الرياضة العالمية

بالفيديو | فرنسا تتخطى أوروجواي بثنائية وتصبح أول المتأهلين لنصف نهائى المونديال

تأهل منتخب فرنسا إلى نصف نهائى مونديال روسيا 2018، عقب فوزه الثمين على نظيره الأوروجواى بهدفين دون مقابل، فى المباراة التى جرت بينهما مساء اليوم الجمعة على ملعب نيزني نوفغورود، ضمن منافسات الدور ربع النهائى للبطولة. 

بداية قوية من المنتخب الأوروجواياني والضغط على منافسه الفرنسي في مناطقه الدفاعية، وكاد أن يحرز هدفه الأولى فى الدقائق الأولى من عمر المباراة، من خلال الهجمة التى قادها بينتانكور ومررها داخل منطقة الجزاء لتسبب ارتباكا لمدافعى فرنسا حتى أطاح فاران بالكرة، أتبعها تمريرة توريرا إلى لويس سواريز التى سددها بجوار القائم الأيمن للمنتخب الفرنسي.

مع الدقيقة العاشرة ظهر المنتخب الفرنسي فى منطقة جزاء الفريق السماوى من خلال تسددية جيرو التى مرت أعلى العارضة، ثم كانت الفرصة الأخطر فى اللقاء فى الدقيقة 15،  حينما مرر جيرو الكرة إلى مبابى الخالى تماما من الرقابة ولكنه فشل فى التعامل معها وسددها برأسه ويضيع على فريقه فرصة الهدف الأول، انخفض إيقاع اللقاء بمرور الوقت، وانحصرت الكرة فى وسط الملعب دون خطورة تذكر على المرميين، حيث حاول المنتخب السماوى الاعتماد على لدغات لويزيتو، فى المقابل اعتمد الديوك على سرعات مبابى لخلخلة دفاعات منافسه.

وعند الدقيقة 40 كانت اللقطة الأبرز فى اللقاء حينما وضع رافاييل فاران منتخب بلاده فى المقدمة من رأسية رائعة على يمين حارس أوروجواى، بعدها انتفض سواريز ورفاقه بحثا عن هدف التعديل وكاد كاسيريس أن يسجل هدف أوروجواى الأول من تسديدة رأسية رائعة لكن الحارس الفرنسي لوريس ينقذها بأعجوبة، ليطلق الحكم بعدها انتهاء الشوط الأول بتقدم الديوك.

بدأ الشوط الثاني سريعا من جانب البيسليستى الذى يحاول تسجيل هدف التعادل فى شباك فرنسا، ولكن على عكس التوقعات كاد منتخب الديوك أن يسجل هدفه الثاني من خطأ الحارس الأوروجوياني موسليرا الذى حاول أن يراوغ جريزمان لكنه يفشل فى ذلك لكن تمر كرته بجانب القائم.

اعتمد المنتخب السماوى على انطلاقات كاسيرس من الجانب الأيمن من أجل ضرب التكتلات الدفاعية للديوك، وسيرط المنتخب اللاتيني على مجريات الشوط لكن دون خطورة تذكر على مرمى لوريس وفى هجمة مرتدة لفرنسا تصل الكرة لجريزمان الذى سددها من خارج منطقة الجزاء لكن موسليرا يفشل فى التعامل معها لتسكن الكرة شباكه معلنه عن هدف فرنسا الثاني.

هدف جريزمان الثاني اشعل غضب الأوروجواى، ما أفقدهم التركيز اللازم وبدأ لاعبى البيسليستى الاعتماد على الخشونة من اجل إيقاف خطورة مبابى وجيرو، حاول لويس سواريز تهديد مرمى لوريس لكن دون جدوى فى ظل عدم وجود مساندة هجومية لغياب زميله ادينسون كافاني بسبب الإصابة، ما جعل كافة محاولات البيستوليرو فردية وعديمة الخطورة.

اعتمد بوجبا ورفاقه على إضاعة ما تبقى من عمر المباراة بطريقة شرعية من خلال تناقل الكرة فيما بينهم، حالا أطلق الحكم صافرة انتهاء المباراة بفوز فرنسا وتأهلها لنصف النهائى فى انتظار معرفة الطرف الثاني من المباراة التى ستجمع بين بلجيكا والبرازيل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى