الرياضة الليبية

أوفرهم حظًا مدرب فرنسي.. 8 مدربين مرشحين لقيادة المنتخب الوطني خلفًا لزوران

يسابق مجلس إدارة الاتحاد الليبي لكرة القدم الزمن من أجل التعاقد مع مدرب أجنبي محترف، لقيادة المنتخب الوطني من أجل تصحيح المسار وتحقيق تطلعات الجماهير الليبية.

كان الاتحاد قد استقر على فسخ التعاقد مع المدرب المونتنيجري زوران فيليوفيتش، خاصة بعد النتائج التي تحققت خلال تصفيات أمم أفريقيا الأخيرة، حيث أنهاها بتذيل المجموعة برصيد 3 نقاط من فوز وحيد و5 هزائم، الأمر الذي أغضب الشارع الرياضي الليبي.

ويدرس اتحاد الكرة عدد من السير الذاتية القوية من أجل قيادة أحدهم لفرسان المتوسط الذي يستعد لخوض التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022، والتي يلعب بها المنتخب الوطني ضمن المجموعة السادسة بجانب مصر وأنجولا والجابون.

ووصل عدد المرشحين لقيادة المنتخب الوطني إلى 8 مدربين يرصدهم “ريميسا” كالتالي:

ديديه جوميز

البرتغالي ديديه جوميز مدرب سيمبا التنزاني الحالي، بدأ مسيرته التدريبية بأفريقيا مع نادي ريون سبورت الرواندي خلال موسم 2012-2013 وتوج معهم بلقب الدورى والكأس المحلي، وفي موسم 2013-2014 قاد فريق القطن الكاميروني وحقق خلال موسمين الدوري الكاميروني مرتين بجانب بطولة الكأس والوصول لنصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية.

وفي موسم 2015-2016 قاد فريق شبيبة قسطنطية لتحقيق المركز الثالث والصعود لربع نهائي كأس الكونفدرالية ونصف نهائي كأس الجزائر، بعدها قاد فريق البن الإثيوبي وحقق معهم بطولة الكأس، وتحقيق المركز الثالث في الدوري، بعدها قاد نادي حوريا الغيني للقب الدوري وكأس غينيا.

ديسابر

وعلم “ريميسا” من مصادر خاصة أن الأقرب لتولي مهمة تدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم هو المدرب الفرنسي الشاب سيباستيان ديسابر.

وكشف المصدر أن ديسابر هو الأوفر حظًا وهو الوحيد الذي أعطي تصورًا وخطة عمل لـ2022، كما أنه أكثر مدرب اتفقت عليه اللجنة المكلفة باختيار مدرب المنتخب.

يُذكر أن ديسابر سبق وأن درب نادي الاسماعيلي المصري قبل أن يُشرف على تدريب منتخب أوغندا، وحقق خلال مشواره العديد من النتائج الإيجابية.

حسام حسن

المدرب المصري حسام حسن المدير الفني لفريق الاتحاد السكندري الحالي، له مسيرة طويلة من التدريب بالدوري المصري وتعد أفضل محطاته كانت ولايته الثالثة مع المصري البورسعيد وحقق وقتها المركز الرابع بالدوري مرتين والمركز الثالث مرة واحدة، وقاد الفريق لنهائي كأس مصر وخاض نهائي السوبر المحلي كما قاد المصري لنصف نهائي الكونفدرالية للمرة الأولى بتاريخ النادي بمسماها الحالي، وتحقيق المركز الثاني مع الزمالك في موسمي 2009-2010 و2010-2011.

يعد حسام حسن هو المدرب الذي ألحق بالأهلي المصري الهزيمة الأثقل ببطولة الدوري المصري بالألفية الحالية، بموسم 2014-2015 بنتيجة 4/1.

حمادة صدقي

له مسيرة كبيرة في الدوري المصري حيث عمل مدربًا مساعدًا لمنتخب مصر الأول بجهاز حسن شحاتة، بالفترة من 2004 حتى 2011، وفاز وقتها المنتخب بلقب أمم أفريقيا ثلاث مرات أعوام 2006 بالقاهرة، و2008 بأكرا، و2010 بأنجولا.

قاد فريق سموحة بموسم 2013/2014، وقاده لوصافة بطولة الدوري والتأهل لدوري أبطال أفريقيا لأول مرة بتاريخ النادي السكندري، كما قاده للتأهل لنهائي الكأس والذي خسره أمام نادي الزمالك بهدف نظيف.

كما قاد فريق وادي دجلة، إنبي، وقاد منتخب المحليين، ثم الجونة بالموسم قبل الماضي لسموحة وأخيراً يدرب الإنتاج الحربي

خافيير كليمنتي

يعد من أقرب المرشحين أيضًا وأبرز إنجازاته مع المنتخب الوطني كانت بطولة “أمم أفريقيا للمحليين 2014″، بعد أن راهن علي جيل جديد بالكامل في ذلك الوقت أبرزهم “المعتصم المصراتي و محمد الترهوني ومعتز المهدي وأنيس سلتو وغيرهم الكثير”.

هيكتور كوبر

كوبر صاحب الـ65 عاما لم يتولَ تدريب أي فريق أو منتخب منذ رحيله عن أوزبكستان بسبتمبر 2019، وتأهل معه وقتها لدور الـ16.

وخاض كوبر تجربة وحيدة في قارة أفريقيا كانت كمدرب منتخب مصر بين 2015 و2018، وقاده وقتها لنهائي أمم أفريقيا، بالإضافة للمشاركة بالمونديال بعد غياب 28 عاما.

دينيس لافن

الفرنسي دينيس لافن المدرب الحالي لشباب قسطنطنية الجزائري، سبق له تدريب النجم الساحلي والمغرب الفاسي ونادي كوتون سبور الكامیروني كما تولى تدريب المنتخب الكامیروني.

هوبير فلود

الفرنسي هوبير فيلود، مدرب منتخب السودان الحالي، بدأ مشواره كمدرب مع فرق صغيرة بفرنسا بين الدرجة الثالثة والثانية، قبل أن يشق طريقه إلى قارة أفريقيا، حيث قاد عدة منتخبات أبرزها منتخب توجو، وحاليًا منتخب السودان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى