الرياضة الليبية

بالصور.. 5 دلائل تُبشّر برفع الحظر عن ملاعب ليبيا

شهدت الفرق والجماهير الليبية طوال السنوات الماضية معاناة كبيرة منذ فرض الحظر على ملاعبها؛ بسبب ويلات الحروب والأوضاع السياسية الصعبة.

وتسبب هذا الحظر في تكليف خزينة الدولة الليبية مصروفات مالية باهظة، بسبب لعب الفرق خارج الأرض والذي كان له أثرًا سيئًا كبيرًا على نتائجهم ومشاركاتهم، وأيضًا حرمانهم من المساندة الجماهيرية، بجانب المظالم التحكيمية الأمر الذي أدى لتدني مستوى الرياضة الليبة عامة، وكرة القدم خاصة.

وتعلق الجماهير الليبية الآمال على وفد الكاف اللجنة المُكلفة من قبل الاتحاد الأفريقي “الكاف” الذي يقوم خلال الساعات الجارية بتفقد مرافق والملاعب الليبية وبعض الفنادق، حيث سترتكز الزيارة على الاطمئنان على عدة محاور أهمها الجانب الأمني والصحي والمواصلات والاتصالات.

وسيكون رفع الحظر عن ملاعب ليبيا بمثابة عودة الهيبة للرياضة الليبية من جديد وعودتها للمحافل الأفريقية والعالمية بكل قوة، والتي كانت الحرب سببًا كبيرًا في الإضرار بها.

وفي السطور التالية يرصد لكم “ريميسا” 5 دلائل تُبشّر برفع الحظر عن ملاعب ليبيا.

1-الضمانات التي قدّمها دبيبة

قام رئيس الحكومة المنتخبة عبدالحميد دبيبة صباح اليوم بتقديم كافة الضمانات بشأن جميع الالتزامات من ليبيا تجاه ضيوفها، وأي منتخب يلعب على أرضها في حال الموافقة على رفع الحظر.

وكانت أهم تصريحات دبيبة عندما أكد لوفد الكاف أن شعب ليبيا يتنفس كرة القدم، وعاشق لمنتخبه، وأكبر أحلامه أن يشجعه عن قرب وأن يسانده بجميع المحافل الرياضية.

2-تجهيز الملاعب بشكل جيد

خلال الفترة الماضية تقوم الحكومة الليبية على قدم وساق من أجل تجهيز الملاعب وصيانتها بعدما تأذت جراء ويلات الحرب، حيث تم النجاح بشكل كبير في صيانة الملاعب وتجهيزها، على رأسها ملعب طرابلس الذي تم تجهيزه مؤخرًا بشكل جيد، وأيضًا ملعب شهداء بنينا والذي يميزه وجوده بجانب المطار مباشرةً، وأيضًا أرضية الملعب جيدة جداً من العشب الصناعي الحديث (الجيل السادس)، بجانب مرافق الملعب تمت صيانتها من مدة قريبة.

3-البنية الأساسية التي تم إصلاحها بشكل كبير

تم تجهيز البنية الأساسية لليبيا وإصلاحها سواء بالمواصلات والطرق والاتصالات، الأمر الذي ظهر جليًا خلال تنقل وفد الكاف بين المرافق والملاعب والفنادق.

4- الأمن المشدد والمنظم

قامت قوات الأمن بقيادة العميد عبدالباسط الطبال مدير الأمن الرياضي بمشاركة الأجهزة الأمنية والجهات المختصة في الدولة والهيئة العامة للشباب والرياضة واتحاد كرة القدم والإعلام الرياضي ووزارة الداخلية، بتأمين مشدد ومنظم لوفد “كاف” وصولًا من المطار للإقامة بالفندق لبرنامج الزيارة وأيضًا للمؤتمر الصحفي الذي سيعقد غدًا.

ويعد الجانب الأمني من أهم المحاور التي سيتند عليها وفد الكاف من أجل رفع الحظر عن الملاعب، الأمر الذي أظهرته قوات الأمن، بتأمين جيد للوفد.

5- تدخل الدول على رأسها مصر بقيادة هاني أبو ريدة

أعربت الهيئة العامة للشباب والرياضة من قبل عن شكرها وتقديرها للدول التي ساندت ليبيا حتى الآن والتي ساهمت في موافقة الكاف على زيارة ليبيا وهي مصر، والمغرب، الصومال، وموريتانيا، بوركينا فاسو، جيبوتي، تشاد.

كما سبق وقام المهندس هاني أبوريدة رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم السابق وبصفته عضو مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بعقد اجتماع بالقاهرة، لتقريب وجهات النظر بين كلًا من الاتحاد الليبي مع الاتحادين الأفريقي والدولي، الأمر الذي كان له تأثير بالغ في حل الأزمة، وإرسال الكاف للوفد، فمن المعروف عن أبوريدة أيضًا علاقاته الوطيدة والتاريخية بالاتحاد الدولي التي تجعله قادرا على حل هذه الأمور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى