الرياضة الليبيةتغطيات خاصة

الأسرة التحكيمية تُودّع الحكم الدولي نجيب خليفة

ودّعت الأسرة التحكيمية في ليبيا اليوم الاثنين، الحكم الدولي الراحل نجيب خليفة، بعد رحلة معاناة وصراع طويل مع المرض.

والحكم الدولي الراحل نجيب خليفة بدأت مسيرته الرياضية مع فريق السويحلي عام 1968 في مركز حراسة المرمى، ضمن صفوف فريق الأشبال، ولعب أولى مبارياته الرسمية مع فريق الأشبال أمام فريق الجزيرة في المرحلة النهائية على مستوى فرق المنطقة الغربية بطرابلس عام 1969.

وتدرّج سريعاً حتى وصل إلى الفريق الأول في الموسم الرياضي 72 – 73، ولعب أولى مبارياته مع الفريق الأول أمام فريق الفجر الجديد من مسلاته.

ساهم مع زملائه في صعود الفريق لدوري الدرجة الأولى، في الموسم الرياضي 75 – 76.

وخاض أولى مبارياته أمام فريق الاتحاد العسكري، وأسفرت عن فوز الأخير بثلاثة أهداف لهدفين، اعتزل ملاعب كرة القدم عقب نهاية الموسم الرياضي 75 – 76 ليتفرغ لممارسة رياضة ألعاب القوى، التي كانت انطلاقته معها سنة 1972 حيث تخصص في الوثب الثلاثي والطويل.

وحصل على المركز الأول في بطولة المنطقة الغربية لألعاب القوى، والترتيب الأول في بطولة ليبيا في الوثب الطويل منتصف السبعينات، واختير للمنتخب الوطني لرياضة ألعاب القوى الذي كان وقتها يستعد للمشاركة في البطولة العربية بالعراق، لكنه تعرض لإصابة أبعدته نهائياً عام 1977.

ومن ثم تحول إلى مجال التحكيم عام 1982 كحكم درجة أولى بتشجيع من الحكام السابقين امحمد عبيد وميلاد خليفة ومحمد الوشيش، وتم ترشيحه للشارة الدولية عام 1987، وأدار العديد من المباريات الدولية أبرزها مباراة اليمن والسودان ضمن بطولة الشرطة العربية الدولية بطرابلس، ومباراة وفاق سطيف الجزائري مع بطل السنغال عام 1990.

أما أبرز المباريات التي أدراها محليا فكانت مباراة فريق النصر والأخضر في الموسم الرياضي 86 – 87، وهي المباراة التي حسمها فريق النصر لصالحه في اللحظات الأخيرة، ليتوج ببطولة الدوري الليبي لأول مرة في تاريخه.

اعتزل التحكيم عقب نهاية الموسم الرياضي 92 – 93، ليتولى بعدها رئاسة لجنة التحكيم الفرعية بمصراتة لمدة ثلاث سنوات، ثم عاد في مناسبتين كان آخرها عام 2014، كما عمل بمختلف لجان المسابقات والتحكيم والطعون بالاتحاد الليبي لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى