الرياضة الليبية

بالفيديو | بن شيخة يتفوق تكتيكيًا على أبونوارة ويقود الاتحاد للفوز بالديربي

نجح الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد في تحقيق الفوز على نظيره الأهلي طرابلس بنتيجة 2 / 1 في مباراة ديربي ليبيا التي جمعتهما، مساء اليوم الأحد، على ملعب مصراته البلدي، ليرفع العميد رصيده إلى 6 نقاط في جدول بطولة الدوري، في حين يتوقف رصيد الزعيم عند صفر من النقاط.

فوز الاتحاد على الأهلي طرابلس لم يكن داخل المستطيل الأخضر ولكن التفوق كان أيضا من خارج الخطوط حيث تفوق الجزائري عبد الحق بن شيخة، المدير الفني لفريق الاتحاد، على منافسه المدرب الوطني جمال أبو نوارة، المدير الفني للأهلي طرابلس، من حيث التكتيك وخطة اللعب التي كانت في صالح العميد.

بدأ بن شيخة المباراة بتشكيل ضم كل من: في حراسة المرمى: مراد الوحيشي، في خط الدفاع: فرانك اومبامبو- المعتصم الصبو- عبدالعزيز بالريش- ناجي دراء، في خط الوسط: مروان المبروك- ربيع الشادي- امحمد مفتاح- عبدالعاطي العباسي، في خط الهجوم: أكرم الزوي- محمد زعبية.

بينما دفع أبونوارة بتشكيل مكون من: في حراسة المرمى: أحمد الفيتوري، في خط الدفاع: محمد الترهوني- عبدولاي- معاذ عبود- علي معتوق، في خط الوسط: سالم عبلو- محمد الشبلي- عبد الرحمن العمامي- جونيور ماكيسي، في خط الهجوم: مفتاح طقطق- أنيس السلتو.

وقد لعب بن شيخة وأبو نوارة بنفس طريقة اللعب 4 / 4 / 2 ، وبالتالي جاء الشوط الأول سلبيا بين الفريقين ولم ينجح أي منهما في فرض كلمته على الأخر خاصة وأن الهجمات من الفريقين لم ترتق لمرحلة الخطورة التي تسفر عن أهداف، وإن تميز فريق الاتحاد برباعي الوسط الذي يجيد افتكاك الكرة وصناعة الهجمات السريعة للمهاجمين زعبيه والزوي.

وفي الشوط الثاني – شوط المدربين – ظهر تفوق بن شيخة الذي جعل لاعبيه يضغطون بقوة على الجانب الأيسر لفريق الأهلي الذي يشغله محمد الترهوني أنشط لاعبي الزعيم ليوقف خطورته وبالتالي تم إيقاف هجمات الأهلي من هذا الجانب فيما شن الاتحاد هجمات خطيرة من هذا الجانب وأحرز منها الهدف الثاني الذي أحرزه سالم روما من تمريرة الزوي.

كما ركز بن شيخة على امتلاك وسط الميدان ونجح في ذلك بالفعل من خلال نشاط لاعبيه أمحمد مفتاح ومروان المبروك ومعهم الشادي والعباسي فيما أخرج أبونوارة أحد أفضل لاعبيه عبد الرحمن العمامي ليترك وسط الميدان لفريق الاتحاد يفعل فيه ما يشاء ويشن هجمات خطيرة وسريعه على مرمى الزعيم.

وفي التبديلات جاءت تغييرات بن شيخة مثمرة حيث دفع بكل من: صهيب بن سليمان وسالم روما وأحمد التربي  بدلا من محمد زعبيه وعبد العاطي العباسي وربيع الشادي، وقد نجح روما في تسجيل هدف الفوز .

فيما جاءت تبديلات أبونوارة سلبية ولم تقدم شيء حيث دفع لكل من: بدر حسن وأحمد كراوع ويحيى الزليطني بدلا من عبد الرحمن العمامي ومفتاح طقطق و سالم عبلو، حيث أخرج صاحب الهدف العمامي ولم يقدم اللاعبون الذين اشتركوا في الشوط الثاني أي نتائج إيجابية.

وقبل نهاية المباراة بنحو 10 دقائق وكذلك في الوقت الضائع 6 دقائق احتسبها الحكم محمد الزروق، لجأ لاعبو الأهلي طرابلس بتعليمات واضحة من الجهاز الفني للعب الكرة الطوليه من الخلف إلى الأمام ولم يلجأ الفريق لبناء هجمات منظمة وهو ما أعطى لاعبي الاتحاد راحة في افتكاك الكرة بسهولة وإبعادها عن مناطق الخطورة كما أن بن شيخة قرأ ذلك ودفع بالتربي في الدقائق الأخيرة لتأمين النتيجة وقد نجح في ذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى