الرياضة الليبية

 بالصور| الهداف وسام أبوكثيف.. تحدى الصعاب وانتصر لموهبته

يعد الموهوب وسام أبوكثيف نموذجًا مثاليًا في المثابرة للصعود لسلم المجد الكروي، متحديا كل الصعاب التي واجهته لبلوغ مراده، فكثف أبوكثيف من تدريباته وتسلح بالعزيمة لينطلق من جبل غريان إلى هرم المنتخب الليبي، ونسرد بإيجاز مشوار اللاعب وسام أبوكثيف في محطاته المتنوعة في التالي:

 

ولد وسام المهدي أبوكثيف يوم 23 نوفمبر 1986بمدينة غريان، انضم في مطلع الألفية الجديدة لأشبال فريق اتحاد غريان بقيادة المدرب مفتاح الشطي.

ساهم بقسط كبير في فوز فريق أواسط اتحاد غريان ببطولة الأواسط للدرجتين الثانية والثالثة موسم 2004 / 2005 بعد فوزه في اللقاء النهائي بملعب النهر الصناعي على منافسه فريق الغرارات بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لهدفين، أحرز منها أبوكثيف الهدف الأول لفريقه.

 

بعد تميزه مع فريق الأواسط ضمه المدرب مصطفى عمر للفريق الأول، وخاض وسام أبوكثيف أول تجربة له خارج مدينة غريان مع فريق الشط موسم 2006 / 2007، وأشركه المدرب الحبيب مبارك في لقاء ودي ضد فريق الجزيرة وأحرز أبوكثيف ثلاثة أهداف “هاتريك” من سداسية فريقه.

في موسم 2007 / 2008 ضمه المدرب الحبيب مبارك لنادي الجزيرة بزوارة، وأول مباراة له مع فريق الجزيرة كانت ضد فريق للتحدي بملعب النهر وأنتهى اللقاء بتفوق الجزيرة بهدف أمضاه وسام أبوكثيف.

 

في موسم 2008 /2009 انضم لفريق الأخضر ومعه اشتد عوده وفاح عطر إبداعه في بستان الملاعب الليبية، وفي معسكره الإعدادي بمصر سجل أبوكثيف هدفي فريقه في مرمى فريق سموحة وانتهى اللقاء على نتيجة هدفين لصفر.

في الموسم الموالي سجل أبوكثيف هدفين في مرمى فريق المحلة المصري، ضمن معسكر إعداد الفريق بمصر وانتهى اللقاء لمصلحة فريق الأخضر بهدفين لصفر.

 

في موسم 2012 / 2013 خاض تجربة الاحتراف في تونس عندما ضمه فريق الجريدة الرياضية يتوزر وسجل له 7 أهداف.

موسم 2013/ 2014 انضم لصفوف فريق الوحدة بقيادة المدرب التونسي محمود باشا الذي خلفه جلال الدامجه، سجل أبوكثيف هدف فريقه الوحيد في لقاء ودي بسوسه ضد النجم الساحلي الذي تفوق بثلاثة أهداف لهدف، كما سجل هدفا لفريقه في لقاء حمام سوسه الذي فقد نتيجة اللقاء بهدفين لهدف .

 

في موسم 2016 / 2017 انضم لفريق شباب شحات بقيادة المدرب المهدي ابوشاح .

طوال مشواره الرياضي سجل أبوكثيف أهداف عدة وحاسمة ونال لقب الوصافة لهداف الدوري الليبي، ويعد عام 2007 أفضل مواسمه الرياضية وفيه نال شرف ارتداء غلالة المنتخب الوطني.

 

شارك أساسيا مع المنتخب الأولمبي ضد نظيره التونسي ضمن تصفيات الألعاب الأفريقية بالجزائر 2007 ، وفقد أبناء المدرب الوطني أبوبكر باني نتيجة لقاء الذهاب بملعب النهر بهدف لصفر سجله حمدي الحرباوي. وفي لقاء الإياب بملعب المنزة اقتنص أبناء المدرب الراحل محمد الخمسي التعادل بهدفين لهدفين، سجل هدفي المنتخب مسعود الغناي وأحمد عبدالقادر.

 

شارك أبوكثيف مع المنتخب الأولمبي في بطولة 7 نوفمبر بتونس عام 2007 وفقد أبناء المدرب جمال أبونوارة نتيجة اللقاء بهدفين لصفر.

ضمه المدرب الراحل لصفوف المنتخب عام 2007، وأول ظهور للمهاجم الهداف مع المنتخب الليبي يوم 20 مارس 2007 في لقاء ودي بملعب طرابلس ضد نظيره المنتخب الموريتاني.

 

أشركه المدرب الراحل الخمسي بديلا لأحمد الزوي في لقاء بوتسوانا والذي دار يوم 27 مايو بملعب غابروني وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

شارك أبوكثيف ضمن التشكيلة الأساسية مع المنتخب الليبي ضد نظيره المنتخب الناميبي ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة أفريقيا للأمم، وانتهى اللقاء الذي دار بملعب وندهوك يوم 2 يونيو 2007 بالتعادل السلبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى