الرياضة العالمية

العظماء الـ10 بالفيديو | جريزمان الساحر عاشق “سبونج بوب”..الذى حقق كأس العالم!

تعريف

 انطوان جريزمان من مواليد 21 مارس 1991  لأم فرنسية من أصل برتغالى هو لاعب كرة قدم يلعب في مركز الهجوم مع نادي أتلتيكو مدريد الإسباني والمنتخب الفرنسي.

مسيرته مع نادي سوسيداد

بدأ مسيرته مع ريال سوسيداد وظهر في قميص النادي لأول مرة في 2009 وفاز بلقب دوري الدرجة الثانية الإسباني في أول موسم له مع النادي. خلال مواسمه الخمس مع سوسيداد، سجل غريزمان 52 هدفًا في 201 مباراة رسمية.

مسيرته مع اتليتكو مدريد

انتقل جريزمان إلى أتلتيكو مدريد مقابل مبلغ 30 مليون يورو، وقد سجل أنطوان أكثر من 100 هدف في الليغا في مسيرته. ولأدائه خلال عام 2016، تم اختياره في القائمة النهائية لجائزة الكرة الذهبية 2016 وحصل فيها على المركز الثالث.

مسيرته مع المنتخب الفرنسي

لعب غريزمان مع المنتخب الفرنسي للناشئيين وفي عام 2010، كان جزءا من الفريق الذي فاز بلقب بطولة أوروبا تحت 19 سنة لكرة القدم لعام 2010 التي أقيمت في فرنسا. ظهر لأول مرة في قميص المنتخب الفرنسي الأول عام 2014 ولعب في كأس العالم الذي أقيم في البرازيل في تلك السنة. وحصل غريزمان على جائزة الحذاء الذهبي في بطولة أمم أوروبا 2016 كأفضل هداف كما تم أختيارة كأفضل لاعب في البطولة، حيث أنهى المنتخب الفرنسي –المستضيف– البطولة كوصيف بعد الهزيمة أمام البرتغال في المباراة النهائية 1–0.

يوم 27 فبراير 2014، أُستدعي غريزمان لمنتخب فرنسا من قبل ديدييه ديشامب ليلعب في مباراة ودية ضد منتخب هولندا في ملعب فرنسا. ظهر غريزمان كلاعب أساسي لمنتخبه لأول مرة يوم 5 مارس في مباراة انتهت بنتيجة 2–0 لصالح ضد الخصم ذاته.

يوم 13 مايو، استدعاه ديدييه ديشامب للتشكيلة الفرنسية المشاركة في كأس العالم 2014. سجل غريزمان أول هدف له مع المنتخب الفرنسي يوم 1 يونيو في مباراة ضد باراغواي انتهت بنتيجة 1–1. وسجل هدفين أمام جامايكا بعدما دخل كبيدل لأوليفيه جيرو في آخر المباريات التحضيرية للمنتخب الفرنسي

أُستدعي يوم 15 يونيو 2014 ليبدأ كأساسي في أول مباراة لفرنسا في كأس العالم ليحل بديلا لفرانك ريبري الذي كان قد أصيب في مباراة جمعت المنتخب الفرنسي بالهندوراس.

لعب غريزمان كأساسي في أولى مباريات المنتخب الفرنسي في بطولة أمم أوروبا 2016 المستضافة من قبل فرنسا وفاز المنتخب الفرنسي بهذه المباراة بنتيجة 2–1 أمام رومانيا في المباراة الثانية ضد ألبانيا، دخل غريزمان كبديل لجيرو في الشوط الثاني وسجل هدفًا في الدقيقة الأخيرة من المباراة لتنتهي بعد ذلك بنتيجة 2–0 وتتأهل بذلك فرنسا إلى دور الستة عشر

في مباراة ثمن النهائي ضد أيرلندا الشمالية، سجل غريزمان هدفين في الدقيقتين 57 و61 ليقلب بذلك تأخر فرنسا بهدف نظيف لتفوز فرنسا بنتيجة 2–1 وتتأهل لمواجهة آيسلندا في ربع النهائي. في مباراة ربع النهائي، سجل غريزمان هدفًا في الدقيقة 45 ليرتقي إلى صدارة هدافي البطولة وتتأهل فرنسا لمواجهة ألمانيا بعد تغلبها على أيسلندا بنتيجة 5–2.

 في نصف النهائي، سجل غريزمان هدفين أحدهما من ركلة جزاء في الوقت الإضافي من الشوط الأول والآخر في الدقيقة 72 ليقود بذلك منتخب فرنسا إلى النهائي الأوروبي الثالث في تاريخه لم تكن تسديدات غريزمان ورفاقه كافية لهز شباك روي باتريسيو في النهائي وخسرت فرنسا أمام البرتغال بنتيجة 1–0 في الوقت الإضافي.

ومع ذلك لم يغادر ذو الخمس وعشرين عامًا البطولة خالي اليدين حيث فاز بالجائزتين الفرديتين الأهم في البطولة وهما جائزة أفضل لاعب في البطولة وجائزة هداف البطولة بمجموع 6 أهداف.

معلومات غريبه

عام 2012 عوقب من قبل الاتحاد الفرنسى لكرة القدم بعدم اللعب لمنتخبات فرنسا لمدة عام، بسبب تركه معسكر منتخب الشباب للسهر فى ملهى ليلى عشية مباراة الديوك مع نظيره النرويجى فى التصفيات المؤهلة للبطولة الأوروبية، وكاد يلعب للمنتخب البرتغالى الأول فى نفس العام، ولكن تم حل مشكلته مع الاتحاد الفرنسى.

 مثلة الأعلى النجم الإنجليزى السابق ديفيد بيكهام، وهو سبب ارتدائه للقمصان ذات الأكمام الطويلة، سواء فى النادى أو المنتخب، كما كان يفعل بيكهام، وأيضًا سر اختياره للرقم 7 يوضح مدى إعجابه الشديد بالنجم الإنجليزى.

بيكهام

يعشق المسلسل الكرتونى الشهير سبونج بوب.

صورة

 

مونديال روسيا انجاز تاريخي

فاز جرزمان  بكأس العالم 2018 مع منتخب فرنسا بالبطوله المقامه في روسيا وسجل هدف من ضربة جزاء في المباراة النهائية ضد منتخب كرواتيا وبهذا الهدف يكون أنطوان جريزمان هو ثاني لاعب فرنسي يسجل 4 أهداف في بطولة واحدة من كأس العالم بعد الهداف التاريخي للفرنسيين بكأس العالم فونتنين الذي سجل 13 هدفاً في نسخة 1958.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى