الرياضة العالمية

النهاية.. إنجلترا وإيطاليا تتصارعان على لقب يورو 2020

سيخوض منتخبا إيطاليا وإنجلترا المنافسة داخل ملعب ويمبلي المزدحم، للمنافسة على التتويج ببطولة أمم أوروبا “يورو 2020” اليوم الأحد.
 
بعد رحلة مثيرة ومليئة بالإثارة لمدة شهر، شارك فيها 24 فريقًا في 50 مباراة، مليئة بلحظات الصدمة والنتائج المفاجئة، كل هذا يعود إلى النهاية الكبرى للجميع، حيث يستعد إيطاليا لمواجهة إنجلترا لفخامة حصولهم على لقب أبطال بطولة أمم أوروبا 2020.
 
عاد الآزوري من عار الفشل في التأهل لكأس العالم 2018، ونهض من الرماد وبأناقة تحت وصاية روبرتو مانشيني، وأصبح المنتخب الإيطالي مرة أخرى قوة يحسب لها حساب، بقيادة الحارس القديم لجورجيو كيليني، وليوناردو بونوتشي، مدعومًا بتجربة جورجينيو وماركو فيراتي، واستكملها بوفرة نيكولو باريلا، وفيديريكو كييزا، من بين آخرين، الإيطاليون كانوا جيدين في الآونة الأخيرة.
 
في الوقت الحالي، في 33 مباراة بدون هزيمة، تشمل مرحلة المجموعات شبه المثالية في 2020، عندما تغلبوا على تركيا وسويسرا وويلز، قبل أن تدفعهم النمسا إلى حافة الهاوية في دور الـ16، وواجهت إيطاليا بلجيكا بصرامة في ربع النهائي.
 
كاد المنتخب الآزوري أن يخرج من البطولة أمام إسبانيا في نصف النهائي، لكن عزمهم القوي أدى إلى فوزهم بركلات الترجيح، مما أتاح لهم فرصة الفوز ببطولة كبرى للمرة الأولى منذ عام 2006.
 
بالنسبة لإنجلترا، كانت الرحلة حتى هذه النقطة طويلة وشاقة، وكان على الأسود الثلاثة الانتظار لما مجموعه 55 عامًا للظهور في نهائيات إحدى البطولات الدولية الكبرى، ولكن كانت هناك علامات واضحة على حدوث ذلك منذ أن استولى جاريث ساوثجيت على المهمة لأول مرة.
 
كانت الجولة نصف النهائية في كأس العالم 2018، والمباريات المثيرة للإعجاب في دوري أمم أوروبا، تتطور حتى هذه اللحظة.
 
بدأ منتخب إنجلترا بطيئًا في مراحل المجموعات لكنه صعد في مراحل خروج المغلوب، متفوقًا على ألمانيا وأوكرانيا في دور الستة عشر والربع النهائي على التوالي، في حين أنها كانت محظوظة بعض الشيء في فوزها في الوقت الإضافي على الدنمارك في دوري أبطال أوروبا في الدور قبل النهائي.
 
وسط كل الحديث عن أنهم يلعبون غالبية مبارياتهم على أرضهم، إلى نظرية مؤامرة المحاباة الغريبة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ليس هناك من يستبعد أن إنجلترا كانت فريقًا كبيرًا وتستحق مكانها في النهائيات.
 
كانت آخر مرة التقى فيها منتخب إنجلترا وإيطاليا في بطولة كبرى في ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية 2012، عندما أزال الآزوري منتخب الأسود الثلاثة بركلات الترجيح، وجاء آخر لقاء بينهما في مباراة ودية عام 2018 وانتهت بالتعادل 1-1.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى