الرياضة الليبية

اليوم | منتخبنا الوطني يواجه نيجيريا في رحلة البحث عن الذات ببطولة أفريقيا لليد

يلتقي منتخبنا الوطني لكرة اليد، في الخامسة مساء اليوم الأحد ، مع نظيره نيجيريا، في ثالث مواجهات دور المجموعات ضمن منافسات بطولة أفريقيا لكرة اليد.

وكان فرسان المتوسط، قد تعادلوا في المباراة الأولى ضد الجابون بنتيجة 22-22، فيما فقدوا المباراة الثانية أمام أنجولا بنتيجة 20-19.

على جانب آخر، خسر نيجيريا، أمام أنجولا في مباراته الأولى بنتيجة 30-24، كما خسر أيضا مباراته الثانية أمام الجابون بنتيجة 26-24، ليحتل المنتخب الليبي المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، خلف أنجولا المتصدر برصيد 4 نقاط، والجابون برصيد 3 نقاط.

ويدخل منتخبنا الوطنى مباراة نيجيريا، رافعا شعار الفوز ولا بديل غير ذلك من أجل التأهل للدور الرئيسي، ويحتاج المنتخب الليبي للفوز على نيجيبريا بفارق أكثر من 5 أهداف مع خسارة الجابون من أنجولا بفارق أكثر من هدفين لكي يتأهل فرسان المتوسط للدور القادم، فيما تحتاج الجابون إلى التعادل مع أنجولا لكي تتأهل.

وتقام النسخة الـ 24 من البطولة الأفريقية بنظام يشبه بطولة العالم الأخيرة التي أقيمت في دولتي الدنمارك وألمانيا، حيث يتأهل من كل مجموعة إلى الدور الرئيسي للبطولة أول وثاني كل مجموعة ، وسيتواجد الأول والثاني من المجموعة الأولى مع الأول والثاني من المجموعة الثانية في مجموعة واحدة ليطلق عليها المجموعة الأولى ، ونفس الأمر في المجموعة الثالثة والرابعة سيطلق على المتاهلين المجموعة الثانية.

وسيتأهل الأول والثاني من كل مجموعة بالنقاط التي استطاع الظفر بها من المجموعة وتأهل بها ، حيث يحصل الفريق الفائز منهما على نقطتين والتعادل نقطة ، والخاسر بدون أى نقطة.

ولن يلتقي المتأهلون من نفسة المجموعة مرة أخرى في الدوري الرئيسي، حيث سيلتقي المتأهلون من المجموعة الأولى مع المتأهلين من المجموعة الثانية ، بينما يلتقي المتأهلين في المجموعة الثالثة مع المتأهلين من المجموعة الرابعة.

وسيتأهل الأول والثاني من مجموعتين الدور الرئيسي بالبطولة الإفريقية، إلى نصف النهائي، بينما سيخوض صاحبي المركز الثالث والرابع من المجموعتين مواجهات من أجل تحديد صاحبي المركز الخامس والسادس في البطولة.

وفي حال تأهل منتخبنا سيكون ثانيا في مجموعته، ليكون في موعد مع مواجهة صعبة أمام منتخب مصر المخضرم.

وتعد هذه النسخة من البطولة ذات أهمية قصوى، حيث سيتأهل بطل أمم إفريقيا مباشرة إلى منافسات أولمبياد طوكيو 2020، بينما سيشارك وصيف البطولة في الملحق المؤهل إلى الأولمبياد، كذلك سيحصل أول سبعة منتخبات في أمم إفريقيا على بطاقة الترشح إلى كأس العالم لكرة اليد، التي تستضيفها مصر عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى