الرياضة العالمية

بالفيديو.. تأهل درامي لمصر إلى المونديال بعد غياب 28 عاماً

واجه المنتخب المصري الأول العديد من الصعوبات فى مشواره بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا، والتي حسمها بعد 6 جولات مثيرة هى مشوار التصفيات، حيث تربع أبناء النيل علي قمة المجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة من 4 انتصارات علي الكونغو مرتين وغانا وأوغندا وخسارة من أوغندا وتعادل مع غانا.

العديد من المحطات التى واجهت مصر خلال مشوار التصفيات التي نجح جيل محمد صلاح فى كتابة تاريخ لهم، وقادوا مصر نحو التأهل إلى كأس العالم للمرة الثالثة فى تاريخها وبعد غياب دام لمدة 28 عاما منذ أخر تأهل في مونديال إيطاليا 1990 .

الفوز خارج الأرض بالافتتاحية:
أكبر تحدى واجهه المنتخب كان فى افتتاح مشواره بالتصفيات بعدما التقى منتخب الكونغو خارج الأرض، ويكمن فى تحقيق الفوز خارج الأرض خاصة بعد استقبال شباكه هدفا، لينجح لاعبو مصر بإصرارهم وعزيمتهم في تحويل التأخر بهدف إلى فوز بهدفين مقابل هدف.

إنهاء الأسطورة الغانية:    
 التحدى الأقوى أمام منتخب مصر كان في الجولة الثانية وتحديدا أمام نظيره الغانى باعتباره كان أول المرشحين بين فرق المجموعة الخامسة في خطف تذكرة التأهل للمونديال، لاسيما أنه يضم مجموعة من اللاعبين المميزين وأصحاب المهارات، خصوصا أنه تمكن من تحطيم آمال المصريين في تصفيات مونديال 2014 بعد الفوز علي منتخب مصر بسداسية الصدمة في موقعة كوماسى التى تحمل ذكريات مؤلمة للمصريين، ولكن نجح المصريون في رد اعتبارهم والفوز بثنائية على البلاك ستارز على استاد برج العرب.

خسارة غير متوقعة:
 فى سابقة غير متوقعة وعلى الرغم من أن المنتخب المصري سافر إلى أوغندا فى ثالث جولات تصفيات المونديال بحثا عن تحقيق نتيجة إيجابية، إما الفوز أو تحقيق التعادل على أقل تقدير للحفاظ علي صدارة المجموعة، ولكن على عكس ما تشتهى الرياح تلقى منتخب مصر خسارة مفاجئة من منتخب الطواحين بهدف نظيف، تسبب فى تراجع مصر للمركز الثانى والتخلى عن الصدارة لأوغندا، وهنا بدأت المخاوف تدب لقلوب المصريين.

فوز قاتل وحسم مبكر:

تمكن المنتخب المصري من تحقيق فوز غالٍ على منتخب الكونغو فى خامس جولات المونديال في مباراة درامية خلعت قلوب المصريين بعدما تمكن المنتخب من تسجيل هدف التقدم في الشوط الثاني قبل أن تستقبل شباكه هدفا مباغتا كان بمثابة الصدمة، ولكن جاءت الفرحة في الوقت القاتل والدقيقة الأخيرة بقدم محمد صلاح من ركلة جزاء، لتحسم صعود مصر مبكرا إلى المونديال قبل المحطة الأخيرة في مشوار التصفيات.

نزهة كروية بكيت كوست:
 بعد حسم الصعود إلى كأس العالم من الجولة الخامسة أصبح منتخب مصر بلا حاجة إلى القتال علي الفوز في موقعة كيت كوست بغانا ولعبوا مباراة بدون ضغوط كأنها نزهة كروية، حيث فضل كوبر المدير الفنى لمنتخب مصر إراحة الثنائى محمد صلاح وأحمد حجازى لعدم أهمية المباراة بالنسبة له ومن أجل منح الفرصة للاعبين البدلاء ولتكون بداية الإعداد لمونديال روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى