الرياضة الليبية

بالفيديو| “ريميسا” ترصد تفاصيل وتطورات أزمة إعادة ديربي طرابلس في نصف نهائي الكأس  

أشعل قرار اتحاد كرة القدم برئاسة جمال الجعفري بإعادة مباراة ديربي طرابلس بين الأهلي والاتحاد في نصف نهائي كأس ليبيا، الوسط الرياضي الليبي، ودفع ناديي الأهلي والاتحاد إلى الدعوة لجمعيات عمومية طارئة وكذلك أشعل غضب الجماهير التي خرجت لتعبر عن ذلك وتطالب بإقالة اتحاد الكرة.

“ريميسا” ترصد تفاصيل الأزمة وتطوراتها من البداية حتى الوصول إلى المشهد الحالي الذي ينذر بأزمة حقيقية تهدد مستقبل الكرة الليبية بسبب المخالفات الصارخة للقوانين واللوائح المعمول بها لتنظيم بطولات كرة القدم.

في البداية حدد اتحاد كرة القدم موعدا لديربي طرابلس بين الأهلي والاتحاد في قبل نهائي الكأس لتقام يوم الخميس 21 يونيو الجاري، على ملعب طرابلس الدولي وأصدر تعليمات مشددة بعد حضور الجماهير وأن كل نادي عليه أن يحدد 3 أفراد فقط لحضور المباراة، وذلك حتى تخرج بالشكل اللائق ودون حدوث أي أزمات قد تهدد استكمال المسابقة.

تعليمات مشددة | مسموح لـ 3 أشخاص فقط لكل فريق بحضور ديربي طرابلس في قبل نهائي الكأس

بدأت الأزمة قبل انطلاق المباراة عندما تسببت الحشود الجماهيرية خارج المدينة الرياضية من جمهور ناديي الأهلي طرابلس والاتحاد في تأجيل المباراة لأكثر من ساعة، حيث قرر الأمن عدم بدء اللقاء إلا بعد تفرق الجماهير ورحيلها عن محيط المدينة الرياضية.

الحشود الجماهيرية تتسبب في تأخير ديربي طرابلس في نصف نهائي الكأس

انطلقت المباراة تحت قيادة الحكم عصام الجهاني ولعب الفريقان 90 دقيقة كاملة انتهت بالتعادل السلبي بعدما فشل أي من الفريقين في تسجيل أهداف على مدار عمر اللقاء، ولجأ الفريقان لركلات الترجيح من نقطة الجزاء لتحديد هوية الفريق الفائز والمتأهل للنهائي لمواجهة الهلال.

بالفيديو | انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.. والأهلي والاتحاد يلجأن لضربات الترجيح

بعدما سجل الاتحاد ركلتين وسجل الأهلي واحدة جاء الدور على أنيس السلتو ليسدد ركلة تثير الجدل بعدما تخطت الكرة خط المرمى لكنها لم تهز الشباك لتتوقف المباراة بسبب اعتراض لاعبي الأهلي طرابلس وجهازهم الفني والإداري عندما ألغى الحكم الجهاني ضربة الجزاء، ثم اعترض لاعبو الاتحاد وجهاز الفني بعدما لجأ الحكم للفيديو واحتسب الضربة.

بالفيديو | توقف ديربي طرابلس بسبب الاعتراض على ضربة “السلتو”

امتلأ الملعب بالجماهير واللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية ورجال الأمن، وخرج الحكم عصام الجهاني من ملعب طرابلس الدولي وطلب من رجال الأمن المسئولين عن تأمين المباراة إخراج جميع الأفراد الموجودين داخل الملعب وأن يبقى فقط في الملعب لاعبي الفريقين والجهازيين الفنيين للأهلي والاتحاد روجال الأمن حتى يتم استئناف المباراة واستكمال ضربات الترجيح.

بالفيديو | الحكم الجهاني يخرج ويطالب بإخلاء الملعب لاستكمال ضربات الترجيح

للأسف لم يخرج أحد من الملعب ولم تفلح معهم محاولات الأمن ليقرر الحكم عصام الجهاني إلغاء مباراة الأهلي طرابلس والاتحاد.

بالفيديو | إلغاء مباراة الأهلي طرابلس والاتحاد في نصف نهائي الكأس

بعد إلغاء المباراة دخل اتحاد الكرة في أزمة جديدة وهي هل يعيد المباراة أم يعيد ضربات الترجيح ولكنه قرر تشكيل لجنة للتحقيق مع طاقم تحكيم مباراة ديربي طرابلس في الدور نصف النهائي للكأس، على أن ترفع تقريرها في التحقيق مع طاقم التحكيم في مدة لا تتجاوز 48 ساعة.

لجنة للتحقيق مع طاقم تحكيم ديربي طرابلس في قبل نهائي الكأس

بعدها قرر الاتحاد تشكيل لجنة خاصة لبحث مشكلة مباراة ديربي طرابلس بين الأهلي طرابلس والاتحاد في قبل نهائي الكأس والتي تم الغائها بعد الأحداث التي شهدتها من الفريقين، وكشفت مصادر لـ”ريميسا” أن القرار لن يخرج عن 4 احتمالات وهي استكمال ضربات الترجيح من حيث انتهت، أو إعادة المباراة بالكامل بين الفريقين، أو إلغاء المباراة ومعاقبة الفريقين، أو إلغاء مسابقة الكأس.

تشكيل لجنة لبحث أزمة ديربي طرابلس في قبل نهائي الكأس

وفي محاولة منه لإنهاء الأزمة قرر اتحاد الكرة إعادة مباراة نصف نهائي كأس ليبيا بين الاهلي طرابلس والاتحاد لتقام يوم الجمعة المقبل الموافق 29 يونيو الجاري ، بملعب طرابلس الدولي، بدون حضور الجمهور.

ولكن هذا القرار يخالف القانون كما أوضح الحكم الدولي الليبي السابق أحمد عاشور، الذي أكد أن القانون يوضح أن ضربات الجزاء ليست من ضمن الوقت الأصلي للمباراة، ولذلك كان يجب إعادة ضربات الجزاء فقط لأن المباراة انتهت بالفعل بالتعادل السلبي بين الفريقين.

رأي القانون في قرار اتحاد الكرة بإعادة مباراة الأهلي طرابلس والاتحاد

وفي الوقت الذي ظن اتحاد الكرة أن ذلك القرار سينهي الأزمة لكنه أشعل أزمات أخرى لتقوم الجمعيات العمومية لناديي الأهلي طرابلس والاتحاد للدعوة إلى جمعيات عمومية لبحث الأمر واتخاذ ما يلزم من قرارات قد تصل إلى حد الاعتصام والمطالبة بجمعية عمومية لاقالة اتحاد الكرة وانتخاب مجلس إدارة اتحاد جديد، كما خرجت جماهير الأهلي طرابلس لتعترض على هذا القرار وترفضه تماما.

الجمعية العمومية للاتحاد تدعو لاجتماع طارئ مساء اليوم

الجمعية العمومية للأهلي طرابلس تدعو الجماهير لاجتماع طارئ غدا 

بالصور | جماهير الأهلي طرابلس تعترض على قرار إعادة مباراة فريقها مع الاتحاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى