الرياضة العربية

الكان مع ريميسا | المجموعة الثالثة: الجزائر وأهم ما يميزها

يترقب عشاق ومحبو كرة القدم ، انطلاق بطولة الأمم الإفريقية، والتي ستقام في مصر خلال الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو 2019، بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولي في تاريخ المسابقة.

وكان من المقرر في البداية أن تستضيف الكاميرون البطولة وذلك لأول مرة منذ عام 1972، لكن تم تجريد الكاميرون من هذا الشرف بسبب التأخير في تسليم البنية التحتية.

 

وتعد هذه هي المرة الخامسة التي تنظم فيها مصر البطولة القارية الأهم للمنتخبات بعد نسخ: 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة وحصدت اللقب في ذلك العام، و1974 وحصدت زائير اللقب، و1986 وتوجت مصر باللقب، وأخيرًا في 2006 وتربع منتخب مصر أيضا على عرش اللقب.

 وقد أسفرت قرعة البطولة التي أقيمت تحت سفح الأهرامات المصرية في شهر أبريل الماضي عن توزيع المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات على ست مجموعات، وجاءت المجموعة الثالثة على النحو التالي: السنغال والجزائر وكينيا وتنزانيا.

“ريميسا” يسلط الضوء على دولة الجزائر في السطور التالية:

نبذة مختصرة

هي دولة عربية ذات سيادة تقع في شمال أفريقيا، عاصمتها وأكثر مدنها اكتظاظا بالسكان هي مدينة الجزائر، وهي عاشر أكبر بلد في العالم، والأولى إفريقياً وعربياً ومتوسطياً والثانية في العالم الإسلامي بعد جمهورية كازاخستان.

عرفت الجزائر قديما العديد من الإمبراطوريات والحضارات، بما في ذلك حكم النوميديين والفينيقيين والبونيقيين والرومان فالوندال ثم البيزنطيين. وبعد الفتح الإسلامي شهدت البلاد أو أجزاء منها سيطرة كل من الأمويين والعباسيين والأدارسة والأغالبة والرستميين، والفاطميين، والزيريين والحماديين، والمرابطين والموحدين فالعثمانيين. وشهدت في القرن التاسع عشر الاحتلال الفرنسي للجزائر.

 

أصل التسمية

ترجع التسمية إلى بلكين بن زيري مؤسس الدولة الزيرية، حين أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الفينيقية إيكوزيم والتي سماها الرومان إكوزيوم أطلق عليها اسم جزائر بني مزغنة، نظراً لوجود 4 جزر صغيرة غير بعيدة عن ساحل البحر قبالة المدينة. وهو ما أكّده الجغرافيون المسلمون مثل ياقوت الحمويوالإدريسي. فالاسم في البداية كان يشمل فقط مدينة الجزائر لكن العثمانيون هم من أطلق اسم الجزائر على كافة البلاد باشتقاقه من اسم العاصمة.

الموارد الطبيعية والاحتياطات

تمتلك الجزائر احتياطات طاقوية ومنجمية مهمة تتواجد عموما في جنوبها. ووفقا لشركة سوناطراك الجزائرية، فإن 67% من احتياطات البترول والغاز في حاسي مسعود ووادي ميا.ا والبقية تتوزع على مناطق عدة مثل: حاسي مسعود، حاسي الرمل، عين أمناس، رورد نوس، تين فويي تابنكورت، القاسي الطويل، حاسي بركين، رهود أولاد جمعة، توات، القاسي، عين صالح.

 

 

كرة القدم

القدم هي الرياضة الأكثر شعبية في الجزائر، حيث تأسست الاتحادية الجزائرية لكرة القدم في 1962، سنة استقلال الجزائر، وانضمت إلى الفيفا سنة 1963 وإلى الكاف سنة 1964، و أول مشاركة للجزائر في مسابقة دولية كانت في كأس الأمم الإفريقية 1968، كما شاركت في تصفيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة سنة 1970.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى