الرياضة الليبية

بالفيديو |قناة 218 تحتفي باللاعب التاريخي للأهلي بنغازي أحمد بن صويد

احتفت إدارة قناة 218 باللاعب السابق و المدرب أحمد بن صويد، وذلك أثناء تكريم إدارة النادي الأهلي بنغازي له نظرا لانجازاته العديدة في ليبيا وكونه أحد اللاعبين التاريخيين للجزارة. 

وأحمد منصور بن صويد، من مواليد عام 1946 بمدينة بنغازي ويلعب في مركز صانع الألعاب بخط الوسط، كانت بدايته الكروية بمدرسة التحرير الابتدائيه بمدينة بنغازي علي يد خالد الغناي والمرحوم مصطفي القرقوري.

من ضمن الأنشطه التي كانت تزاول تلك الفتره في نهاية الخمسينات إجراء مباريات بين المدارس ولم تكن الانديه في تلك الفتره تهتم بإعداد فرق البراعم والأشبال في برقة باستثناء نادي الأهلي الذي كان يهتم بأنشطة الأشبال وكان لديه فريق للبراعم والأشبال، في إحدي المشاركات أقيمت مباراة بين أشبال الأهلي وطلبة مدرسة التحرير الإبتدائية، وكان في تلك الفترة الحاج عبدالعالي العقيلي مدرب لأشبال الأهلي، وقد أعجب بمهارات بن صويد واختاره للانضمام لفريق أشبال نادي الأهلي سنة 1958، ومن أسباب حب بن صويد لنادي الأهلي هو وجود الحاج عبدالعالي العقيلي لما يمتاز به الأخير من أساليب تربويه مميزة، بالإضافه لوجود اغلب اصدقاء بن صويد بنفس النادي.

بعد ان إنتشرت فرق الصغار لباقي الانديه وتأسيس دوري لفرق الاشبال, شارك بن صويد في أول موسم له مع نادي الأهلي في دوري الأشبال موسم 58-59, وفاز به, وتدرج للأواسط وشارك في موسم 59-60 للأواسط وتحصل علي البطولة, و شارك مع الفريق الأول في سن مبكره وتحصل علي بطولة محافظات برقة مواسم 62-63 و 63-64. استمرت مسيرته مع الأهلي عشرون سنة وخلال هذه الفترة عاصر المنتخب الليبي لخمسة عشر عاما.

سطر مع الأهلي انجازات فريدة واهداف عديدة ابرز مبارياته مع النادي، منها امام نادي الهلال موسم 63-64 والتي فاز فيها الأهلي 4-0 وسجل بن صويد منها ثلاثة اهداف. وامام نادي النجمة موسم 64-65 وفاز فيها الأهلي بنتيجة 7-2 سجل منها بن صويد حمسة اهداف, وامام نادي دارنس فاز الأهلي 7-0 سجل منها بن صويد هدفين, وامام نادي الاتحاد موسم 70-71 فاز بها الأهلي 4-3 قدم فيها بن صويد مستوي عالي ولم يسجل فيها, وفي اخري اما الاتحاد ايضا موسم 74-75 فاز بها الأهلي 3-0 سجل منها بن صويد هدف, وامام نادي الأهلي طرابلس علي بطولة ليبيا موسم 68-69 وفاز بها الأهلي 2-1 سجل فيها بن صويد هدف التتويج.

كما صال وجال في مباريات عديده ضد فرق عربيه واجنبيه,منها امام الأهلي المصري في مباراة وديه سنة 63 فاز بها الأهلي الليبي 2-1 بملعب البركة وسجل فيها بن صويد الهدف الثاني, كما لعب امام نادي الترجي التونسي ضمن تصفيات الانديه الافريقيه بملعب الأولمبي المنزه بتونس المنتهيه بالتعادل بدون اهداف, وامام مولودية الجزائر في دوري أبطال أفريقيا فاز الأهلي 3-2, وامام نادي الزمالك بملعب البركة والتي فاز بها الأهلي 1-0 قدم فيها بن صويد مستوي عالي.

المنتخب

استدعي للمنتخب في سن مبكرة وهو لايزال بفريق اواسط الأهلي وذلك في موسم 60-61, وجاء انضمامه عن طريق مدرب منتخب محافظات برقة الجزائري الأبراهيمي السعيد , وكانت بدايته في دورة معرض طرابلس الدولي, وخلال فترة تواجده بالمنتخب اشرف علي تدريبه اليوغسلافي فوزافتش و حسن الامير و علي الزقوزي و حفيظ بيزان والإنجليزي رون برادلي.

شارك مع منتخب ليبيا في الدورات العربية و تصفيات الأمم الأفريقية والمباريات الودية, وعرف عنه بأنه أخطر لاعب منتخب ليبيا في تلك المراحل وهدافها الأول.

من أبرز أهدافه ضد المنتخبات العربية التسع أهداف في شباك المنتخب العماني وكذلك الأربعة أهداف في شباك المنتخب المصري وكان ذلك في تصفيات الأمم الأفريقية موسم 66-67, حيث التقي المنتخب الليبي مع نظيره المنتخب المصري في مبارتين ذهابا وايابا في طرابلس و القاهرة، قي المباراة الأولي تعادل الفريقان 2-2 وسجل الهدفين بن صويد الأول بالرأس والثاني من ركلة جزاء, وفي القاهرة خسر المنتخب الليبي 2-3 بعد ما كان متقدما وسجل الهدفين بن صويد الأول بالرأس والثاني بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء.

أنتهت رحلته مع المنتخب الليبي عام 1977 وقد سجل أخر هدف له مع المنتخب علي فريق بوغسن البولندي في مباراة ودية اقيمت في طرابلس وخسرها المنتخب الليبي 2-1.

استدعي لمنتخب العرب سنة 1965 بعد انتهاء دورة الألعاب العربية التي شارك فيها المنتخب الليبي والتي اقيمت بالقاهرة, كما شارك مع منتخب الجامعات العربية والأفريقية في دورة اثناء دراستة بالولايات المتحدة الأمريكية وتحصل علي كأس الكرة الذهبية كأحسن لاعب عربي وأفريقي في تلك الدورة.

تلقي عروض للأحتراف من أيك أثينا اليوناني وبايرسو الأيطالي والأهلي المصري ورفضها.

انجازاته على الصعيد الشخصي

هداف الدوري الليبي لكرة القدم اربع مرات منها موسم 1962\1963 برصيد 24 هدفا في 14 مباراة .

هداف الدورة العربية التي اقيمت بالكويت موسم 63-64 بتسجيله 5 اهداف .

وصيف هداف الدورة العربية التي اقيمت بالقاهرة موسم 64-65 برصيد 14 هدف.

وصيف هداف دورة كأس فلسطين التي اقيمت بالعراق موسم 66 برصيد 15 هدف.

كمدرب كرة قدم :

بطل ليبيا موسم 96-97.

وصيف بطل دوري الكأس موسم 97-98 .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى