الرياضة العالمية

الإيطالي “نيستا”.. أسطورة الدفاع الذي جمع بين “الشراسة والأناقة”

يقدم موقع “ريميسا” إلى عشاقه ومتابعيه في شهر رمضان قصص وذكريات تاريخية لنجوم كرة القدم إذ يتم عرضها طوال الشهر  الكريم أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

قصة اليوم من أرض الباستا والبيتزا، حيث أنجبت كرة القدم واحد من أعظم المدافعين على الإطلاق. وبطل حكاية اليوم هو لاعب فريد من نوعه “أليساندرو نيستا”، ولد في يوم 19 مارس 1976 في العاصمة الإيطالية روما، ليكون التاريخ شاهدا على أحد الأساطير في عالم الساحرة المستديرة.

لا يختلف أثنان على أن “نيستا” يعتبر واحداً من خيرة اللاعبين في مركزهم وذلك لفكره الدفاعي العالي وثباته الانفعالي وقدرته المذهلة على استخلاص الكرة من الخصم دون ارتكاب الأخطاء إضافةً لإجادته التعامل مع الكرات العالية والأرضية.

كان المدافع الإيطالي صاحب مدرسة خاصة  بطريقته الفريدة من نوعها التي جمعت بين الشراسة والأناقة. وعرف “نيستا” بسرعته، وقطعه للكرة بطريقة فنية، وأناقته مع الكرة، الانتشار وتضييق الخناق على الخصم.

لعب نيستا مع لاتسيو وإيه سي ميلان في إيطاليا أغلب مسيرته قبل أن يخرج للاحتراف في الدوري الأمريكي لكرة القدم مع نادي إمباكت مونتريال، كما أنه مثل نادي تشيناي في الدوري الهندي الممتاز. مسيرة عطاء امتدت لـ20 عاما من بينها 18 عاما في إيطاليا بين لاتسيو والميلان.

دافع عن ألوان لاتسيو في 261 مبارة وسجل 3 أهداف. وتوج مع الفريق السماوي بـ6 ألقاب هي الدوري الإيطالي ولقبين لكأس إيطاليا ولقب السوبر الإيطالي وكأس السوبر الأوروبي و كأس الكؤوس الأوروبية.

ثم رحل إلى السان سيرو ودافع عن ألوان الروسونيري في 326 مباراة وسجل 7 أهداف في أكثر فترة ناجحة في مسيرته. وفاز مع الميلان بـ10 ألقاب هي الدوري الإيطالي مرتين وكأس إيطاليا مرة والسوبر الإيطالي مرتين ودوري أبطال أوروبا مرتين وكأس السوبر الأوروبي مرة وكأس العالم للأندية مرة.

وعلى صعيد منتخب إيطاليا، كان ظهور نيستا الأول مع الأتزوري في عام 1996. وفاز مع منتخب إيطاليا بأمم أوروبا تحت 21 عاما. ونافس نيستا في أولمبياد 1996، وشارك ثلاث مرات في بطولة أمم أوروبا، وثلاث مرات في كأس العالم الذي توج به مع إيطاليا في 2006. وشارك إجمالا مع منتخب بلاده في 78 مباراة دولية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى