الرياضة العربية

بالصور والفيديو | كل ما تريد معرفته عن استضافة الإمارات لأكبر نسخة من كأس آسيا

تستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة بدءا من يوم السبت المقبل الموافق 5 يناير الجاري وحتى الأول من فبراير المقبل أكبر  وأضخم نسخة في تاريخ كأس آسيا لكرة القدم بمشاركة 24 منتخبا، من بينهم  11 منتخبا عربيا للمرة الأولى.

 

وأدى زيادة  عدد المنتخبات من 16 إلى 24 لأول مرة  إلى مشاركة منتخبات لأول مرة في تاريخها في البطولة مثل فيتنام، الفلبين، تركمانستان.

وسيتأهل إلى الدور الثاني من المجموعات الست في البطولة 16 فريقا بحيث يصعد  متصدر ووصيف كل مجموعة مع أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث. وتقام فعاليات الدور الثاني “دور الـ16” من 20 إلى 22 يناير الحالي فيما تقام مباريات دور الثمانية في يومي 24 و25 ولقاءات  المربع الذهبي في يومي 28 و29 وسيكون النهائي يوم 1 فبراير المقبل.

 

 

ويعود تنظيم النسخة الأولى من البطولة الأسيوية إلى عام 1956  في الصين، فيما ستكون النسخة الحالية  بالإمارات هي الـ17، وسيتأهل المتوج بلقب البطولة تلقائيا إلى بطولة كأس القارات عام  2021 . ومن المقرر أن تنطلق البطولة بالمباراة الافتتاحية بين منتخبي الإمارات والبحرين على إستاد “مدينة زايد الرياضية”  في مدينة أبو ظبي يوم السبت وفيما يلي المجموعات الست للبطولة:

1- المجموعة الأولى

الإمارات، تايلاند، الهند، البحرين

 

 

 

2- المجموعة الثانية

أستراليا، سوريا، فلسطين، الأردن

 

 

 

 

3-المجموعة الثالثة

 كوريا الجنوبية، الصين، قرغيزستان، الفيليبين

 

4- المجموعة الرابعة

 إيران، العراق، فيتنام، اليمن

 

5- المجموعة الخامسة

السعودية، قطر، لبنان، كوريا الشمالية

 

6- المجموعة السادسة

 اليابان، أوزبكستان، سلطنة عمان، تركمنستان
 

 

8 ملاعب عالمية

 

واختارت الإمارات 8 ملاعب  لاستضافة مباريات الـ24 منتخبا المشاركة في النهائيات. وتضم  مدينة  أبو ظبي  3 ملاعب وهي ملعب  مدينة زايد الرياضية وإستاد آل نهيان بنادي الوحدة، وإستاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة.

 

 

وستحتضن مدينة العين مباريات في   البطولة على ملعبين، هما إستاد هزاع بن زايد، وإستاد خليفة بن زايد.

 

 

كما ستستضيف  مدينة  دبي مباريات  من البطولة على ملعب آل مكتوم بنادي النصر، وملعب راشد بنادي شباب الأهلي، أما الملعب الثامن فهو ملعب نادي  الشارقة.

 

كأس اللوتس من أجل السلام

كما تشهد البطولة زيادة عدد الفرق ومشاركة فرق لأول مرة في تاريخها، فقد تم تصميم كأس جديدة ترمز إلى السلام ومستوحاة من زهرة اللوتس المشهورة في المنطقة الآسيوية،  ونفذت  شركة “توماس ليتي” العالمية في لندن، الكأس بالكامل من الفضة، واستغرق تنفيذها 450 ساعة، وأشرف على إنجازها أكثر من 12 حرفيا متخصصا. ويبلغ ارتفاع كأس آسيا الجديدة  سنتيمترا، بعرض  42 سنتيمترا ووزنها 15 كيلوجراما.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى