الرياضة العربية

الكان مع ريميسا | حكاية كأس الأمم الأفريقية وكيف ظهرت للنور

تستعد الملاعب المصرية لاحتضان النسخة 32 من بطولة الأمم الإفريقية، والتى ستقام في الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو 2019، بمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة.

وتعد هذه هي المرة الخامسة التي تنظم فيها مصر البطولة القارية الأهم للمنتخبات بعد نسخ: 1959 تحت مسمى الجمهورية العربية المتحدة وحصدت اللقب في ذلك العام، و1974 وحصدت زائير اللقب، و1986 وتوجت مصر باللقب، وأخيرًا في 2006 وتربع منتخب مصر أيضا على عرش اللقب.

وأسفرت قرعة البطولة التي أقيمت تحت سفح الأهرامات المصرية في شهر أبريل الماضي، عن توزيع المنتخبات المتأهلة إلى النهائيات على 6 مجموعات، ما جعلها تصبح صناعة بمليارات الدولارات.

ويتواجد في كل بطولة كما هي العادة، منتخبات مرشحة فوق العادة للفوز باللقب، لما تمتلكه من تاريخ عريق ونجوم كبار وخبرة كبيرة.

 

 

“ريميسا” يستعرض تاريخ بطولة كأس الأمم الإفريقية:
 

تعريف بالبطولة

هي بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، كل عامين، بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات لتحديد بطل القارة الأفريقية، وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم، بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية لشدة منافساتها، حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية، بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية.

 

تاريخ البطولة

في عام 1956 وتحديدًا في يوم 8 يونيو، اجتمع المصريون عبد العزيز سالم (أول رئيس للاتحاد الأفريقي) ومحمد لطيف ويوسف محمد ، مع السودانيين عبد الرحيم شداد وبدوي محمد وعبد الحليم محمد، والجنوب أفريقي وليم فيل، في فندق أفينيدا بلشبونة عاصمة البرتغال، على هامش اجتماع الكونغرس الخاص بالفيفا، وبدأوا يفكرون في تأسيس اتحاد قاري يسهر على شؤون الكرة الأفريقية، وكذلك تدشين بطولة تقوم على فكرة المنافسة بين كل دول القارة فيما بينهم لتحديد البطل الذي يجلس على عرش القارة السمراء.

وبالفعل تكلل جهد الرواد بالنجاح وبعد مرور 8 أشهر، عقد الاجتماع التأسيسي للاتحاد وبعد الاجتماع بيومين كان لاعبو مصر والسودان، يركضون خلف الكرة في الخرطوم، معلنين عن بداية أول مسابقة لكأس الأمم الأفريقية، والتي أقيمت في يوم 10 فبراير لعام 1957.

 

كأس البطولة

الكأس الأصلية مصنوعة من الفضة، ويشبه في الشكل، الكأس للفائزين من كأس رابطة المحترفين الإنجليزية، وكانت مصر أول دولة رفعت الكأس في عام 1957، ودافعت عنها في عام 1959، وكانت الكأس من نصيب غانا التي استحوذت على الكأس كأول الفائز ثلاث مرات في أعوام (1963، 1965 و 1978).

كأس الوحدة الأفريقية: كانت الكأس الثانية تمنح للفائز في النسخ 1980-2000، وكان قطعة اسطوانية مع الحلقات الأولمبية على خريطة القارة.

كأس الأمم الأفريقية: في عام 2001، تم الكشف عن الكأس الثالثة، فنجان مطلية بالذهب من تصميم وصنع في إيطاليا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى