الرياضة العالمية

بالفيديو | سيرينا ويليامز..أسطورة التنس الباحثة عن المتاعب

سيرينا وليامز، لاعبة كرة المضرب الأمريكيّة المُحترفة، فازت بالكثير من الألقاب في البطولة الكُبرى لكرة المضرب ” Grand Slam” في فرديّ السيّدات، بالإضافة إلى فوزها بعدّة ميدالياتٍ أولمبيّة ذهبيّة.

نبذة عن سيرينا وليامز

وُلِدَت سيرينا وليامز Serena Williams عام 1981 في ساغيناو، ميشيغان، وبدأت بتدريبها القاسي لكرة المضرب من عمر الثّالثة.

فازت بالبطولة الكبرى “Grand Slam” للمرّة الأولى في عام 1999 بينما استطاعت تحقيق فوزها في رباعيّة البطولات الكُبرى عام 2003. حطّمت كلاعبة منفردة العديد من الأرقام القياسيّة وصنعت أرقاماً جديدةً، كما أنّها تعاونت مع شقيقتها فينوس Venus وحقّقتا سويّا الفوز بسلسة من الألقاب في زوجيّ السيّدات.

في عام 2017، حقّقت انتصارها الثّالث والعشرين في البطولة الكبرى لكرة المضرب في ويمبلدون، متغلّبةً على شقيقتها الكبرى فينوس في البطولة الأستراليّة المفتوحة.

وبتحقيقها للفوز الثّالث والعشرين في ويمبلدون، تكون ويليامز قد حطّمت الرّقم القياسي السّابق لعدد مرّات الفوز، والذي حملته اللاعبة شتيفي غراف Steffi Graf، لتحتلّ المركز الأوّل في التّصنيف العالميّ.

 

بدايات سيرينا وليامز

وُلِدت لاعبة كرة المضرب الأمريكيّة الأصل سيرينا جاميكا وليامز Serena Jameka Williams، في السّادس والعشرين من أيلول عام 1981، في ساغيناو، ميشيغان.

والداها ريتشارد وليامز Richard Williams وأورسين برايس Oracene Price، وهي أصغر أخواتها الخمسة، دخلت مع أختها فينوس عالم الرّياضة لتصبح لاحقاً واحدةً من أعظم لاعبات كرة المضرب في العالم.

 

يعود الفضل في نجاح سيرينا وشقيقتها إلى والدِها، والذي كان مُزارعاً، حيث صمّم على مساعدتهما في تحقيق النّجاح، ونقل إليهما كلّ ما تعلّمه عن كرة المضرب من الكتب والفيديوهات التّعليمية معلماً إيّاهما قواعد هذه اللعبة.

في سن الثّالثة، شرعت وليامز بالتّدرب في ملعبٍ ليس ببعيدٍ عن مسكنهم الجديد في كومبتون، كاليفورنيا حيث تدرّبت الصّغيرة مع والدها بشكلٍ مكثّفٍ لمدّة ساعتين يومياً، الأمر الذي يُبدي مدى صلابتها وقدرتها على التّحمّل.

انتقلت بعدها العائلة مجدّداً إلى فلوريدا، حيث خفّف الوالدُ من مسؤولياته المتعلّقة في تدريب الفتاتين، إلّا أنّه استمّر في تنظيم وإدارة أمور مهنتهما. وخشيةً من إجهاد ابنتيه وإرهاقهما، خفّف من جدول مشاركتهنّ في بطولة النّاشئين.

 

أزمة كبيرة

مازالت أصداء “الخناقة” الشهيرة التى وقعت بين لاعبة التنس الأمريكية سيرينا ويليامز وحكم المباراة النهائية لبطولة أمريكا المفتوحة للتنس مستمرة عالميا، فعقب التجاوز الذى صدر من سيرينا ويليامز ضد الحكم واتهامه بأنه لص وكاذب، لم تتوقف الصحف العالمية عن الواقعة وإدانة سيرينا.

الصحف العالمية والمواقع مازالت تتناول الواقعة لحجم وقيمة لاعبة مثل سيرينا ويليامز وأيضا لحجم بطولة مثل أمريكا المفتوحة للتنس، بخلاف أن لعبة التنس معروفة بالأخلاق الرفيعة والاحترام المتبادل بين عناصر اللعبة المختلفة.

صحيفة “Herald Sun” الاسترالية نشرت كاريكاتير ا عن نوبة الغضب التى انتابت ويليامز، رآه البعض قاسيا، فيما رآه آخرون أنه طبيعى بالمقارنة بالتجاوز الذى قامت به سيرينا على أرض الملعب.

الكاريكاتير يصور سيرينا وهى تقفز على مضرب التنس غاضبة لتكسره وعلى الأرض أطفال يلهون تعبيراً عن عدم مسئولية أفعالها وتشبيهها بالأطفال وفى الخلفية يظهر الحكم وهو يقول للاعبة التى تنافسها فى المباراة “هل يمكنك أن تدعيها تفوز؟”.

الاتحاد الأمريكى للتنس فرض غرامة على سيرينا تبلغ 17 ألف دولار بسبب انتهاكها اللوائح، والتى خسرت المباراة والبطولة بنتيجة 6-2 و6-4 السبت الماضى، لتفشل فى معادلة الرقم القياسى لعدد ألقاب البطولات الكبرى الذى تحمله الاسترالية مارجريت كورت التى تحمل 24 لقبا.

 

مقاطعة مباريات سيرينا ويليامز

في رد فعل عنيف بعد أزمة سيرينا وليامز، نجمة التنس الأمريكية، مع حكم مباراة نهائي بطولة أمريكا المفتوحة واعتراضها عليه بشكل غير لائق، يعتزم الحكام مقاطعة مباريات التنس المستقبلية الخاصة بسيرينا ويليامز، وذلك وفقًا لمصدر لم يذكر اسمه في صحيفة “التايمز البريطانية”.

وحسبما أفادت الصحيفة فإن هناك خطة تتمثل في امتناع الحكام عن المشاركة في المباريات، التي تلعب فيها سيرينا ويليامز، وهو ما يأتي ردا مباشرا عن المعاملة، التي تلقاها الحكم كارلوس راموس بعد أن عاقب ويليامز بثلاث مخالفات خلال نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، التي خسرتها بنتيجة (2-6، 4-6) لصالح ناعومي أوساكا، في 8 سبتمبر الماضي. كانت المخالفة الأولى التى تعرضت لها سيرينا بسبب حصولها على نصيحة تدريبية، وهو ما اعترضت عليه ويليامز. وقالت: «أنا لا أغش من أجل الفوز، أفضل الخسارة»، ثم في وقت لاحق، حصلت ويليامز على مخالفة أخرى لتحطيم مضربها، ما كلفها خصم نقطة منها. أما المخالفة الثالثة، فكانت لنعتها حكم الكرسيّ كارلوس راموس «باللص»، وهو ما كلفها خسارة شوط بأكمله في المجموعة الثانية.

الحكام يناقشون خيار الامتناع عن تكليفات المباريات التي تتضمن ويليامز؛ حتى تعتذر لراموس عن وصفها له «بالكذاب» و«اللص». تلقى راموس الدعم من قبل الاتحاد الدولي للتنس. وقال الاتحاد الدولي للتنس في بيان له على شبكة BBC، إنه تصرف «باحترافية ونزاهة طوال الوقت» خلال مواجهة يوم السبت، مضيفًا «أن راموس قام بمهام وظيفته بصفته الرسمية وفقًا لما ينص عليه كتاب القواعد ذو الصلة».

ودخلت وليامز المتوجة بـ23 لقبًا في بطولات جراند سلام في مشادة مع حكم اللقاء، وأظهرت لقطات تليفزيونية أنها وصفته بـ”اللص”، كما أخبرته أنه مدين باعتذار لها بسبب اتهامها بأمر لم يحدث على حد وصفها، وهي الأحداث التي رفضتها اللجنة المنظمة لبطولة أمريكا المفتوحة للتنس، وفرضت عليها عقوبة قدرها 10 آلاف دولار بسبب التجاوز اللفظي، إضافة إلى 4 آلاف دولار بسبب اتهامها بتلقي تعليمات من مدربها، كما غُرمت بـ3 آلاف دولار بسبب تحطيم المضرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى