الرياضة العالمية

الأمريكي تود بوهلي ينجح في حسم صفقة شراء تشيلسي

أصدر نادي تشيلسي الإنجليزي بيانًا عبر موقعه يعلن فيه بيع النادي بالفعل للملياردير الأمريكي تود بوهلي وهو مالك جزئي لفريق لوس أنجلوس دودجرز بعد فرض عقوبات على الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش لعقوبات من الحكومة البريطانية.

سيكون سعر 2,5 مليار جنيه إسترليني، أو 3,1 مليارات دولار، أعلى سعر يدفع في فريق في أي رياضة، وهي واحدة من أكثر الأمور غرابة في تاريخ الرياضة الحديث بعدما فرضت عقوبات على مالك النادي، رومان أبراموفيتش، وجمدت أصوله، بما في ذلك تشيلسي، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

في بيان نُشر على موقع النادي على الإنترنت في وقت مبكر من يوم السبت؛ قال تشيلسي إن عائدات البيع ستُوضع في حساب مصرفي بريطاني مجمد، بهدف تحويل جميع الأموال في النهاية إلى أعمال خيرية، كما وعد أبراموفيتش.

بالإضافة إلى سعر البيع؛ قال تشيلسي إن مجموعة بوهلي تعهدت باستثمار 1,75 مليار جنيه إسترليني في النادي، بعضها من أجل تجديد الاستاد الذي تشتد الحاجة إليه.

تتلقى مجموعة بوهلي الدعم من شركة الاستثمار الأمريكية ” كليرليك” وتضم أيضًا رجل الأعمال السويسري هانز يورج فيز ومارك والتر، وهو جزء من مجلس إدارة نادي لوس أنجلوس دودجرز.

مر شهرين مضطربين على تشيلسي ومشجعيه وأبراموفيتش، الذي قال في 2 مارس إنه وافق على مضض على الانفصال عن الفريق، في الوقت الذي كانت فيه الحكومة البريطانية تتحرك لفرض قيود على ثروته وأعماله.

تسارعت عملية البيع بمجرد أن جمدت الحكومة رسمياً أصول أبراموفيتش، كجزء من مجموعة أوسع من العقوبات المفروضة على مجموعة من الأثرياء الروس الذين تربطهم صلات بموسكو بعد بدء الحرب في أوكرانيا، ووصفت الحكومة أبراموفيتش بأنه حليف وثيق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

استثمر أبراموفيتش ما يقرب من ملياري دولار من أمواله الشخصية خلال فترة عمله التي امتدت 19 عامًا كمالك، حيث غطى خلالها خسائر بلغت حوالي مليون دولار في الأسبوع حيث قام بالتعاقد مع بعض أفضل اللاعبين في العالم، وكانت الاستراتيجية باهظة الثمن ولكنها ناجحة، واستمتع تشيلسي بأكثر فترة نجاحًا في تاريخه، حيث أصبح منافسًا متسلسلًا للألقاب المحلية والدولية وفاز بخمس بطولات الدوري الممتاز ودوري أبطال أوروبا مرتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى