الرياضة الليبية

بالصور | حدث في مثل هذا اليوم.. المدينة يتوج بكأس ليبيا لأول مرة في تاريخه 

يصادف يوم الجمعة الموافق 12 شهر يونيو من عام 1977 مرور  43 عاما على تتويج فريق المدينة ببطولة النسخة الثانية لبطولة كأس ليبيا لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه عقب فوزه في المباراة النهائية على فريق الهلال بهدف نظيف في المباراة التي جمعت الفريقين بملعب مدينة درنة البلدي.

 

جاء هدف الفوز الوحيد لفريق المدينة  في آخر دقائق المباراة المثيرة عن طريق اللاعب حسن النيجيري، ليؤكد فريق المدينة سيطرته على كرة القدم الليبية للموسم الثاني تواليا بعد أن توج في الموسم الذى سبقه 75 – 76 ببطولة الدوري الليبي لكرة القدم لأول مرة في تاريخه عقب تفوقه في الدورة الثلاثية التي جمعته مع فريقي الأهلي ببنغازى والقرضابية.

 

المدينة

 

ولم يكن طريق المدينة نحو الظفر والتتويج بأول لقب وبطولة على مستوى بطولة كأس ليبيا مفروشا بالورود، بل كان طريق شاقا وصعبا تحدى خلاله الفريق وتفوق وأزاح كل منافسيه حيث تمكن من إقصاء أربع منافسين له خلال الادوار التي سبقت الظفر باللقب.

 

الطريق نحو اللقب
– بدأت مسيرة الفريق العتيد نحو منصة التتويج  بفوزه في الدور الأول على منافسه وجاره فريق الاتحاد بفضل ركلات الترجيح عقب تعادل الفريقين خلال  زمن الوقت الأصلي بدون أهداف حيث حسم فريق المدينة حوار الركلات المثير بنتيجة أربعة ركلات مقابل ثلاث، تناوب على إحرازها كل من عبد الوهاب الشبل  ويونس قشوط ومصطفى بلحاج وعبد السلام السوكني.

 

المدينة

 

وفي الدور الثاني نجح فريق المدينة في تحقيق الفوز على جاره فريق الترسانة بهدفين لهدف أحرزهما كل من بوبكر دوزان وعبد الوهاب الشبل.

 

وفي منافسات الدور الثالث حقق فريق المدينة الفوز وتأهل بنتيجة كبيرة على حساب فريق التضامن بن غشير كانت حصيلتها سبع أهداف دون مقابل تناوب على إحرازها (ثنائية) للاعب عبد الرازق بوذيب، فيما أحرز باقي الأهداف كل من نوري السري وناصر بلحاج ومصطفى بلحاج ويونس قشوط  وجمال فرحات.

 

ثم تأهل في الدور قبل النهائي وفي أقوى المواجهات  على حساب فريق الأهلي طرابلس بثلاثية تناوب على إحرازها كل من ناصر بلحاج وعبد الرازق بوذيب ونوري السري، ليتأهل لخوض المباراة النهائية التي توج فيها بطلا لبطولة الكأس على حساب فريق الهلال بهدف دون مقابل.

 

تشكيلة الفريق البطل 

ضمت قائمة فريق المدينة حامل بطولة كأس ليبيا عام 1977 كل من:

ثلاثى حراس المرمى – محمد بوكر الشيخ – عبد القادر الرايس – محمد القاضى –  عبد الرازق ابوديب  قائد الفريق –   عبد السلام السوكنى – محمد البلعزى – مسعود الرابطى – عبد الوهاب الشبل – نورالدين قرجى – نورى بديدة –-  مصطفى بلحاج – يونس قشوط – نورى السرى – ناصر بلحاج – محمد صالح المزوغى – رمزى حسين – عبد الرؤوف نوارة – عبد الرحمن الشوشان – عياد ضياف – مصطفى الدبسكى – حسن محمد فيالة النيجيرى – فتحى ابوخريص – محمد سعيد – حامد البكوش – احمد صالح معافة – جمال فرحات – عبد السلام ابوبكر – شوقى عبد الله – ابوبكر البكوش – نورالدين خميرة  – فتحى البكوش – كازاتو – احمد المبروك المدلل – سالم القاضى – ناصر فريك.

 

المدينة

وتولى القيادة الفنية لفريق المدينة خلال المباراة المدرب البلغاري بيتر تيدوروف

تشكيلة الهلال وصيف البطل

فيما ضمت تشكيلة فريق الهلال وصيف البطل كل من:

المرحوم  محمد العقورى لحراسة المرمى –  مصطفى جريبيع  قائد الفريق – عبد الله زيو – محمد الحاسى – عبد الله الفزانى –  المرحوم عبد الكريم الهلالى – عزالدين بسيكرى – المرحوم مصطفى المسمارى – رافع العقورى – ديمس الصغير – احمد بكر – عبد الحليم اوحيدة.

الهلال

فيما تولى تدريب فريق الهلال في تلك المباراة مدرب يوغسلافي، بمساعدة المدرب الراحل محمد الماقنى.

الهلال

طاقم تحكيم دولي ليبي 
أدار المباراة طاقم تحكيم دولي بقيادة الحكم الدولي الراحل سعد الدين قمر.
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى