الرياضة الليبية

الراحل سعد الله الصويعي.. الحارس الذي ارتبط اسمه بالفترة الزاهية في مسيرة فريق الشرطة

زين العابدين بركان

ودّعت أسرة كرة القدم الليبية اليوم الاثنين حارس مرمى فريق الشرطة والظهرة السابق الحارس الدولي العملاق سعد الله الصويعي بعد رحلة معاناة مع المرض.

ويعد الصويعي أحد أبرز حراس المرمى مع فريق اتحاد الشرطة خلال مواسم طويلة وارتبط اسمه بالفريق طوال مواسم السبعينات الزاهية في مسيرة الفريق العتيد، وهى الفترة التى كانت تزخر بكبار حراس المرمى ببلادنا، ومع هذا كان الصويعي حارسًا بارعًا يخشاه كبار المهاجمين والهدافين فأثبت قدرته وجاهزيته في العديد من المواعيد الكروية الكبيرة، رغم الظلم الإعلامي الذي طاله.

حيث عاصر ولعب فقيد الكرة الليبية الراحل مع أبرز نجوم الفريق في تلك الفترة، أبرزهم محمد المريمي ومحمد احميدة وحسين الشريف وسالم الحجاجي وفتحي البارودي وحسين منصور وبدر العقوري.

كما حظى بشرف الدفاع عن شباك المنتخب الوطني حين تم اختياره لأول مرة في دورة كأس القنيطرة الدولية التي أقيمت في سوريا عام 1974 من قبل المدرب الوطني الراحل محمد الخمسي إلى جانب الحارسين العملاقين محمد العقوري ورمضان المصري، وهي البطولة التي سجل فيها منتخبنا الوطني أكبر انتصار على حساب منتخب اليمن بتسعة أهداف مقابل هدف واحد.

كما تألق وشارك ضمن صفوف منتخب الشرطة الليبي في بطولة المغرب العربي للشرطة بالجزائر عام 75 والبطولة العربية الأولى للشرطة في سوريا عام 1978 وشهد الموسم الرياضي 78 – 79 آخر ظهور له بملاعبنا المحلية مع فريقه الشرطة حيث انتقل مع مطلع الثمانينيات عقب استئناف النشاط الكروي لفريق الظهرة ولعب له مواسم عدة قبل أن يغادر الملاعب الكروية بهدوء ودون ضجيج.

وعقب الاعتزال؛ تجددت علاقته بالشرطة وظل وفيًا للفريق الذي قدم له الكثير حيث عمل بمجال التدريب وساهم بخبرته في تدريب حراس المرمى بالفريق وتدريب فرق النادي.

كما الصويعي ثالث حارس مرمى في تاريخ فريق اتحاد الشرطة يتم اختياره للمنتخب الليبي الأول لكرة القدم بعد كل من عامر السرتاوي ومحمد مفتاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى