الرياضة الليبية

آزر الحاجي.. إحصائي ليبيا الوحيد المعتمد من الاتحاد الدولي لكرة السلة

آزر فتحي الحاجي هو أحد المواهب الليبية الشابة المتخصص في الإحصائيات الخاصة بكرة السلة، حيث يشغل حاليًا إحصائي بنادي الاتحاد كما شغل هذا المنصب في العديد من الأندية.

 

الحاجي تحصل على بكالوريوس طب وجراحة وهو الإحصائي الوحيد في ليبيا المعتمد من الاتحاد الدولي في لعبة كرة السلة، حيث تدرج في فئات لعبة السلة وعمل جاهدا للرقي باللعبة وأحد أعمدة الإحصاء في ليبيا والذي كتب اسمه في سماء السلة الليبية في الإحصاء.

بداياته مع كرة السلة
بدء صغيرا في ممارسة اللعبة في مرحلة البراعم في نادي الوحدة ثم انتقل إلى نادي الشباب العربي في مرحلتي الأشبال والأواسط حيث تعلم فنون اللعبة ومهاراتها وقوانينها.

الإحصاء والانطلاقة
عمل فى البطولة الأفريقية للمنتخبات سنة 2009 التي أقيمت في مدينتي طرابلس وبنغازي، وأيضا البطولة العربية للأندية في بنغازي سنة 2012.

وفي عام 2013 أقيمت دورة للإحصاء كان المحاضر فيها بإشراف مجموعة أصدقاء كرة السلة وتخرج مجموعة من الإحصائيين منها وعملوا في موسم 2013-2014 وكان حينها مسئول من الاتحاد العام على هذه المجموعة.

كما تم اختيار الحاج ضمن أعضاء الاتحاد الفرعي طرابلس مع ناصر زريبة ورئيس لجنة الإحصاء بالاتحاد العام الليبي لكرة السلة بقيادة الدكتور فؤاد برغش عام 2017.

في العام نفسه، تحصل الحاج على الاعتماد الدولي من الاتحاد الأفريقي ليكون الإحصائي الوحيد في ليبيا المعتمد وذلك خلال الدورة التي أقيمت بمدينة سوسة بتونس بعد جهود مضنية من رئيس المنطقة الأفريقية الأولى عمر البرشوشي.

وفي شهر سبتمبر الماضي، أقام دورة للإحصاء بمدينة بنغازي قبيل كأس السوبر كان المحاضر لهذه الدورة.

وخلال الوقت الحالي، يعمل أزر الحاج إحصائي لنادي الاتحاد وذلك منذ موسم 2017-2018، كما يملك مع شقيقه شركة متخصصة في الإحصائيات وعمل أفضل لقطات الرياضيين خلال الموسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى