الرياضة الليبية

بالفيديو | “الشلماني” يكشف كواليس إلغاء الدوري الممتاز وتفاصيل أزمة “عمروش”

أكد عبد الحكيم الشلماني، رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم، أن الاتحاد اتخذ قراره الأخير بإلغاء مسابقة الدوري الممتاز موسم 2018/ 2019 بناءًا على توصيات اللجنة المشكلة لبحث تحديد مصير المسابقات الكروية المتوقفة بسبب الحالة الأمنية التي تمر بها البلاد.

وقال الشلماني، في حوار للمركز الإعلامي لاتحاد الكرة، إن اللجنة أوصت بإلغاء مسابقة الدوري حتى يتثنى للأندية قيد لاعبيها بالمنظومة الالكترونية للاتحاد الدولي “الفيفا” في موعده المحدد.

وأضاف رئيس اتحاد الكرة، أن اللجنة المشكلة هي لجنة مختصة وعلى دراية تامة باللوائح والقوانين الدولية وشددت على ضرورة إلغاء الدوري والبدء الفوري في تسجيل اللاعبين بمنظومة الفيفا.

وأكد أن الاتحاد قرر منح فرصة لدوري الدرجة الأولى لموعد أقصاه الأول من أغسطس المقبل، لحسم مصير البطولة سواء بالاستكمال أو الإلغاء.

وأعرب الشلماني عن تمنيات اتحاد الكرة بأنه كان يرغب في استكمال مسابقتي الدوري والكأس للموسم 2018 / 2019 ، مؤكدًا أن اتحاد الكرة تأثر مثل الأندية بإلغاء المسابقة، لكن الاتحاد وجد نفسه في موقف لا يحسد عليه ومضطر لإلغاء المسابقة.

وحول مسألة بقائه في تولي منصب رئيس اتحاد الكرة، قال الشلماني إن الجمعية العمومية  للاتحاد تملك الحق الكامل سواء بتجديد الثقة في مجلس إدارة الاتحاد أو سحبها، مضيفًا أنه يبذل قصارى جهده لتحقيق المهمة التى كلف بها.

وبشأن اختيار الاتحاد العربي لكرة القدم بنادي الأهلي بنغازي لتمثيل ليبيا في البطولة العربية، قال الشلماني إن اتحاد الكرة تلقى خطبًا من الاتحاد العربي يفيد باختيار الأهلي بنغازي، مضيفًا أن اتحاد الكرة خاطب الاتحاد العربي بالموافقة وطلب منه الموافقة على مشاركة أكثر من فريق ليبي.

وأضاف أن اتحاد الكرة طلب من الاتحاد العربي تطبيق المعايير المتبعة لاختيار الفرق المشاركة، مؤكدًا أن رد الاتحاد العربي أشار إلى أن لائحته تنص على اختيار الفرق التي يراها الاتحاد مناسبة للمشاركة، وأن الأهلي بنغازي يوافق هذه المعايير.

وبشأن معسكر المنتخب واختيار قائمة اللاعبين، أكد الشلماني أن اتحاد الكرة لا يتدخل بشكل أو بآخر في اختيارات قائمة المنتخب، مضيفًا أن الاختيار مسؤولية الجهاز الفني فقط لافتا إلى أن اتحاد الكرة منح المدرب الوطني جلال الدامجة الحرية الكاملة وأعطاه كافة الصلاحيات.

وأشار إلى أن الجاهز الفني وقع اختيارة على 23 لاعبًا سوف يخوضون معسكرًا خارجيًا بالمغرب استعدادا للاستحقاقات القادمة والتي يأتي في مقدمتها المواجهة المهمة أمام تونس في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية للمحليين 2020 التي ستقام في إثيوبيا.

وبشأن العقوبات المالية التي وقعها الفيفا على اتحاد الكرة لصالح المدير الفني السابق للمنتخب الجزائري عادل عمروش، قال الشلماني إن الفيفا غرم اتحاد الكرة ما يقارب 250 ألف يورو، مضيفًا أن هناك اتصالات مكثفة مع المحامين بالإضافة لبعض الوساطات لحل الأمور وديًا، مضيفًا أن الغرامة هي قيمة المستحقات المتأخرة لرواتب عمروش لمدة 6 أشهر.

واختتم الشلماني حديثه بمطالبة منتقدي أداء اتحاد الكرة بعدم تحميل اتحاد الكرة المسؤولية المباشرة لإخفاق المنتخب في التأهل لنهائيات الأمم الأفريقية 2019، مؤكدًا أن كرة القدم مكسب وخسارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى