبة المنتخب التونسي، بعد التعادل ذهابًا بهدف لهدف، ثم تجدّد التعادل بين المنتخبين في لقاء الإياب بتونس ليحسم منتخبنا بطاقة التأهل بفضل ركلات الترجيح.

ونجح في الدور الثاني الحاسم في إقصاء المنتخب المغربي بعد الخسارة ذهابًا بالرباط بثلاثة أهداف لهدف والفوز إيابًا بطرابلس بثلاثة أهداف دون ردّ؛ ليتأهّل إلى النهائيات التي أقيمت بملاعب ساحل العاج.

وأوقعته القرعة في المجموعة التي ضمت منتخبات “جمهورية الكونغو وغانا وزيمبابوي”، حيث استهل مشواره بالبطولة بخسارة أمام جمهورية الكونغو بهدفين دون ردّ، ثم تعادل أمام غانا بهدف لهدف، وتعادل سلبيًا أمام زيمبابوي، ليُغادر مشوار البطولة من الدور الأول بخسارة من حامل اللقب وتعادليْن سلبي وإيجابي.

وقاد منتخبنا في هذا الظهور الأول المدرّب التونسي، فوزي البنزرتي.

-مغادرة تصفيات النسخة الثانية

خاض بعدها، منتخبنا تصفيات بطولة أفريقيا للمحليين التي أقيمت نهائياتها بملاعب السودان 2011، بقيادة المدرب الصربي “برانكو”، حيث أوقعته القرعة في مواجهة منتخب الجزائر الذي فاز ذهابًا على ملعبه بهدف دون ردّ بينما فاز منتخبنا إيابًا بطرابلس بهدفين لهدف، ليغادر منتخبنا سباق التصفيات.

أول تتويج

وشهد عام 2014 الظهور الأفريقي الثاني لمنتخبنا في نهائيات “الشان” التي خاضها، دون المرور بالتصفيات، عقب انسحاب المنتخب الجزائري من التصفيات، ونجح منتخبنا في الظفر ببطولة النسخة الثالثة التي أقيمت بملاعب جنوب أفريقيا عام 2014.

وقد استهلّ مشواره بفوزٍ على إثيوبيا بهدفين دون ردّ، ثم تعادل بهدف لهدف أمام غانا، ثم تعادل مع جمهورية الكونغو بهدفين لهدفين، ثم تعادل أمام الغابون بهدف لهدف، وتأهّل على حسابه بركلات الترجيح، وتعادل مع زيمبابوي دون أهداف، وتأهّل على حسابه بركلات الترجيح، ليتوج باللقب الأفريقي عقب تفوقه على المنتخب الغاني بفضل الركلات الترجيحية، وقاد منتخبنا لهذا التتويج المستحقّ المدرب الإسباني خافيير كلمنتي.

-مغادرة تصفيات نسخة رواندا

وفى عام 2015، عاد منتخبنا ليخوض غمار التصفيات ، وبدأ حملة الدفاع عن لقبه بفوز على تونس بهدف دون ردّ ذهابًا، ثم خسر أمام المغرب بثلاثة أهداف دون ردّ، ثم خسر إيابًا أمام تونس بهدف دون ردّ، ثم خسر إيابًا بأربعة أهداف دون ردّ، ليغادر تصفيات النهائيات التي أقيمت بملاعب رواندا.

تأهل وإقصاء للمنتخب الجزائري

وفي تصفيات بطولة أفريقيا للاعبين المحليين في نسختها الأخيرة بالمغرب 2018؛ تمكّن منتخبنا من التأهّل للنهائيات، عقب إقصائه المنتخب الجزائري، عقب فوزه ذهابًا بالجزائر بهدفين لهدف، وتعادله إيابًا بهدف لهدف، وقاد منتخبنا لهذا التأهّل المستحقّ، المدرب الوطني جلال الدامجة، وفي نهائيات البطولة، تسلّم مقاليد الأمور الفنّية المدرب الوطني عمر المريمي.

واستهلّ منتخبنا مشواره بفوز على غينيا الاستوائية بثلاثية، ثم الخسارة أما نيجيريا بهدف دون ردّ ثم الفوز على رواندا بهدف دون ردّ، ثم تخطى عقبة منتخب الكونغو في الدور الثاني بركلات الترجيح، ثم الخسارة أمام مستضيف البطولة المنتخب المغربي بثلاثة أهداف لهدف، في الدور نصف النهائي، ثم خسر نتيجة مباراته الترتيبية أمام منتخب السودان بركلات الترجيح.

ومن أصل خمس نسخ أقيمت، حتى الآن، على مستوى بطولات “الشان”، بطولة أفريقيا للاعبين المحليين؛ سجّل منتخبنا الوطني حضوره في ثلاث نهائيات، وتُوّج باللقب الأفريقي في مناسبة واحدة، وسجّل غيابه في بطولتين، ويُسجّل حضوره وتواجده الرابع في نسخة “شان الكاميرون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى