الرياضة العالمية

الحلقة الأولى.. تاريخ اليورو 5 نسخ من البطولة بنظام 4 منتخبات

يترقب عشاق كرة القدم الأوروبية بشكل عام بطولة أمم أوروبا “يورو 2020” المقرر إقامتها في الصيف المقبل بعد تأجيلها العام الماضي، لتقام هذا العام بسبب تداعيات انتشار فيروس “كورونا” التاجي.

وتعد بطولة “يورو” بشكل عام واحدة من أقوى البطولات العالمية حيث أنها تضم منتخبات قوية للغاية وتهد مفاجآت نارية في كل نسخة.

ويقدم لكم موقع “ريميسا” سلسلة من الحلقات حول تاريخ بطولة اليورو في كل النسخ السابقة قبل هذه النسخة الاستثنائية.

من المعروف أن بطولة اليورو تقام كل أربعة أعوام بين منتخبات الاتحاد الأوروبي وقد تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة عن بدايتها.

كانت أول نسخة لبطولة أمم أوروبا أو “اليورو” في عام 1960 وكانت وقتها تضم أربعة منتخبات فقط عكس النظام الموجود حاليًا المجموعات ثم الأدوار الإقصائية.

وكانت البطولة وقتها تقام من الدور نصف النهائي حيث يلتقي كل منتخبين ومن يفوز يتأهل للمباراة النهائية بينما يتنافس الخاسران على المركز الثالث والرابع.

واستمر هذا الأسلوب منذ بداية البطولة كما ذكرنا في 1960 حتى عام 1976 حيث أقيمت خمس نسخ من البطولة القارية بمشاركة أربعة منتخبات فقط قبل تعديل النظام في بطولة 1980.

  • نسخة يورو 1960

جمعت هذه النسخة بين أربعة منتخبات وهم فرنسا المستضيفة والاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا.

توج بهذه النسخة منتخب الاتحاد السوفيتي بعدما تجاوز منتخب تشيكوسلوفاكيا في الدور نصف النهائي وفاز على يوغوسلافيا في المباراة النهائية بينما حل منتخب فرنسا رابعًا.

  • نسخة يورو 1964

شهدت هذه النسخة تغييرات حيث شارك فيها منتخب إسبانيا صاحب الأرض مع منتخب الاتحاد السوفيتي حامل اللقب بجانب الدانمارك والمجر.

تأهل كل من المنتخب الإسباني والاتحاد السوفيتي للمباراة النهائية بعد الفوز على المجر والدانمارك على التوالي.

توج بلقب البطولة منتخب إسبانيا بعد فوزه على الاتحاد السوفيتي بهدفين مقابل هدف.

  • نسخة يورو 1968

ضمت هذه النسخة كل من إيطاليا أصحاب الأرض والاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا وإنجلترا.

وتأهل للمباراة النهائية كل من إيطاليا ويوغوسلافيا بعد تخطيهما الاتحاد السوفيتي وإنجلترا على التوالي.

انتهت المباراة النهائية بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منتخب بين إيطاليا ويوغوسلافيا.

وتم إعادة المباراة لتحديد الفائز وتمكن خلالها المنتخب الإيطالي من التتويج بالنسخة الوحيدة له في تاريخه.

  • نسخة يورو 1972

أقيمت هذه النسخة في بلجيكا وضمت كل من المجر وألمانيا والاتحاد السوفيتي بجانب البلد المستضيف.

تأهل للمباراة النهائية كل من ألمانيا بعد فوزه على بلجيكا بهدفين مقابل هدف والاتحاد السوفيتي بعد فوزه على المجر بهدف دون رد.

وتوج باللقب منتخب ألمانيا بعد الفوز على الاتحاد السوفيتي بثلاثية دون ردّ، بينما حصد منتخب بلجيكا “أصحاب الأرض” على المركز الثالث.

  • نسخة يورو 1976

كانت هذه النسخة هي الأخيرة من نوعها التي تقام بنظام 4 منتخبات حيث ضمت وقتها كل من تشيكوسلوفاكيا وهولندا وألمانيا ويوغوسلافيا.

فاجأ منتخب تشيكوسلوفاكيا الجميع في هذه النسخة بعدما توّج بها حيث تأهل للمباراة النهائية على حساب هولندا بعد الفوز عليه 3-1 بينما تأهل منتخب ألمانيا على حساب يوغوسلافيا “أصحاب الأرض” بعد الفوز 4-2.

في المباراة النهائية فاز منتخب تشيكوسلوفاكيا على منتخب ألمانيا بنتيجة 5-2 بركلات الجزاء الترجيحية بعد أن انتهت المباراة بنتيجة التعادل 2-2.

حصل منتخب هولندا على المركز الثالث بعد الفوز على يوغوسلافيا بنتيجة 3-2.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى