وهبي طرخان.. مسيرة بطل رفع الأثقال مؤسس بطولة عمر المختار الدولية

يعد بطل رياضة رفع الأثقال الدولي، وهبي طرخان، أحد أبرز نجوم وأبطال هذه الرياضة منذ منتصف الستينيات وحتى منتصف السبعينيات، حيث سيطر على بطولاتها واحتكر ألقابها في العديد من المسابقات المحلية على صعيد هذه اللعبة.

البداية مع حلبات الملاكمة والمصارعة
بدأت علاقة البطل الدولي وهبي منصور طرخان، بالرياضة عام 1959، حين التحق بلعبة الملاكمة بالنادي الأهلي ببنغازي، ثم غير وجهته نحو ممارسة لعبة ورياضة المصارعة والدفاع عن النفس، في عام 1961، بإشراف بطل العالم في المصارعة الرومانية اليوناني خريستو كاداس.

بطل دولي في رفع الأثقال
وفي عام 1963 التحق برياضة رفع الأثقال كلاعب، وتوج بعد عام واحد فقط من التحاقه بهذه اللعبة عام 1964، ببطولة ليبيا في وزن متوسط، ثم عاد في الموسم الذي يليه وهو عام 1965، ليتوج ببطولة ليبيا وزن خفيف ثقيل ثم وعلى مدى خمس سنوات متتالية من عام 64 إلى عام 69، توج ببطولة ليبيا لوزن خفيف ثقيل بجدارة.

وبدأت وانطلقت مسيرته الدولية عام 1964 حين شارك ومثل رياضة رفع الأثقال الليبية، في بطولة معرض طرابلس الدولية، التي كانت تقام سنويًا، حيث شارك في خمس نسخ متتالية من هذه البطولة، وحقق خلالها القلادة الذهبية في ثلاث مناسبات، كما مارس البطل وهبي طرخان رياضة ألعاب القوى عام 67، ونال بطولة ليبيا 400 متر تتابع، حيث شارك باسم النادي الأهلي، كما نال المركز الثاني في الكرة الحديدية رمي الجلة، عام 196، ومثل النادي الأهلي ببطولة ليبيا في تنس الطاولة، عام 67، وأحرز الترتيب الثاني.

وكان آخر ظهور له في منافسات رياضة رفع الأثقال عام 75، حين نال بطولة ليبيا للوزن الثقيل، ليكون حصاده ثمان بطولات على مستوى ليبيا، خلال مسيرته المحلية في هذه اللعبة التي امتدت من منتصف الستينيات، وحتى منتصف السبعينيات، فيما أحرز ثلاث بطولات دولية في بطولة المعرض الدولية، ونال المركز الثاني والقلادة البرونزية في العديد من البطولات.

كما أحرز الترتيب الخامس في بطولة البحر المتوسط بتونس عام 1967، وإلى جانب تألقه في العديد من الألعاب التي تميز وبرع في ملاعبها ومنافساتها، ومن أبرزها لعبة رياضة رفع الأثقال التي اشتهر بميادينها لاعبًا وبطلاً لها.

تألق في ميدان التحكيم الدولي
فقد تألق وتميز في ميدان التحكيم، حيث تواجد كحكم دولي في العديد من المحافل الدولية أبرزها بطولة فارنا – الدولية ببلغاريا لعامين متتاليين، خلال منتصف الثمانينيات، وبطولة بولندا الدولية عام 1987، كما شارك كحكم دولي في بطولة أفريقيا التي أقيمت عام 2008، بمدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا، كما شارك كحكم دولي في بطولة البحر المتوسط بقبرص عام 2008، كما ترأس البعثة الليبية المشاركة في بطولة العالم لرياضة رفع الأثقال بيوغسلافيا عام 1984.

أحد أبرز مؤسسي بطولة عمر المختار الدولية
ويُعد البطل وهبي طرخان، أحد أبرز الخبرات والكفاءات الإدارية في مجال هذه اللعبة، فحين استضافت مدينة بنغازي لأول مرة عام 1982، بطولة عمر المختار الدولية السنوية لرياضة رفع الأثقال، التي يعد أحد أبرز مؤسسيها برفقة زميله رئيس الاتحاد الليبي لرفع الأثقال الدكتور سعد اللافي، والتي استمرت لأكثر من خمس سنوات متتالية، بمشاركة أبرز الرباعين الدوليين على المستوى العربي والأفريقي والعالمي.

كان وهبي طرخان مديرا للبطولة ورئيسا للجنة الفنية العليا على مستوى ليبيا لسنوات طويلة، وخلال مسيرته الرياضية في ميادين وحلبات رفع الأثقال المحلية والدولية، ربطته علاقة وطيدة بالكثير من نجومها وأبطالها محليا ودوليًا، وظل لسنوات طويلة أحد الخبرات في مجال هذه اللعبة التي عاش في ميادينها طويلاً، وأصبح خبيرا لها عارفا بكل أسرارها وخفاياها، وإلى جانب كل ذلك فهو يجيد التحدث بالعديد من اللغات الأجنبية، بطلاقة مما سهل عليه مهمة التواصل مع أهل هذه الرياضة، في مختلف المحافل الدولية والاتحادات الأفريقية والدولية.

خبير مصرفي بامتياز
وعلاوة على كون السيد وهبي منصور طرخان بطلا دوليا في مجال رياضة رفع الأثقال، وله صولات وجولات في ملاعبها وميادينها وبطولاتها، فهو شخصية مصرفية بامتياز، ومن الخبرات المصرفية في مجال العمل المصرفي في ليبيا، المشهود لها بالأمانة والنزاهة والتفاني والإخلاص مند عام 1959، وحتى عام 1961، بمصرف – باركليز بانك – ثم حتى عام 1967 بمصرف ليبيا التجاري والمصرف المركزي.

زر الذهاب إلى الأعلى