الرياضة العربية

الكان مع “ريميسا”| بالفيديو والصور.. حكاية 3 كؤوس لأمم أفريقيا ومشوار عمره 62 عامًا

بدأ العد التنازلي لانطلاق النسخة 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل، بمشاركة 24 منتخباً للمرة الأولى في تاريخ البطولة منذ نشأتها عام 1957.

وتختلف الآراء حول زيادة عدد المنتخبات إلى 24 فريقا حيث يراه البعض فرصة لظهور مزيد من المنتخبات التي يمكنها ترك بصمة جيدة في ظل ارتفاع مستوى الكرة الأفريقية في السنوات الماضية، فيما يراه البعض سبباً محتملاً في إضعاف مستوى البطولة نفسها مع زيادة عدد المشاركين.

وينتظر عشاق الساحرة المستديرة في القارة السمراء مشاركة العديد من النجوم في البطولة لقيادة منتخباتهم الوطنية أملا في قيادتها لمنصة التتويج، وذلك بعد إعلان المنتخبات المشاركة في البطولة عن قوائمها الرئيسية.

أمم افريقيا

وتعد بطولة كأس أفريقيا من أقدم البطولات القارية حيث نبعت فكرة إقامتها من مصر التي تستضيف البطولة حاليا، علماً بأن مصر هي أول من دعا لتأسيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وتأسس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في الثامن من يونيه عام 1956 م، بعد أن اجتمع يومها عبد العزيز سالم وزير الزراعة المصري ومحمد لطيف نجم نادي الزمالك سابقا من مصر مع عبد الحليم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد من السودان وفريد ويل من جنوب افريقيا في لشبونة بالبرتغال على هامش اجتماعات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، واتخذوا قراراً بإقامة بطولة لكأس الامم الافريقية و تستضيفها العاصمة السودانية الخرطوم عام 1957 بمناسبة استقلال السودان.

وعقد الاجتماع التأسيسي للاتحاد الافريقي في العاشر من فبراير  عام 1957 على هامش اول بطولة لكأس الامم الأفريقية والتي شاركت فيها ثلاثة منتخبات فقط هي مصر والسودان وإثيوبيا، وكانت مصر قد قدمت أول كأس للبطولة باسم عبد العزيز سالم وزير الزراعة المصري ورئيس اتحاد كرة القدم في مصر عام 1956 م، كما نجحت في الفوز بأول بطولة لكأس الأمم الأفريقية عام 1957.

ويعتبر المنتخب المصري هو الوحيد في القارة السمراء الذي حمل الثلاث كئوس منذ انطلاق البطولة، حيث فازت ببطولتي 57 و 59 بالكأس القديمة، وبطولتي 86 و 98 بالكأس الثانية، واحتفظت مصر بالكأس الثالثة الموجودة حاليا بعد الفوز بالثلاثية التاريخية تحت قيادة حسن شحاتة في أعوام 2006، 2008، 2010.

كأس أمم إفريقيا الأولي 

كأس أمم إفريقيا الأولي كان يطلق على البطولة اسم المصرى “عبد العزيز سالم”، وهو أول رئيس للاتحاد الإفريقى.

وفاز بها المنتخب المصرى عامى 57 و59 ولكن احتفظ بها المنتخب الغانى عام 1978 بعد فوزه بها ثلاث مرات أعوام (1963، 1965 و1978).

 

كاس
                 
كأس أمم إفريقيا الثانية 

ظهرت في بطولة 1980 تم تغيير شكل الكأس، ويحمل اسم “كأس الوحدة الإفريقية” وأصبح عبارة عن كأس طويل الشكل من الفضة، قطعة أسطوانية مع الحلقات الأولمبية على خريطة القارة. 
واحتفظ بهذا الكأس المنتخب الكاميرونى بعد فوزه به فى آخر نسخة عام 2000 بغانا ونيجيريا.

 

 

كأس افريقيا

 

كأس أمم إفريقيا الثالثة

فى عام 2001 كشف الاتحاد الإفريقى عن الشكل الجديد للكأس، وتكونت من فنجان مطلى بالذهب، صمم وصنع فى إيطاليا، وتوج به المنتخب الكاميرونى أول مرة في نسخة 2002 التى أقيمت فى مالى، وآخر نسخة بالجابون 2017.

 

واستطاع المنتخب المصري من الاحتفاظ باللقب بالفوز به 3 مرات على التوالى أعوام 2006 و2008 و2010، لكن الاتحاد الإفريقى أهداه نسخة طبق الأصل.

كأس افريقيا
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى