الرياضة الليبية

الدولي فرج ميلود.. نجم الفهود الذي أوفى بكل الوعود

يعد اللاعب الدولي فرج ميلود أحد أبرز نجوم فريق التحدي خلال مواسم الثمانينيات، حيث تألق ضمن صفوفه مبكرًا وأصبح أحد ألمع نجومه وهدافيه وصناع انتصاراته حتى موسم التتويج الثالث لفريقه عام 1997 حيث أجبرته الإصابة على الاعتزال قبل منتصف موسم البطولة.

 

بداية مبكرة

بدأت حكاية نجم الفهود الدولي فرج ميلود مع فريقه التحدي منذ منتصف السبعنييات حيث أشرف على تدريبه في مختلف المراحل والفئات السنية المدرب المصري القدير علي شرف، وتدرج سريعًا حتى وصل إلى محطة الفريق الأول مع بداية الثمانينيات حيث دفع به المدرب اليوغسلافي ميرسلاف ضمن صفوف الفريق الأول.

وتواصلت رحلة النجم الطائر والسباح الماهر كما وصفته الصحافة الرياضية عبر مسيرة كروية زاخرة بالتميز والإبداع والعطاء – وحتى عندما – تعرض فريقه التحدي لكبوة الهبوط لدوري الدرجة الأدنى لم يهدأ له بال إلا بعد أن ساهم في عودة فريقه من جديد إلى مكانه الطبيعي في دوري الأضواء، عندما خاض فريقه مباراة فاصلة بملعب مصراتة أمام منافسه فريق الشط تفوق فيها التحدي بثلاثة أهداف لهدف عام 1993 حيث أحرز فرج ميلود أحد أهداف فريقه في هذه المباراة الحاسمة ليجدد ويؤكد وفائه للقلعة البيضاء العريقة.

 

تألق مع المنتخب الليبي للشباب

تألقه اللافت والمبكر مهد إليه طريق الوصول سريعًا إلى منتخباتنا الدولية حيث أختير لأول مرة ضمن صفوف المنتخب الليبي للشباب وشارك معه في بطولة كأس فلسطين بالمغرب عام 1983، وشارك في جميع مباريات منتخبنا للشباب في هذه البطولة أمام منتخبات تونس والجزائر والكويت وأحرز أول أهدافه الدولية في هذه البطولة في شباك منتخب تونس وهو هدف التعادل في المباراة التي أنتهت بالتعادل بهدف لهدف.

 

 وكان أحد أبرز نجوم هذه البطولة التي تميزت بمشاركة العديد من نجوم الكرة العربية من جيل الشباب وقتها أمثال النجم العراقي الراحل أحمد راضي هداف البطولة، والجزائري حكيم مدان، والمدافع السعودي بندر سرور، والقطري مانع سعود.

كما برز خلال مباريات مهرجان الشباب الأفريقي بطرابلس الذي توج منتخبنا للشباب بطلا له بقيادة المدرب أحمد بن صويد، وأحرز النجم فرج ميلود هدف الفوز في شباك منتخب أثيوبيا في الدور قبل النهائي في المباراة التي حسمها منتخبنا للشاب بهدفين لهدف.

 

ظهور بارز مع المنتخب الليبي الأول

قاده هذا التألق الكبير مع منتخبنا الدولي للشباب لمنتخبنا الأول حيث حظي بثقة وإعجاب المدرب الروماني مونالاكي عام 1984 ثم واصل مسيرته الدولية مع المنتخب الأول بقيادة المدرب القدير الهاشمي البهلول عام 1985، وسجل حضوره البارز مع منتخبنا الأول خلال فترته الذهبية والزاهية خلال تصفيات بطولة أمم أفريقيا وتصفيات كأس العالم والدورة العربية بالمغرب، حيث شارك معه في العديد من المباريات الدولية الرسمية أبرزها مباراة ليبيا والمغرب الشهيرة التي كان خلالها منتخبنا الوطني على أعتاب التأهل لمونديال المكسيك عام 1986 لكنه غادر السباق بفارق الأهداف في المحطة الأخيرة للتصفيات.

 

هدف دولي شهير في شباك المكسيك

كما برز “ميلود” مع فريقنا الوطني في العديد من المباريات الودية الدولية  أبرزها مباراة منتخبنا أمام المنتخب المكسيكي التي أقيمت ببنغازي وتفوق فيها منتخبنا الوطني بثلاثة أهداف لهدف وسجل فرج ميلود أحد أهداف فريقنا في هذه المباراة الودية الدولية.

كما تألق في العديد من المباريات الدولية الودية والرسمية الأخرى، أبرزها المباريات الودية التي خاضها منتخبنا الوطني عام 1985 أمام فريق سمبدرويا الإيطالي وميسينا، واستمرت مسيرته الدولية مع منتخبنا الوطني حيث شارك مع منتخبنا أمام منتخب ساحل العاج ضمن تصفيات كأس العالم عام 1990،  واستمرت مسيرته الدولية حتى عام 1992 حيث كان آخر ظهور دولي له مع المنتخب الأول في مواجهة منتخب أثيوبيا وديًا ببنغازي بقيادة المدرب الراحل ناجي المعداني .

 

اعتزال مبكر ختامه تتويج بلقب

أعتزل النجم فرج ميلود الملاعب مبكرًا وهو فى قمة عطائه ونجوميته بسبب الإصابات التي طالته وعجلت باتخاذه قرار الاعتزال الصعب في الموسم الرياضي 96 – 97، وهو الموسم الذي توج فيه فريقه التحدي ببطولة الدوري الليبي لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه، حيث شارك وقاد النجم فرج ميلود فريقه في بداية الموسم في ثلاث مباريات في موسم البطولة، أمام كل من اتحاد غريان واليرموك والمجد.

وقد أجبرته إصابته الخطيرة بالرباط الصليبى على اتخاذ قرار الاعتزال ليكون ختام وحصاد مشواره الكروي الحافل تتويج بلقب مستحق مع فريقه لتنصفه الكرة أخيرًا بعد سلسلة من الإصابات التي لاحقته ورافقته في العديد من المواعيد الكروية التي حرمت التحدي من جهوده وافتقد خلالها نجمه الأول ليطوي مسيرة كروية طويلة زاخرة بالعطاء والتميز والوفاء على كافة الواجهات وعلى مدى رحلة دامت ستة عشر عامًا عاصر خلالها أكثر من جيل .

 

هدافا للدوري الليبي

وعلى صعيد الألقاب الشخصية فقد توج نجم فريق التحدي فرج ميلود بلقب هداف بطولة الدوري الليبي لكرة القدم في الموسم الرياضي 88 – 89 حيث أحرز ثمانية أهداف وهى أكثر من نصف عدد الأهداف التي أحرزها فريقه في هذا الموسم الذي حل فيه فريقه التحدي في المرتبة الرابعة، وهو الموسم الذي لم يكتمل.

 

كفاءة تدريبية وإدارية

وعقب اعتزاله اتجه فرج مليود إلى مجال التدريب وأشرف على تدريب فرق الأشبال والشباب بناديه التحدي كمل عمل مدربًا مساعدًا لمنتخبنا الوطنى للشباب مع المدرب الوطني عياد القاضي، كما يعد اللاعب الدولي السابق فرج ميلود أحد أبرز الكوادر والكفاءات فى إدارة النشاط الطلابي بجامعة بنغازي صحبة عدد من زملائه حيث كان له دور كبير في الإشراف على إنجاح العديد من المهرجانات الرياضية الطلابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى