الرياضة العالمية

بالفيديو | بهدف وحيد.. فرنسا تنهي المغامرة البلجيكية وتتأهل لنهائى المونديال

تأهل منتخب فرنسا إلى نهائى مونديال روسيا 2018، عقب فوزه الثمين على بلجيكا، بهدف نظيف في المباراة التى جرت بينهما مساء اليوم الثلاثاء، على أرضية ملعب كريستوفسكي فى نصف نهائى البطولة، وينتظر منتخب الديوك الفائز غدا الأربعاء من مواجهة انجلترا وكرواتيا في نصف النهائي.

تقاسم الفريقان السيطرة على شوط المباراة الأول، حيث بدأ المنتخب البلجيكي التقدم والتهديد بعد مرور خمس دقائق، عن طريق ناصر الشاذلى الذى قاد أغلب هجمات بلجيكا فى هذا الشوط، وفي الدقيقة السادسة أرسل ناصر الشاذلي كرة عرضية من الجهة اليمنى لكن إبعاد برأسية عن طريق صامويل أومتيتي، لتصل الكرة إلى كيفين دي بروين المتمركز على حدود منطقة الجزاء لكن تمريرته غير متقنة أبعدها الدفاع بنجاح.

وبعدها وانطلاقة جديدة من ناصر الشاذلي ودخول لمنطقة الجزاء في الجهة اليمنى لكن طالت الكرة في الأخير واستخلصها الدفاع بنجاح، ثم مرور جيد من إدين هازارد في الجهة اليسرى وكرة عرضية خطيرة لكن أبعدها أومتيتي بنجاح ومرت إلى ركنية.

وظهر كيفين دي بروين للمرة الأولى فى الدقيقة العاشرة، حينما مرر كرة بينية خطيرة في اتجاه المنطلق في الجهة اليسرى، هازارد لكن تغطية دفاعية جيدة من رافاييل فاران وانتهت الكرة إلى ضربة مرمى، شهدت الدقيقة 13 هجمة مرتدة خطيرة لفرنسا عن طريق بوجبا الذي أرسل كرة بينية سريعة في اتجاه المنطلق كيليان مبابي لكن خروج جيد من كورتوا حارس مرمى بلجيكا ويمسك الكرة بثبات، ليرد منتخب بلجيكا بهجمة قادها دي بروين الذى أرسل الكرة كالعادة لـهازارد، داخل منطقة الجزاء في الجهة اليسرى الذي بدوره سدد كرة قوية لكن افتقدت الدقة ومرت بجوار القائم الأيسر.

وفى الدقيقة 19 ومرور رائع من هازارد في الجهة اليسرى وتسديدة من على حدود منطقة الجزاء ، لكن رأسية فاران تطيح بالكرة إلى ركنية، وتوالت التسديدات البلجيكية، هذه المرة أطلق المدافع المتقدم ألدرفيلد كرة صاروخية، تمكن لوريس منها باللحظة الأخيرة وأخرجها للركنية، وتوالت التسديدات البلجيكية، هذه المرة أطلق المدافع المتقدم ألدرفيلد كرة صاروخية، تمكن لوريس منها باللحظة الأخيرة وأخرجها للركنية.

بدأ المنتخب الفرنسي يستشعر الخطورة وبادل منافسه الهجمات، عن طريق أوليفييه جيرو الذى فشل فى إنهاء الهجمات بشكل جيد إما لتمركزه الخاطئ أو لتعامله السيئ مع الكرات، وكانت أخطر الفرص للديوك عند الدقيقة 40 من تمريرة سحرية من مبابي سمحت لبافارد بأن يواجه المرمى ولكن تسديدته ارتدت من قدم الحارس وانحرفت عن المرمى للركنية.

بدأ الشوط الثاني وسط سيطرة واضحة للمنتخب الفرنسي الذى هدد مرمى كورتوا بعدد من الهجمات الخطيرة بفضل تحركات جريزمان ومبابى، كان ابرزها فى الدقيقة 50 عندما مرر بلايس ماتويدي الكرة لداخل منطقة الجزاء واستلام من أوليفييه جيرو بدوران للخلف وتسديدة لكن اصطدمت بالدفاع ومرت إلى ركنية، نفذها باتقان أنطوان جريزمان لداخل منطقة الجزاء وارتقاء عالي من صامويل أومتيتي بضربة رأسية على يسار الحارس لتسكن الشباك معلنا عن هدف فرنسا الأول.

سيطر منتخب الديوك عقب هدف أومتيتي، فمن مرتدة خطيرة عن طريق كيليان مبابي في الجهة اليمنى الذي مرر كرة وصلت إلى ماتويدي على حدود منطقة الجزاء لكن تسديدته اصطدمت بالدفاع ومرت دون خطورة على المرمى، ثم تمريرة بينية ولا أروع عن طريق مبابي مرة أخرى بكعب القدم، وصلت إلى جيرو داخل منطقة الجزاء وتسديدة لكن اصطدمت بموسي ديمبيلي ومرت بعيدًا عن منطقة الخطورة.

انتفض المنتخب البلجيكي عند انتصاف الشوط بحثا عن هدف التعادل، ومن تمريرة وصلت إلى البديل درايس ميرتينس في الجهة اليمنى الذي بدوره أرسل كرة عرضية لكن ارتدت من الدفاع، واستقبلها كيفين دي بروين بتسديدة لكن غير متقنة مرت سهلة لأحضان حارس المرمى، ثم عرضية أخرى خطيرة عن طريق ميرتينس من الجهة اليمنى، لكن خروج جيد من هوجو لوريس وإبعاد الكرة بقبضة يده.

كثف هازارد ورفاقه من الهجمات فى الدقائق العشر الأخيرة، فى المقابل اعتمد ديديه ديشامب على التأمين الدفاعي باستبدال جيرو وماتويدي ونزول نزونزى و توليسو، لكن ظلت النتيجة كما هى ليتأهل الديوك للنهائى فى انتظار الطرف الثاني 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى