الرياضة الليبية

بالصور| من هو اللاعب السابق “على زينوبة” مؤسس كرة القدم بالملاعب الصغيرة؟

يعد مدافع فريق التحدي السابق على زينوبة، مؤسس كرة القدم بالملاعب الصغيرة “الستاك”، حيث أشرف لأول مرة على أول دوري خلال فترة توقف الدوري الليبي لكرة القدم عام 1979، وهو دوري الضريح، الذي كان وقتها هو دوري الشهرة والأضواء والنجوم، وحظي باهتمام جماهيري كبير وبمشاركة أبرز نجوم كرة القدم الليبية، واستمر لعدة مواسم رمضانية  لتنتشر بعدها ظاهرة اللعب فى الملاعب الصغيرة خاصة خلال أيام الشهر الكريم.

 

واللاعب السابق علي زينوبة، بدأت مسيرته الكروية مع فريق التحدي، عام 1972 تحت إشراف المدرب المصرى القدير على شرف الدين سليمان،  وتدرج سريعا حتى أصبح لاعبا أساسيا بتشكيلة فريق التحدي الأول في الموسم الرياضى 73 – 74، وخاض أولى مبارياته رسميًا أمام فريق الهلال.

 

تواصلت مسيرته مع فريق التحدي ليساهم مع الفهود فى التتويج لأول مرة ببطولة الدوري الليبي لكرة القدم موسم 76 – 77، وكان ضمن التشكيلة الأساسية للفريق الذي توج ببطولة الموسم.

 

كما شارك مع فريق التحدي خلال مشاركته في بطولة الأندية الأفريقية  عام 1978، تحت قيادة المدرب الروماني  رومنيسكو، حيث لعب أمام فريق السكة الحديد الأثيوبى وأسفرت مباراة الذهاب الأولى ببنغازي عن فوز التحدي بثلاثة أهداف لهدف وخسر إيابا بأٔديس أبابا بثلاثة أهداف لهدفين لينجح فريق التحدي في التأهل إلى الدور الثاني الذي غادر فيه المنافسة أمام فريق تيزى وزو الجزائري، بعد الخسارة ذهابا بالجزائر بهدف لصفر والخسارة إيابا ببنغازي بهدفين.

 

كما اختير علي زينوبة ، عام 1975 ضمن صفوف منتخب بنغازي للشباب تحت إشراف المدرب الراحل محمد الحداد اقعيم، وخاض زينوبة آخر مبارياته مع التحدي رسميًا أمام فريق الهلال في آخر موسم كروي خلال مواسم السبعينيات ليتوقف بعدها النشاط الكروي ويعلن اعتزاله اللعب ويتفرغ لإقامة وتنظيم الأنشطة والمسابقات الكروية الرمضانية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى