ريميسا لايت

الأسطورة مارادونا.. تاريخ طويل في كرة القدم

تحل اليوم ذكرى ميلاد الأسطورة الأرجنتينية ديجو أرماندو مارادونا، الذي يعد على نطاق واسع أحد أعظم اللاعبين في التاريخ، وكان أحد الفائزين بالمناصفة بجائزة لاعب القرن العشرين من الفيفا، وهو من اللاعبين القلائل الذين جمعوا بين رؤية التمرير ومهاراة التحكم بالكرة والمراوغة مع قصر قامته 1.65 متر.
ولد مارادونا في 30 أكتوبر 1960، في مقاطعة بوينس آيرس، لعائلة فقيرة انتقلت من محافظة كوريينتس؛ نشأ في فيلا فيوريتو، أحد الأحياء الفقيرة في الضواحي الجنوبية لبوينس آيرس، الأرجنتين.
كان مارادونا الابن الأول بعد أربع بنات، لديه شقيقان أصغر منه وكلاهما كانا أيضًا لاعبين محترفين في كرة القدم، وفي الثامنة من عمره شوهد مارادونا من قبل كشاف المواهب وهو يلعب في نادي الحي إستريلا روجا، وأصبح لاعبًا أساسيًا في فريق لوس سيبوليتاس، وهو فريق الناشئين في أرجنتينوس جونيورز في بوينس آيرس.
في 20 أكتوبر لعام 1976، شارك مارادونا بشكل احترافي لأول مرة مع أرجنتينوس جونيورز، قبل 10 أيام من عيد ميلاده السادس عشر، ضد تاليريس كوردوبا، دخل إلى الملعب مرتديًا القميص رقم 16، وأصبح أصغر لاعب في تاريخ دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني.
وقّع مارادونا عقدًا مع بوكا جونيورز في 20 فبراير 1981، و شارك لأول مرة بعد يومين ضد تاليريس كوردوبا، وسجل ثنائية في فوز النادي 4–1
في يونيو 1982، انتقل مارادونا إلى برشلونة في إسبانيا مقابل رسوم انتقال قياسية آنذاك بلغت 5 ملايين جنيه إسترليني.
خلال موسمين في برشلونة، سجل مارادونا 38 هدفًا في 58 مباراة، انتقل إلى نابولي في الدوري الإيطالي مقابل رسوم انتقال قياسية أخرى بلغت 6.9 مليون جنيه إسترليني.
لعب مارادونا مع نابولي في فترة كانت التوترات بين الشمال والجنوب في إيطاليا في ذروتها، بسبب مجموعة متنوعة من القضايا، لا سيما الاختلافات الاقتصادية، بقيادة مارادونا فاز نابولي بأول بطولة إيطالية على الإطلاق في دوري الدرجة الأولى الإيطالي فى 1986–87.
وبعدما قضى فترة إيقاف لمدة 15 شهرًا لفشله في اختبار المخدرات للكوكايين، غادر مارادونا نابولي عام 1992، وعلى الرغم من اهتمام ريال مدريد ومرسيليا، وقّع مع إشبيلية الإسباني.
وخلال الفترة التي قضاها مع منتخب الأرجنتين، سجل مارادونا 34 هدفًا في 91 مباراة شارك لأول مرة دوليًا في سن 16، ضد المجر، في 27 فبراير 1977.
بطولات مارادونا
حقق مارادونا خلال مسيرته الكروية 11 لقباً، أغلاها كأس العالم 1986 في المكسيك مع منتخب الأرجنتين. كما فاز مارادونا مع الأرجنتين بلقب “كأس أرتيميو فرانكي”، والتي أصبحت “فيناليسيما” مؤخرًا، وهي البطولة التي تقام بين بطل كوبا أمريكا وحامل لقب أمم أوروبا.
ومع الأندية فاز دييجو بلقب الدوري الأرجنتيني عام 1981 رفقة بوكا جونيورز، ومع برشلونة فاز بكأس ملك إسبانيا وكأس الدوري الإسباني والسوبر المحلي عام 1983.
مارادونا قاد نابولي لتحقيق لقبيه الوحيدين في الدوري الإيطالي عامي 1987 و1990، بجانب كأس إيطاليا 1987 وكأس الاتحاد الأوروبي 1989 والسوبر الإيطالي 1990.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى