الرياضة العربية

اليوم | نيجيريا تخشى مفاجآت جنوب أفريقيا في ربع نهائي “الكان”

يلتقي منتخب نيجيريا مع نظيره جنوب أفريقيا، مساء اليوم الأربعاء، ضمن منافسات مباريات ربع نهائي بطولة أمم أفريقيا 2019، المقامة حاليًا في مصر.

ويمتلك المنتخبان الطموح الكافي للمنافسة على اللقب، خاصة بعد فوز نيجيريا على الكاميرون 3 ـ 2، في مباراة مثيرة جمعت بينهما في دور الستة عشر، في الوقت الذي حقق فيه منتخب الأولاد واحدة من أبرز مفاجآت البطولة عبر الإطاحة بالدولة المضيفة مصر من ثمن النهائي.

وحسمت مباريات الدور ثمن النهائي الذي يلعب لأول مرة في تاريخ البطولة الأفريقية، تأهل 8 منتخبات للدور ربع النهائي، حيث سيلتقي السنغال مع بنين وجنوب أفريقيا مع نيجيريا، وتونس مع مدغشقر والجزائر مع كوت ديفوار.

وشهد دور الـ16 استمرار مفاجآت منتخبي مدغشقر وبنين، الذين تأهلا لأول مرة في تاريخهما لهذا الدور، في الوقت الذي تم تجريد الكاميرون من لقبها على يد نيجيريا، وودع منتخبا مصر صاحبة الضيافة والمغرب أحد المرشحين للفوز باللقب البطولة بشكل مخيب للآمال.

موعد المباراة

تقام المباراة على استاد القاهرة في تمام التاسعة مساء بتوقيت ليبيا.

القنوات الناقلة

تبث المباراة عبر شاشات: “beIN SPORTS MAX 2 HD AR و beIN SPORTS HD 2 FR”.

مشوارهما بالبطولة

نيجيريا

احتل منتخب نيجيريا المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف مدغشقر، ثم تمكن من الفوز على الكاميرون في ثمن النهائي بنتيجة 3-2.

جنوب إفريقيا

احتل منتخب جنوب إفريقيا المركز الثالث في المجموعة الرابعة برصيد ثلاث نقاط جمعها من الفوز على ناميبيا بهدف والخسارة أمام كوت ديفوار والمغرب بهدف دون رد، وفي الدور ثمن النهائي فاز الأولاد على مصر بهدف نظيف.

تاريخ مواجهات المنتخبين        

التقت نيجيريا وجنوب أفريقيا من قبل في بطولة أفريقيا مرتين، الأولى كانت في نسخة 2000 في نصف النهائي وفازت نيجيريا (2/0)، والثانية كانت في 2004 في دور المجموعات، وفاز النسور بأربعة أهداف مقابل لا شيء. 

وكان المنتخبان معًا في مجموعة واحدة في تصفيات أمم أفريقيا 2019، وفازت جنوب أفريقيا (2/0) بنيجيريا كما تعادلا في جنوب أفريقيا (1/1). 

مشوار التصفيات

نيجيريا

حسم منتخب نيجيريا تأهله بالمركز الأول برصيد 13 نقطة، بعدما نجح في خطف 4 نقاط في الجولتين الأخيرتين، حيث تعادل أمام جنوب أفريقيا بهدف لمثله في الجولة الخامسة في نوفمبر 2018، فيما كرر فوزه على منتخب سيشيل بثلاثة أهداف لهدف في الجولة السادسة والأخيرة في مارس 2019، ليخطف بطاقة التأهل لنهائيات كان 2019، بصحبة منتخب جنوب أفريقيا بالمركز الثاني برصيد 12 نقطة.

جنوب أفريقيا

تأهل منتخب جنوب أفريقيا إلى البطولة التي تستضيفها مصر في الفترة من 21 يونيو حتى 19 يوليو الجاري، بعدما حل في المركز الثاني للمجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة خلف المتصدر منتخب نيجيريا برصيد 13 نقطة.

وبدأ الأولاد مشوارهم بالفوز على منتخب نيجيريا ثم التعادل مع منتخبنا الليبي الوطني والفوز على منتخب سيشل، وفي الإياب تعادل البافانا بافانا مع نيجيريا والسشيل، ثم الفوز في مباراة فاصلة على فرسان المتوسط ليحسم وصافة المجموعة ويضيع الفرصة وحلم التأهل على المنتخب الليبي، وحصد  منتخب جنوب أفريقيا 12 نقطة من 6 مباريات بواقع الفوز في 3 مباريات و3 تعادلات وبدون هزيمة.

التشكيل المتوقع

نيجيريا:

في حراسة المرمى: أكبي.

خط الدفاع: شيهو- إيكونج – أينا – أوميرو.

خط الوسط: ويلفريد نديدي – إيتيبو – جون أوبي ميكيل – تشوكويزي.

خط الهجوم: أونواتشو – و أليكس إيوبي.

جنوب أفريقيا

حراسة المرمى: دارين كيت.

خط الدفاع: ثامسانكا مخيزي، سيفيسو هلانتي، ثولاني هلاتشوايا، بوهلي مخوانازي.

خط الوسط: هلومفو كيكانا، ثيمبا زواني، بونجاني زونجو، سيبوسيسو فيلاكازي.

خط الهجوم: بيرسي تاو، ليبو موثيبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى