ريميسا لايت

الصيام والحظر.. 8 قواعد لممارسة الرياضة في شهر رمضان

استقبل العالم الإسلامي وفي القلب منه وطننا الغالي ليبيا، شهر رمضان المبارك هذا العام بشكل مختلف، في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، التي أرغمت أكثر من نصف سكان العالم على نمط حياة معين يفرضه الحجر المنزلي المقرر على المواطنين للحد من انتشار الفيروس اللعين.

ويقدم موقع “ريميسا” لمتابعيه طوال شهر رمضان، مجموعة من النصائح التي تساعدهم على الاهتمام بصحتهم العامة خلال الشهر الفضيل، وتجنب الأثار السلبية الناتجة عن الحجر المنزلي في ظل الصيام.

ونصيحة اليوم بشأن أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان، حيث يؤكد الخبراء أن اختيار التوقيت المناسب يحتاج فهمًا أكبر لتأثير الصيام على عملية الأيض، والأيض هو مجموعة من التفاعلات الكيميائية في خلايا الكائن تحافظ على الحياة، بهدف تحويل الغذاء إلى طاقة لتشغيل العمليات الخلوية، وتحويل الغذاء إلى وحدات بناء للبروتينات، والدهون، والأحماض النووية، وبعض السكريات، وإزالة الفضلات الأيضية النيتروجينية.

ووفقًا للعديد من الدراسات، فإن مستويات الأحماض الدهنية الحرة والجليسرول والكيتونات تكون أعلى لدى الصائمين مقارنة بغير الصائمين، في حين أن مستوى جلوكوز الدم يكون أقل، وهو ما يشير إلى أن الجسم يكون مهيأ بشكل أكبر للاستفادة من التمارين الرياضية.

وهناك العديد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عند ممارسة الرياضة في رمضان سواء كان ذلك أثناء الصيام أو بعد الإفطار، ويمكن تلخيصها في الآتي:

 

1-  تجنب التدريب أثناء فترة الظهيرة أو في درجات حرارة مرتفعة

 

2- التدريب في أماكن مغلقة يتوافر بها نظام تكييف

 

3 – الإكثار من شرب الماء في فترة الإفطار لتعويض فقد السوائل

 

4- لا تزيد مدة التدريب أثناء الصيام عن 60 دقيقة

 

5- التدريب أثناء الصيام يكون في الساعات الأخيرة قبل الإفطار وليس في بداية الصيام

 

6- التدريب بعد الإفطار يكون بعد ساعتين أو ثلاث ساعات من وجبة الإفطار

 

7- تجنب الإفراط في الجرعة التدريبية واختيار أسلوب تدريب غير مرهق

 

8- على كبار السن أو من يعانون من أمراض مزمنة أو البدانة المفرطة أو أمراض القلب تجنب التدريب خلال رمضان بشكل تام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى