الرياضة العالمية

ألقاب وإنجازات في مسيرة إيتو.. الأسد الكاميروني يتوقف عن الزئير

وضع الأسد الكاميروني صامويل إيتو، حدا لمسيرته مع كرة القدم، بعد مسيرة تاريخية حافلة بالإنجازات والألقاب، دافع خلالها عن ألوان أندية أوروبية بارزة.    

 

نشأ صامويل إيتو، في فريق الناشئين لنادي ريال مدريد الإسباني، ثم رحل إلى ريال مايوركا، وبعدها دافع عن ألوان فريق برشلونة لخمسة أعوام توج معه خلالها بسلسلة ألقاب أبرزها دوري أبطال أوروبا مرتين (2006 و2009).

وتمكن الأسد الكاميروني، من حصد لقب الدوري الإسباني رفقة البلوجرانا 3 مرات، وكأس السوبر الإسباني مرة واحدة، بالإضافة إلى لقبين في بطولة كأس ملك إسبانيا.

ونجح “إيتو” في صنع تاريخ له بقميص إنتر الإيطالي، حيث توج بلقب الدوري مرة واحدة، وبلقب كأس إيطاليا مرتين، كما نجح في التتويج بلقب كأس السوبر الإيطالي وكأس العالم للأندية.      

  

وخاض الأسطورة الأفريقية في مسيرته 718 مباراة على مستوى الأندية، سجل خلالها 359 هدفًا، إضافة إلى 118 مباراة دولية سجل خلالها 56 هدفًا، وذلك وفقًا لما أكدته وكالة “فرانس برس”.

وعلى الصعيد الدولي، شارك “إيتو” في نهائيات كأس العالم 4 مرات، واختير أفضل لاعب أفريقي 4 مرات، في رقم قياسي يتشاركه مع النجم الإيفواري يايا توريه، كما أحرز مع منتخب بلاده ذهبية دورة الألعاب الأولمبية في سيدني عام 2000، ولقب بكأس أمم إفريقيا عامي 2000 و2002.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى