الرياضة الليبية

الزقوزي وعبدالسلام كريم يتألقان ضمن صفوف المنتخب التونسي

التألق اللافت لنجوم الكرة الليبية الدوليين السابقين خلال سنوات الأربعينيات والخمسينات، لم يقتصر على الأندية العربية والأوروبية فقط، بل شهدت تلك المرحلة المبكرة تألقاً كبيراً لعدد من نجوم الكرة الليبية، الذين تقمصوا غلالة المنتخب التونسي الأول ودافعوا عن ألوانه في تلك المرحلة.

ومن أبرز نجوم الكرة الليبية الذين لعبوا باسم المنتخب التونسي النجم الكبير علي الزقوزي الذي اشتهر في تونس باسم علي الطرابلسي، وزميليه الحارس العملاق عبد السلام كريم، والحارس الكبير عبد الحفيظ بيزان الملقب بياشين ليبيا، الذين بدأت مسيرتهم الاحترافية مبكراً أواخر الأربعينيات.

وقد لعبوا ضمن صفوف فريق حمام الأنف التونسي في عصره الذهبي لفترة تجاوزت سبع سنوات متتالية، احتكر خلالها هذا الفريق العتيد والعريق بطولات الدوري التونسي، وهذا التألق مهّد لهم الطريق لتلقي عروض بتمثيل المنتخب التونسي.

كما لعبوا باسم المنتخب التونسي قبل الاستقلال خلال أواخر الأربعينيات، قبل أن يلعبوا باسم المنتخب الليبي، حيث خاضوا العديد من المباريات الودية والرسمية الدولية أمام عدد من أشهر الأندية والمنتخبات الأوروبية، كما تلقوا عروضاً احترافية كبيرة للعب في أشهر الأندية الفرنسية آنذاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى