الرياضة الليبية

اللجنة المُنظّمة لدوري “الأخوة تجمعنا” تُصدر اللائحة المنظمة للدوري

أصدرت اللجنة المنظمة لدوري “الأخوة تجمعنا” لكرة القدم اللائحــة القــانونيــة للدوري الذي سيُقام خلال شهر رمضان المبارك، بمشاركة ثمانية فرق من أندية الدرجة الأولى.

وجاءت اللائحة المنظمة على النحو التالي:

تُقسّــم الفــرق المشــاركة إلــى مجمــوعتين عــن طريــق إجــراء قرعــة، وكــل مجمــوعة تتــكون من أربعـــة فــرق وتتــباري فــرق كــل مجمــوعة فيــما بينـها عــلى مرحلتيــن ذهـابا وإيـابا، ويتــأهل صــاحب التــرتيب الأول والثــاني من كــل مجموعة إلى الدوري الربـاعي.

ويــلتقي في الدوري الربــاعي صــاحب الترتيــب الأول من المجــموعةىالأولــي مع صــاحب التـرتيب الثــاني من المجموعة الثــانية، وصــاحب الترتيب الثاني من المجموعة الأولــى مع صــاحب التــرتيب الأول من المجموعة الثـانية.

ويتأهل الفــريقــان الفائـزان من التصــفيــات الدوري الربــاعي إلــي المبــاراة النهائيــة، وفــي حــال تســاوى فريــقان بالنــقاط يتــم تحــديد التــرتيب وفــق الآتــي:

يتم الرجــوع إلي نتيــجة المبــارتين في مرحـلة الذهـاب والإيــاب مــع مراعــاة فــارق الأهــداف في المبــارتيـن، والفــريق الذي سجــل أكثــر أهــداف خــارج ملعبـه يتــأهل، ثم النظر إلى أعلــى فــارق أهــداف بطريــقة الطــرح لــه – عليــه فــي جميــع مبــاريــات المســابـقة، ثم
الأكثــر تسجيــلا للأهــداف في جميــع المبـاريــات وإذا استــمر التســاوي تجــري القرعــة لتحديـد المتأهل.

ويوقف اللاعــب المتحـصل علــى ثــلاث بطــاقات إنــذار تلقائـياً عن المشــاركة في المبــاراة القـادمة، واللاعــب الذي يــطرد من المبــاراة يعــاقب بالإيــقاف عن المشـاركة مع فريــقه مبــاراة واحـدة.

وإذا قام الإداري أو اللاعب بالاعتــداء بالضــرب المتعمــد على أحد الريــاضيـين للفريــق المنـافس أو طــاقم التحكيــم أو أي من المكلفيــن بمهـام داخل الملعــب، يُحــرم من المشــاركة في بــاقي مبــاريـات الدوري.

ويعتبر النــادي الذي يــنسحب من المبــاراة أو يمتنــع عن مواصــلة اللعــب خاسـراً للمبــاراة بنتيــجة 2-0، والمبــاراة التي تتوقف نهائيــاً بعــد بدايتـها وقبــل انتـهاء وقتــها القــانوني بسبــب ظروف خـارجة عن إدارة الفريــقين، يتم استــكمال ما تبقى من زمن المبــاراة في اليــوم التالي بنفس الطـاقم التحكيمي ونفس تشكيـلة الفريــقين.

ولا يجــوز بداية أي مبــاراة إلا بعدد تسعــة لاعبيـن لكل فريق، وإذا تنـاقص عدد لاعبي أحد الفريــقين عن سبعـة لاعبيــن يُوقف الحــكم المبــاراة ويُقــدم الاحتجـاج قبــل مرور 24 ســاعة من تـاريخ المبـاراة، ويـوضح نــوع المخــالفة ويـُقدم إلى اللجنــة المختصــة.

حيث تعتــبر لائـحة تنظيــم المســابقات بالاتحــاد الليبي لــكرة القــدم جــزءاً مكــملاً لهذه اللائــحة، فيــما لــم يرد بشــأنه نص في هذه اللائحــة.

ويشارك في الدوري ثمانية فرق وهي “الظهــرة والملعب الليبي وأســاريا والنصـر زليتن والمجد والفالوجا والمستقبل والترسانة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى