الرياضة العالمية

انضمام “الدون” إلى الدوري السعودي.. هل يُحدث نفس تأثير بيكهام في أمريكا؟

قد ينصب تركيز كريستيانو رونالدو الآن على مساعدة البرتغال في الوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في رحلة كأس العالم 2022 ، لكن هذا لم يوقف التكهنات بشأن مستقبله.

غادر المهاجم مانشستر يونايتد في 22 نوفمبر ، مما أدى إلى تساؤلات حول المكان الذي سيتوجه إليه بعد المباريات في قطر.

يقال إن أحد العروض المطروحة على الطاولة هو صفقة ضخمة من نادي النصر السعودي.

قالت شبكة “ESPN” إن النادي السعودي يعرض على كريستيانو رونالدو عقدًا مدته ثلاث سنوات ونصف بقيمة تزيد عن 119 مليون دولار سنويًا، وهذا من شأنه أن يجعل رونالدو اللاعب الأعلى أجرًا في العالم، حيث يتفوق على 110 ملايين دولار سنويًا يكسبها المهاجم الفرنسي كيليان مبابي في باريس سان جيرمان.

كان رونالدو يتقاضى حوالي 40 مليون دولار سنويًا في مانشستر يونايتد قبل إنهاء تلك الصفقة بالتراضي في نوفمبر.

وعلاوة على ذلك، يكسب الدون حوالي 60 مليون دولار من مصادر خارج الملعب مثل شراكاته مع عدد من العلامات التجارية الكبرى.

صفقة النصر سترفع أجر رونالدو وحده إلى مستوى مماثل لإجمالي أرباح ليونيل ميسي البالغة 120 مليون دولار سنويًا، ويتم دعم تمويل الصفقة من قبل الرعاة ومن المتوقع أن يتم تضمين بعض اتفاقيات الرعاية في عقد 119 مليون دولار سنويًا، وقد يؤثر هذا على صفقات الشراكة الأخرى لرونالدو ، ولكن طالما أنه يحتفظ ببعضها، فإن إجمالي أرباحه سيتجاوز تلك التي حصل عليها منافسه من الأرجنتين.

يفترض الكثير من الناس أن دوري المحترفين في المملكة العربية السعودية هو بمثابة “دوري التقاعد” للاعبي كرة القدم لكسب راتب كبير في نهاية المشوار.

وفي حين أن النصر ، الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث ، لديه بعض اللاعبين الأكبر سنًا مثل لاعب الوسط البرازيلي لويس جوستافو البالغ من العمر 35 عامًا؛ فإن فريقه من اللاعبين الأجانب يضم أيضًا لاعبين في أواخر العشرينات من العمر مثل جونزالو “بيتي” مارتينيز وتاليسكا.

بطل الدوري السعودي للمحترفين الهلال لديه لاعب أجنبي واحد فقط أكبر من 31 عامًا، المهاجم النيجيري أوديون إيغالو، وقد أنفق الكثير لجلب لاعبين مثل ماتيوس بيريرا، الذي جذب في ذلك الوقت اهتمام العديد من أندية الدوري الممتاز.

في الواقع ، سيكون كريستيانو رونالدو أكبر لاعب أجنبي ضمن الفرق التي أنهت محتلة المراكز الثلاثة الأولى في الدوري السعودي خلال الموسم الماضي.

ينتقل العديد من كبار اللاعبين إلى بطولات دوري أسهل قليلاً مع تقدمهم في السن.

في السنوات الأخيرة ، كان الدوري الأمريكي لكرة القدم هو الدوري المفضل، مع أمثال واين روني وتيري هنري من بين اللاعبين الذين أنهوا مسيرتهم المهنية في أمريكا الشمالية.

لكن لم يكن لأي من هؤلاء اللاعبين تأثير يغير قواعد اللعبة على الدوري الأمريكي مثل ديفيد بيكهام.

عندما انتقل بيكهام إلى الدوري الأمريكي، بدأ الاهتمام العالمي يزداد بهذا الدوري حيث عُرضت المباريات في 100 دولة وتخطت المبيعات المتعلقة بالدعاية والإعلان كل التوقعات.

وتتطلع المملكة العربية السعودية إلى استضافة أهم الأحداث الرياضية وأن تصبح مركزًا رياضيًا عالميًا، حيث استضافت مسابقات الكأس الإيطالية والإسبانية، كما أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي هو المالك الأكبر لنيوكاسل يونايتد، وقد أنفقت البلاد حوالي 2.4 مليار دولار لإنشاء بطولة للغولف، كما ورد أن لديها رغبة في استضافة كأس العالم.

وفي هذا الإطار، فمن وجهة نظر السعودية سيكون بالتزامن مع محاولة جلب أحداث كرة القدم إلى المملكة العربية السعودية، إحضار كريستيانو رونالدو الذي من شأنه أن يخلق حدثًا رياضيًا في حد ذاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى