أهم الأخبارالرياضة الليبية

المنتخب التونسي من أكثر المنتخبات العربية التي التقاها منتخبنا ضمن تصفيات الكان

كتب: زين العابدين بركان

يعد المنتخب التونسي الأول لكرة القدم من أكثر المنتخبات العربية التي واجهها منتخبنا الوطني ضمن تصفيات الكان طوال مشاركاته الماضية وهو من أكثر  فرق المجموعة العاشرة التي التقاها منتخبنا الوطني.

والذي سيجدد مواجهته  مع نظيره المنتخب التونسي للمرة الثامنة بعد سبع مباريات رسمية جمعت المنتخبين على مستوى الكان.

وبدأت المواجهات الليبية التونسية ضمن تصفيات الكان لأول مرة  حين التقيا للمرة الأولى  ضمن تصفيات بطولة أمم أفريقيا عام 1974 وتمكن المنتخب التونسي من تحقيق الفوز في مباراة الذهاب بملعب المنزة  بهدف لصفر.

فيما نجح منتخبنا في تحقيق الفوز في لقاء الإياب بطرابلس بهدف لصفر أحرزه  اللاعب سعد الفزاني من ركلة جزاء فيما حسم المنتخب التونسي بطاقة  الترشح لصالحه بركلات الترجيح وقاد منتخبنا الوطن في هذه المباراة المدرب الراحل محمد الخمسي.

ثم  التقى المنتخبان للمرة الأولى في نهائيات بطولة أمم أفريقيا التي استضافتها ملاعبنا عام 1982 وتمكن منتخبنا الوطني في أول حوار على مستوى نهائيات الكان من تحقيق الفوز بهدفين لصفر أحرزهما قائد الفريق عبد الرازق جرانة والراحل فرج البرعصي  وقاد منتخبنا في هذه البطولة المدرب المجري بيلا   ثم  عادت المواجهات من جديد ضمن تصفيات بطولة افريقيا عام 1986 حيث تمكن منتخبنا من تحقيق الفوز في مباراة الذهاب بهدفين لصفر بطرابلس أحرزهما إبراهيم المعداني وعلي البشاري  بينما تفوق المنتخب التونسي إيابًا بملعب المنزة بهدف لصفر ليترشح المنتخب الليبي إلى الدور الثاني وقاد منتخبنا الوطني لأول ترشح على حساب المنتخب التونسي المدرب الوطني الهاشمي البهلول.

وضمن تصفيات الكان الأخيرة كان الكاميرون  أوقعت القرعة من جديد منتخبنا في مواجهة المنتخب التونسي حيث تفوق المنتخب التونسي في مباراة الذهاب بملعب رادس بأربعة أهداف لهدف بينما أسفر لقاء الإياب بملعب شهداء بنينا ببنغازي  عن فوز المنتخب التونسي بخمسة أهداف لهدفين أحرزهما اللاعب مؤيد اللافي.

وهي أكبر نتيجة في تاريخ مباريات المنتخبين وستكون مباراة المنتخبين المقبلة  ضمن تصفيات كان 2023 بكوت ديفوار هي الثامنة رسميًا على مستوى الكان.

فيما ستكون مباراة منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم أمام نظيره منتخب غينيا الاستوائية هي الرابعة رسميًا بين المنتخبين ضمن تصفيات ونهائيات الكان حيث تعود أول مواجهة كروية رسمية بين المنتخبين عام 2012 ضمن نهائيات بطولة أفريقيا التي أقيمت منافساتها عام 2012 بملاعب غينيا والغابون وتمكن المنتخب الغيني من تحقيق الانتصار بهدف لصفر حيث وقع المنتخبان في المجموعة الأولى التي ضمت إلى جانبهما كلاً من زامبيا والسنغال.

  ثم عادت المباريات بعد مضى قرابة ثماني سنوات حين أوقعت القرعة منتخبنا في مواجهة منتخب غينيا الاستوائية  في تصفيات كان الكاميرون في نسختها الأخيرة ضمن المجموعة العاشرة التي ضمت تونس وتنزانيا حيث تفوق منتخب غينيا الاستوائية في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف لهدفين  أحرزهما سند الورفلي من ركلة جزاء ومحمد بالتمر،  ثم عاد ليجدد المنتخب الغيني تفوقه في لقاء الإياب  على ملعبه بهدف لصفر.

ستكون مباراة منتخبنا الوطني  لكرة القدم أمام نظيره منتخب بوتسوانا المقبلة ضمن تصفيات المجموعة العاشرة لتصفيات بطولة أفريقيا التي ستقام نهائياتها بملاعب ساحل العاج عام 2023 هي المواجهة الثالثة رسميًا بين المنتخبين على مستوى تصفيات الكان.

حيث تعود أولى المواجهات الرسمية بين المنتخبين إلى تصفيات بطولة أمم أفريقيا عام 2004 التي أقيمت نهائياتها بملاعب تونس ووقتها وقع منتخبنا الوطني ضمن المجموعة  الأفريقية التي ضمت إلى جانبه منتخبات الكونغو الديمقراطية وبوتسوانا وسوازيلاند وأقيمت مباراة الذهاب بين المنتخبين ببنغازي وأسفرت عن تعادل المنتخبين سلبيًا بينما تمكن منتخبنا من تحقيق الفوز في مباراة الإياب  في ملعب العاصمة غابروني بهدف لصفر أحرزه اللاعب أحمد المصلى وقاد منتخبنا الوطني خلال هذه التصفيات المدرب الوطني أبوبكر باني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى