الرياضة الليبية

خمسة منتخبات توجت بلقبها.. تعرف على سجل أبطال كأس العرب للشباب قبل انطلاق النسخة الثامنة

تنطلق مساء يوم غد الأربعاء بملاعب السعودية بطولة كأس العرب للشباب لكرة القدم تحت 20 عامًا في نسختها الثامنة بمشاركة 18 منتخبًا تم توزيعها على ست مجموعات.

ومنذ انطلاق البطولة توجت خمسة منتخبات بألقابها، ويعود تاريخ انطلاق هذه البطولة لأول مرة بإشراف الاتحاد العربي إلى عام 1983 حين استضافت المغرب البطولة وتوج المنتخب العراقي ببطولة نسختها الأولى فيما حل المنتخب السعودي وصيفًا.

وفي عام 1985 استضافت الجزائر منافسات البطولة ونجح المنتخب السعودي في التتويج ببطولتها فيما حل المنتخب الجزائري المستضيف وصيفًا لحامل اللقب.

أما في عام 1989 استضافت العراق بطولة النسخة الثالثة وتمكن المنتخب المغربي من التتويج باللقب العربي لأول مرة بينما جاء المنتخب العراقي وصيفًا لتتوقف بعدها البطولة لقرابة 21 عامًا.

عادت البطولة إلى الواجهة عام 2011 وأقيمت في ضيافة المغرب التي توجت باللقب للمرة الثانية بينما جاء المنتخب السعودي وصيفا للبطل .

وفي عام 2012 استضافت الأردن البطولة الخامسة على ملاعبها وتوج المنتخب التونسي بلقبها لأول مرة بينما حل المنتخب السعودي وصيفًا للمرة الثالثة في تاريخه.

أما في عام 2020 فقد نظمت السعودية البطولة للمرة الأولى لينجح ضيف البطولة المنتخب السنغالي في الظفر بلقب البطولة فيما حل المنتخب التونسي وصيفًا.

وأخيرًا في عام 2021 استضافت مصر بطولة النسخة السابعة والأخيرة ليظفر المنتخب السعودي بلقبها للمرة الثانية ويترك لقب الوصيف لمنتخب الجزائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى