الرياضة العالمية

البرازيل وكرواتيا في صراع على بطاقة التأهل لنصف نهائي المونديال

يواصل منتخبا البرازيل وكرواتيا سعيهما لتحقيق المجد في كأس العالم لكرة القدم 2022 عندما يلتقيان على استاد المدينة التعليمية في الريان اليوم الجمعة.

وسيبدأ الفريقان مساعيهما في ربع النهائي، مع مواجهة في نصف النهائي ضد الأرجنتين أو هولندا في انتظار الفائز.

وجهت البرازيل حاملة اللقب خمس مرات تحذيرًا لبقية المنتخبات في البطولة بأدائها الرائع أمام كوريا الجنوبية في دور الـ16.

عرض مذهل في الشوط الأول شهد تقدم السيليساو بأربعة أهداف في أول 36 دقيقة، وسجل كل من فينيسيوس جونيور ونيمار وريتشارليسون ولوكاس باكيتا.

لقد كان بلا شك أفضل عرض للبرازيل في البطولة ومكنهم من مشاركة عدد من اللاعبين في معظم الشوط الثاني، كما أعاد الجميع لترشيح رجال تيتي للفوز باللقب العالمي السادس بعد مباراتين فاترتين في دور المجموعات.

بالنسبة لكرواتيا، كان طريقهم إلى دور الثمانية أقل وضوحًا، بعد أن تأهلوا من دور المجموعات بصعوبة، احتاجوا إلى ركلات الترجيح للتغلب على اليابان في الجولة الأخيرة.

وضع دايزن مايدا المنتخب الآسيوي في المقدمة قبل نهاية الشوط الأول بقليل، لكن إيفان بيريسيتش عادل الأمور بضربة رأس في الدقيقة 55.

وشهد الهدف تساوي لاعب توتنهام مع دافور سوكر كأفضل هداف لكرواتيا في تاريخ كأس العالم بستة أهداف.

لم يتمكن أي من الطرفين من العثور على فائز في الوقت الأصلي، مما أدى إلى وقت إضافي مرهق فشل أيضًا في حسم المباراة، تبع ذلك ركلات الترجيح وكان الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش هو نجم العرض حيث أصبح ثالث حارس مرمى في التاريخ ينقذ ثلاث ركلات الترجيح في ركلات الترجيح في كأس العالم.

سيكون هذا هو اللقاء الخامس بين الجانبين، وحققت البرازيل ثلاثة انتصارات باسمها، بينما انتهت مباراة واحدة بالتعادل كما انتصر منتخب أمريكا الجنوبية في كل من لقائهما السابقتين في كأس العالم ضد كرواتيا.

نيمار على بعد هدفين من التفوق على بيليه كأفضل هداف منتخب بلاده. سجل هدفين في الفوز 4-1 على كرواتيا في كأس العالم 2014.

فازت كرواتيا بجميع ركلات الترجيح الثلاث في نهائيات كأس العالم.

جميع مباريات البرازيل الخمس من نهائيات كأس العالم منذ عام 1990 جاءت على يد المعارضين الأوروبيين.

خسرت كرواتيا مباراة واحدة فقط من آخر 20 مباراة دولية لها، وفازت في 13 وتعادلت في ست مباريات.

يجب أن تكون الثقة عالية في المعسكر البرازيلي وانضمام تيتي المتحفظ عادة في احتفالات الرقص ضد كوريا الجنوبية يدل على روح الفريق المتماسكة.

تمكّن المدرب، البالغ من العمر 61 عامًا، من إراحة العديد من لاعبيه الرئيسيين في وقت مبكر عما كان متوقعًا ضد الكوريين، مما سمح لهم بالحفاظ على الطاقة التي هم في أمسّ الحاجة إليها في ربع النهائي.

لقد ارتقت كرواتيا إلى مستوى فواتيرها بصفتها متميزة في قطع المسافات وسيتعيّن على وصيف بطل 2018 إبراز ثباتهم في الصدارة إذا أرادوا تحقيق أي شيء ضد البرازيل.

من المرجح أن يعطي مدرب المنتخب الكرواتي زلاتكو داليتش الأولوية للدفاع المترابط لمحاولة الحد من تهديد البرازيل الهجومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى