الرياضة الليبية

البطل العالمي عبدالرحيم الزوي..محطم الأرقام العربية والأفريقية والحائز على برونزية أولمبياد سيدني

يعد البطل العالمي عبدالرحيم الزوي، من الأبطال الذين تألقوا في مختلف المحافل الدولية وسجلوا العديد من النجاحات والإنجازات الباهرة على كافة الواجهات، وهو نجم الأرقام القياسية وصائد للقلائد والبطولات وكان خير سفير وممثل للرياضة الليبية.

 

أرقام وقلائد وبطولات

عبدالرحيم الزوي، من مواليد 1968 الكفرة، وهو بطل أفريقيا والعرب من عام 1998 إلى 2005 وبطل أوروبا بسلوفاكيا عام 2003 وهو صاحب الرقم العالمي في عمان 2005 والحائز على القلادة البرونزية في الأولمبياد الخاص لذوى الاحتياجات الخاصة بمدينة سيدني الأسترالية عام 2000، حيث نجح بطلنا عبدالرحيم الزوي، نجم منتخبنا الوطني للقوة البدنية في رفعات القوة من إحراز المرتبة الثالثة في وزن فوق 100 كلغ.

 

وشارك في أربع دورات أولمبية كرياضي وسجل حضوره وتواجده في بطولة العالم بماليزيا والمجر، وحل ثالثا كما شارك في بطولة العالم في بوسان بكوريا ونال جائزة أفضل رياضي في ليبيا عام 2000، وهو حاليا مدرب منتخب ليبيا لرفعات القوة البدينة ورئيس الاتحاد الفرعي للأشخاص ذوي الإعاقة ببنغازي ومتحصل على ترخيص تدريب من الاتحاد الدولي في كازاخستان.

 

نجاحات على كافة الواجهات

 بدايته الرياضية كانت عام 1989 بمركز إعادة تأهيل المعاقين ببنغازي تحت إشراف المدرب السوداني عوض محمد عبدالله من السودان وهو مدرب متخصص في رياضة رفع الأثقال حين شارك لأول مرة في بطولة ليبيا بطرابلس في نفس العام ثم شارك في بطولة المغرب العربي بطرابلس وتحصل على القلادة الذهبية.

 

ثم شارك في بطولة اسكتمندوفيل ببريطانيا عام 1990 ونال القلادة الذهبية، ثم شارك فى دورة الألعاب الأفريقية بالقاهرة 1991 ونال القلادة الفضية، ثم شارك فى البطولة العربية والأفريقية عام 1994 بشرم الشيخ ونال القلادة الفضية، ثم شارك لأول مرة فى دورة الألعاب الأولمبية أتلانتا وحاز على المرتبة الخامسة، وكان معه المدرب الوطني عبدالوهاب الأشهب.

 

وشارك في بطولة أوروبا المفتوحة بالمجر وأحرز القلادة البرونزية وسجل رقما عربيا وأفريقيا في دورة الألعاب العربية بعمان ونال القلادة الذهبية، ثم شارك للمرة الثانية في دورة الألعاب الأولمبية بسيدني عام 2000 ونال القلادة البرونزية، وكان برفقته في هذه المشاركة المتميزة المدرب البطل الراحل محمد عبدالسميع مخلوف الذي كان معه فى أغلب مشاركاته الدولية، ثم شارك مرة أخرى في بطولة أوروبا المفتوحة بتشيك سلوفاكيا، ثم شارك في دورة الألعاب الأفريقية بنيجيريا ونال القلادة الذهبية عام 2003.

 

تحطيم الأرقام العالمية

نجح البطل الاستثنائي عبدالرحيم الزوي، في تحطيم الرقم العالمي لوزن 250 كلغ في البطولة الأفريقية بعمان، كما حقق رقما عالميا في وزن 250 في بطولة طابا الدولية بمصر، كما شارك في بطولة العالم بكوريا، وشارك كمدرب في دورة الألعاب الأولمبية لندن، ولا يزال حتى الآن مدربا لمنتخب ليبيا لرفعات القوة البدينة ورئيس الاتحاد الفرعي بنغازي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى