الرياضة الليبية

بالصور | الملعب الذي يستضيف مواجهة منتخبنا أمام الأولاد بتصفيات أفريقيا

يحل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ضيفا على نظيره الجنوب أفريقي يوم 8 سبتمبر المقبل على ملعب موزيس مديبا بمدينة ديربان ضمن الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة للنهائيات الأفريقية 2019 والتي ستقام في الكاميرون.

“ريميسا” ترصد أبرز الحقائق والمعلومات عن هذا الملعب، هو ملعب الملك سنزانكاجونا، ويسمى ملعب موزيس مديبا، أنشأ في عام 2006، في مدينة ديربان، سمي الملعب بهذا الاسم تيمننا بالسياسي مديبا الذي كانت له البصمة الواضحة في التوحيد بين البيض والسود.

هذا الملعب بني حديثأ على أساس فعاليات كأس العالم 2010 في منطقة ديربان الرياضية بضاحية ستامفورد هيل بديربان، ويستطيع الملعب أن تصل قدرته الاستعابية إلى 62.700 متفرج خلال نهائيات كأس العالم 2010.

تصميمه يسمح بتعديل مقاعد الملعب ؛ حيث يصل إلى 54،000 متفرج في المباريات المحلية أو ما يصل إلى 80،000 لأحداث مثل الألعاب الأولمبية. لديها مستويين من المقاعد الدائمة، وتمت إضافة واحد مؤقت لنهائيات كأس العالم.

قوس ملعب موزيس مديبا يذكرنا بالغالب بقوس ملعب ويمبلي الشهير، ويصل ارتفاعه إلى 350 متر و105 متر ارتفاعا، والقوس يبدأ بطرفين وينتهي بطرف وهو مستواحة من علم جنوب أفريقيا وسكة حديد معلقة تحمل الزوار من الجانب الشمالي من الملعب إلى منصة عرض في الجزء العلوي من القوس، وتقديم وجهة سياحية أكثر عن المدينة والمحيطات. وأيف للملعب أرجوحة تسمح للزوار بالقفز نحو أرضية الملعب.

السطح عبارة عن غشاء من الألياف الزجاجية التي تضاء عندما يكون الملعب مضاء وترد هذه إلى القوس، وغطاء الملعب يغطي 88% من المدرجات.

تم الانتهاء رسميا من بناء الملعب في 24 نوفمبر 2009، ولعب أول مباراة رسمية كان بين أمازولو وماراتيزبك المتحدة في 29 تشرين الثاني / نوفمبر وفاز مارايتيزبك. 1-0.

الملعب كان واحدا من الملاعب المتخذة لإستضافة نهائيات كأس العالم 2010 واستضافت مباريات المجموعة الخامسة، مباراة واحدة للجولة الثانية، وستقام المباراة الدور قبل النهائي بين سلوفاكيا وهولندا. ومباراة نصف النهائي بين منتخب إسبانيا ومنتخب ألمانيا.

 

a

 

 

a

 

a

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى