الرياضة الليبية

بالصور| مبارك الأدهم .. الأب الروحي لبناء الأجسام الذي أبهر جمهور “الكاريبي”

 

مُني الوسط الرياضي الليبي، بخسارة كبيرة أمس الأربعاء، بعدما تلقى خبرا صادما بوفاة البطل العالمي ونجم لعبة بناء الأجسام، مبارك عبدالهادي الأدهم، عن  عمر يناهز 62 عامًا.

 

لاعبنا الراحل وأحد مؤسسي اللعبة في ليبيا، باغتته أزمة هبوط في السكر، ما أودى بحياته.

مبارك حظى بشعبية كبيرة في الوسط الرياضي، واعتبره الكثير من لاعبي بناء الأجسام بمثابة الأب الروحي، علاوة على صفاته الشخصية التي يقل وجودها.

 

 

شغف بالرياضة

ولد مبارك في الثاني من فبراير 1958 في منطقة قصر بن غشير، وقصته لا تخلو من الكثير من المشاكل والصعوبات التي تواجه الأبطال للوصول إلى سلم البطولة.

 

وشغف مبارك بالرياضة منذ كان طفلا في المرحلة الابتدائية من الدراسة وفي المرحلة الإعداداية، اتجه مبارك إلى ممارسة لعبة رفع الأثقال والتي أثبت جدارته فيها، حيث فاز ببطولة ليبيا لأعوام 1976 إلى 1979 كما فاز ببطولة معرض طرابلس الدولية لرفع الأثقال، ثم شارك مع الفريق الوطني لمدة تزيد عن العامين.

س

 

دراسة ورياضة بألمانيا

وفي نهاية عام 1979 سافر مبارك لدراسة الترجمة الفورية في إحدى المعاهد العليا بألمانيا، وهناك تابع مبارك تألقه في لعبة رفع الأثقال، حيث فاز بالترتيب الأول في وزنه ببطولة جنوب ألمانيا عامي 1980 و1981 والترتيب الأول في بطولة بافاريا.

 

ونظرا لإصابته بتمزق عضلي في ركبته اليسرى من جراء التمارين، اتجه إلى رياضة بناء الأجسام، وكان ذلك في نهاية عام 1981 ليبدأ مشوار مبارك الطويل مع البطولات إذ تحصل من خلال مشاركاته في رياضة بناء الأجسام على ما يناهز  ( 25 ) كأسا و( 10 ) قلائد ذهبية و( 11 ) شهادة تقدير دولية.

 

وزين بطلنا الراحل تاريخه الرياضي بعدة بطولات في بناء الأجسام وهي:ـ

ـ الترتيب الأول ببطولة ميونيخ الدولية لثلاث سنوات متتالية .

ـ المركز الأول في بطولة جنوب ألمانيا .

ـ المرتبة الأولى ببطولة الجائزة الكبرى للهواة التي أقيمت بالنمسا .

 

اختتم مبارك في عام 1986، جميع هذه الانتصارات بفوزه ببطولة ألمانيا الدولية والتي أقيمت في فرانكفورت بتاريخ أول يناير من العام، وبعد ذلك اقتصرت مشاركات مبارك في بطولة العالم للهواة فقط اعتبارا من عام 1988 .

س

إبهار الجمهور

وفي نوفمبر 1988 شارك مبارك ببطولة العالم للهواة (الوابا)، والتي أقيمت في جزيرة غواديلوب بالبحر الكاريبي وتحصل على الترتيب الثالث في الفئة القصيرة، وكأس أفضل أوضاع في البطولة على العرض الشيق الذي قدمه مما دفع بالجمهور إلى مطالبته بمزيد من الأوضاع، حيث منح مبارك ست دقائق زمنية زيادة عن جميع المشاركين لتقديم عرضه.

وتحصل مبارك في عام 1989 على الترتيب الرابع في الفئة القصيرة في بطولة العالم للهواة (الوابا) بمدينة باريس بفرنسا، كما نال كأس أفضل أوضاع في البطولة.

وأقيمت بطولة العالم لبناء الأجسام (الوابا) بمدينة أوساكا اليابانية في الفترة الواقعة ما بين 1990 / 9 / 23 – 18 وحل مبارك بالترتيب الثاني.

وخلال الفترة 1991 / 11 / 23 – 21 نظمت سويسرا بطولة العالم لبناء الأجسام بمدينة ايفردون، وقد واجهت مبارك العديد من المشاكل في فترة استعداده لهذه البطولة، وللحيلولة دون فوز بطلنا بالترتيب الأول، أحيكت حوله مؤامرة دنيئة من قبل أعضاء المنتخب الإيطالي انتهت بتأليب الاتحاد العالمي ولجنة الحكام ضده ما جعلهم يضعونه في الترتيب الرابع وحرمانه من لقب أفضل عارض أوضاع.

عقب اعتزاله استقر الأدهم في ليبيا وافتتح صالته الرياضية بجامع عمورة وتخرج على يديه العديد من الأبطال على رأسهم بطل مستر أولمبيا للمحترفين كمال القرقني كما أشرف على بطل العالم عام 2013 صلاح الدالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى