الرياضة العربيةالرياضة الليبية

المتأهّلون العرب لـ”مستر أولمبيا” للمحترفين 2020

الليبي كمال القرقني يدافع عن لقبه في مستر أولمبيا للمحترفين

بقلم/ أحمد النبراوي

أيامٌ قليلةٌ تفصلنا عن مسابقة “مستر أولمبيا” للمحترفين، اللقب الأعظم في تاريخ رياضة كمال الأجسام، والتي تُقام في مدينة “أورلاندو” بولاية فلوريدا الأمريكية، في الفترة من 17 إلى 20 ديسمبر الجاري، وقد تأهل إليها مجموعة من اللاعبين العرب بفئاتها المختلفة، وهم:

رامي السبيعي – مصر

اقتحم عالم المحترفين و”مستر أولمبيا” بدءًا من عام 2013، وصعد سلم “مستر أولمبيا” للمحترفين بالوزن المفتوح عامًا بعد عام؛ من المركز الثامن عام 2013 إلى المركز الثاني ولقب الوصيف عام 2017، ثم التراجع إلى المركز السادس عام 2018، وفي 2020 عاد من جديد؛ ونظرًا لعدم تمكنه من التأهل لـ”أولمبيا” بسبب إصابته بفيروس “كورونا؛ تم منحه دعوة خاصة ليُضيف إلى الوزن المفتوح إثارة وتشويق يحتاج إليهما عشاق اللعبة.

كمال القرقني – ليبيا

ملك الـ 212 بلا منازع بعد انتزاعه اللقب في ثاني مشاركة له بـ”مستر أولمبيا” للمحترفين، وفوزه المستحق كأول لاعب عربي يفوز بلقب فئة الـ 212 في تاريخ هذه المسابقة منذ نشأتها، والذي تُعقد عليه الآمال العريضة مُجددًا في إحراز نفس اللقب هذا العام أيضًا.

أحمد أشكناني – الكويت

مقاتل من الطراز الرفيع، ومن الأسماء الكبرى في عالم المحترفين بعد وصوله للقب وصيف “أولمبيا” لفئة الـ 212 والمركز الثاني عاميْ 2016 و2017، لكنه تراجع في “أولمبيا” إلى المركزين الرابع والخامس، وبرغم ذلك فهو مؤهل ومشارك هذا العام، وعَدّل كثيرًا من أماميات فخذيه التي تشكل نقطة ضعفه الوحيدة، فهل سيصمد بهما على المسرح ويعود من جديد للصدارة كما كان؟.

أحمد أحمد – العراق

يعيش بالسويد منذ سنوات، لكنه يشارك باسم العراق هذا العام مثلما فعلها العام الماضي، وسبقت له المشاركة في “مستر أولمبيا” للمحترفين بفئة الـ 212 عدة سنوات وكانت أفضل نتائجه المركز الثامن، ثم عاد وغيّر من فئته، وشارك العام الماضي بفئة “كلاسيك فيزيك”، وهي الفئة ذاتها التي يشارك بها خلال أيام في نسخة 2020.

يوسف أنافا – الجزائر

جزائري الأصل يعيش في فرنسا ويشارك باسمها، إلا أنه عربي جزائري حتى النخاع، وهو بطل عالمي، سبق وشارك في 12 مسابقة عالمية ما بين “الهواة والمحترفين”، وبرغم تأهله لفئة “الفيزيك” بـ”مستر أولمبيا” 2020، إلا أنه اعتذر بالأمس فقط عن المشاركة بسبب مرض والدته، والغريب أن بعض المواقع الإخبارية نشرت أنه أول جزائري يتأهل لـ”مستر أولمبيا” للمحترفين، ولهؤلاء أقول لهم.. أين “محمد بن عزيزة” من كُتب التاريخ يا جزائريين؟.

 

خالد شويطر – قطر

لاعب قطري صاعد تأهل لفئة “الفيزيك” بـ”مستر أولمبيا” للمحترفين لأول مرة في حياته، وسبق وفاز ببطولتي “يورنيكا” للمحترفين 2018، ونيوزيلاندا للمحترفين 2019، وأعتقد أنه سيُحقق نتائج مُبهرة في المستقبل القريب؛نظرًا للمستوى الرائع والبنية الجسدية المتكاملة التي يتمتع بها.

أنتوني خضراوي – الجزائر

لاعب جزائري الأصل، وُلد في فرنسا ويعيش حاليًا بالسويد ويشارك باسمها في “مستر أولمبيا” للمحترفين خلال أيام في فئة الـ Wheelchair – الكرسي المتحرك، بعدما تعرض للشلّل نتيجة إصابته في إحدى المعارك خلال فترة انضمامه للجيش السويدي في فترة التسعينيات، ورغم ذلك، فقد مارس كمال الأجسام، وشارك في عدد كبير من البطولات العالمية للهواة والمحترفين، وحقّق حلمه في التأهل لـ”مستر أولمبيا” للمحترفين، لأول مرة في حياته هذا العام.

داني يونان – العراق

بطل من أصول عراقية يعيش في أمريكا ويشارك باسمها في البطولات بما فيها “مستر أولمبيا”؛ حيث سبق وشارك في “مستر أولمبيا” للمحترفين بفئة “الكلاسيك فيزيك” عاميْ 2018 و2019 وحقّق المركزيْن السادس والسابع، وتكون مشاركته خلال أيام في “أولمبيا” هي الثالثة له بفئة “الكلاسيك فيزيك”، كما أن له رصيدًا لا بأس به من البطولات العالمية في فئتيْ “الهواة والمحترفين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى